401
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

۰.ضور : وعنه عليه السلام :«ذا يتمة تَضوَّر من ضرّه» : 40 / 347 . يَتَضَوَّر : يتلوّى ويضجُّ ويتقلَّب ظهرا لِبَطْنٍ . وقيل يتضَوَّر : يُظْهر الضَّوْرَ بمعنى الضُّرّ . يقال : ضَارَه يَضُورُه ويَضِيرُه(النهاية) .

۰.* ومنه في ليلة المَبيت :«جعل عليٌ يُرْمَى بالحجارة كما يُرْمَى نبيّ اللّه صلى الله عليه و آله وهو يَتَضوَّر ، قد لفّ رأسه بالثوب» : 36 / 41 .

۰.ضوع : فيآدم عليه السلام :«إذا الأكناف به قد تَضَوَّعَت طِيبا» : 21 / 310 . يقال : ضاعَ المِسْكُ وتَضَوَّع وتَضَيَّعَ ؛ أي تحرّك وانتشرت رائحته (الصحاح) .

۰.* ومنه :
أعد ذكر نعمان لنا إنّ ذكرههو المسك ما كرّرته يَتَضوّع
: 17 / 166 .

۰.ضَوْضَو : عن النبيّ صلى الله عليه و آله في الرؤيا :«فإذا أتاهم ذلك اللَّهَب ضَوْضَوْا» : 58 / 184 . أي ضَجُّوا واستَغَاثوا (النهاية) .

۰.* ومنه عن صفوان الجمّال :«وقع بين أبي عبداللّه عليه السلام وبين عبداللّه بن الحسن كلام حتّى وقعت الضَّوْضَاء بينهم» : 71 / 126 . الضَّوْضَاة والضَّوْضَاءُ : أصوات الناس وجَلَبَتُهُم ، وقيل : الأصوات المختلطة والجَلَبَة (لسان العرب) .

۰.ضوا : عن الصادق عليه السلام :«من ضَوَى إلينا نجا إلى الجنّة» : 25 / 3 . أي مالَ ، يقال : ضَوى إليه ضَيّا وضُوِيّا ، وانْضَوى إليه . ويقال : ضَوَاه إليه وأضْوَاه(النهاية) .

۰.* ومنه الحديث القدسيّ :«مَنْ انْضوى إليك من الخاطئين فقل أهلاً وسهلاً» : 13 / 337 .

باب الضاد مع الهاء

۰.ضهد : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله لأميرالمؤمنين عليه السلام في الحديبية :«لتُجيبنّ ... إلى مثلها وأنت مضيض مُضْطهَد» : 20 / 353 . الاضْطِهاد : الظلمُ والقَهْر . يقال : ضَهَده ، وأضْهَده ، واضْطَهَدَه . والطاء بدل من تاء الافتِعَال(النهاية) . وأراد به التحكيم .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
400

وقيل للخَلوق : والطِّيب : المَضْنُونة ؛ لأ نّه يُضَنّ بهما(النهاية) .

۰.ضنا : في الخبر :«فمات منهم قوم وضَنِيَ آخرون» : 42 / 39 . ضَنِيَ ـ كرَضِيَ ـ : مرض مرضا مخامرا كلّما ظنّ بُرؤه نكس (المجلسي : 42 / 40) . وأصابه الضَّنَى : أي اشتدّ مرضُه حتّى نَحل جسْمُه(النهاية) .

۰.* ومنه عن داود عليه السلام :«اللّهمّ لا مرضٌ يُضْنِيني ، ولا صحّة تُنسِيني» : 92 / 285 . أضناه المرض : أي أدنَفَه وأثقَله (الصحاح) .

۰.* وعن هند بنت عتبة لزينب بنت رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«عندي حاجتك فلا تَضْطَنِي منّي» : 19 / 350 . أي لا تَبْخَلي بانبساطك إليّ ، وهو افْتِعال من الضَّنَى : المَرَض ، والطاء بدلٌ من التاء(النهاية) .

باب الضاد مع الواو

۰.ضوأ : في الدعاء :«أغْشَيْتَ بِضَوْء نُورك الناظرين» : 87 / 169 . أي بضوءٍ سطع من نورك ، فكيف إذا كان أصل نورك ! وقال الكفعمي : الفرق بين الضَّوْء والنُّور ، أنّ الضَّوْء ما كان من ذات الشيء كالنار والشمس ، والنُّور ما كان مكتسَبا من غيره ؛ كاستنارة الجدار بالشمس . ومنه قوله تعالى : «جَعَلَ الشَّمْسَ ضِياءً وَالقَمَرَ نُورا» . وقال ابن الأثير : قوله تعالى : «ذَهَبَ اللّهُ بِنُورِهِم» أبلغ من ذهب بضَوْئِهِم ، لأنّ الضَّوء أخصُّ من النور(المجلسي : 87 / 251) .

۰.* وعن العبّاس في النبيّ صلى الله عليه و آله :
وأنت لمّا وُلِدْت أشْرَقَت الـأرضُ وضاءَت بنُورِك الاُفُق
: 22 / 287 . يقال : ضَاء القمر والسِّراج يضوء ، نحو ساء يسوء ، وأ نّث الاُفق ذهابا إلى الناحية ، كما أ نّث الأعرابيُّ الكتاب على تأويل الصحيفة ، أو لأ نّه أراد اُفق السماء فأجرى مجرى ذهبت بعض أصابعه ، أو أراد الآفاق ، أو جَمع اُفقا على اُفق كما جُمع فَلَك على فُلك(المجلسي : 22 / 288) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«كنت أسْمع الصَّوتَ واُبصر الضَّوء» : 38 / 255 .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 50032
صفحه از 455
پرینت  ارسال به