415
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

خَاضَته الإبلُ وبالَت فيه وبَعَرت(النهاية) .

۰.طرن : في حديث رفع الحجر الأسود :«فبسط ... كساء طارُوْنِيّ كان له» : 15 / 338 . الطُّرْن ـ بالضمّ ـ : الخَزّ ، والطارُونيّ ضَرْبٌ منه(القاموس المحيط) .

۰.طرا : عن أبي جعفر عليه السلام :«بِئس العبدُ عبدٌ ... يُطْرِي أخاه شاهِدا ويأكله غائبا» : 72 / 206 . الإطْراء : مُجَاوَزَة الحدِّ في المَدْح ، والكَذِبُ فيه(النهاية) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام لمالك الأشتر :«ثمّ رُضْهُم على أن لا يُطْرُوْك ولا يَبْجَحُوك بباطل» : 74 / 244 . ورُضْهُم : أي عَوِّدْهم .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله لفاطمة عليهاالسلام :«هاتِي ذلك الطِّرِّيانَ ، وكان من مَوائِد الجنّة» : 37 / 102 . قال الجزري ـ في حديث «أكَل قَدِيدا علَى طِرِّيان» ـ : قال الفراء : هو الذي تُسمّيه العامّة الطِّرْيانَ . وقال ابن السِّكِّيت : هو الذي يُؤكل عليه(النهاية) . وفي المصدر : «الطّيرَتان» .

باب الطاء مع السين

۰.طسج : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«إيّاك ... واكتساب الطَّسَاسِيْج والقَرارِيْط» : 93 / 160 . جمع طَسُّوج ـ بفتح الطاء والسين المهملة المشدّدة ـ : رُبْع دانِق ؛ وهو حَبَّتان . والقَرارِيط : جمع قِيْراط : نِصف دانِق(الهامش : 93 / 160) .

۰.* ومنه في الخبر :«أمّا البِهْقُباذات فهي ثلاثة : البِهْقُباذ الأعلى وهي ستّة طَساسِيْج ... والبِهْقُباذ الأوسط أربعةُ طَساسِيْج ... والبِهْقُباذ الأسفل خمسةُ طَساسِيْج» : 33 / 468 . الطَّسُّوج ـ كسَفُّود ـ : الناحية .

۰.طسس : في الخبر :«وأقبَلوا يَمْلَؤون القِصاعَ والطِّسَاسَ من الماء» : 44 / 376 . الطِّسَاس : جمعُ طَِسّ ؛ وهو الطَِّسْتُ . والتاء فيه بَدلٌ من السين ، فجُمع على أصْله . ويُجْمع على طُسُوس أيضا(النهاية) .

۰.* ومنه في زيارة أميرالمؤمنين عليه السلام :«أخْدَمْتَه خَواصَّ ملائكتك بالطَّاس والمِنْدِيل حتّى تَوضَّأ» : 99 / 180 .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
414

۰.* وعن الصادق عليه السلام في الزكاة :«ففيها حِقّتان طَرُوقَتَا الفَحْل» : 93 / 52 . طَرُوقَةُ الفَحْل : أي يعلو الفَحْلُ مِثْلَها في سِنِّها . وهي فَعُولة بمعنى مَفْعُولة ؛ أي مَرْكُوبة للفَحْل(النهاية) .

۰.* وعن الرضا عليه السلام :«من خصال الأنبياء ... وكثرة الطُّرُوقة» : 80 / 22 . الطّرُوقة ـ بالضّم ـ : أن يَعْلو الفحل اُنثاه ، وبالفتح : اُنثاه ، والخبر يحتملهما ، وإن كان الضمُّ أظهر(المجلسي : 80 / 22) .

۰.* وعن أبي جعفر عليه السلام في سليمان عليه السلام :«كان له حِصْن فيه ألْف بيت ، في كلّ بيت طَرُوقةٌ» : 14 / 72 . أي زَوجَة . وكلّ امْرأة طَرُوقَةُ زَوْجها . وكلُّ ناقة طَرُوقة فَحْلها(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام فيما يُعرف به الإمام :«بالهَدْي والإطْراق» : 25 / 139 . لعلّه أراد به السكوت في حال التقيّة ، أو كناية عن السَّكِينة والوقار . قال الفيروزآبادي : أطْرَقَ : سَكَتَ ولم يتكلَّم ، وأرخَى عينَيه ينظر إلى الأرض(المجلسي : 25 / 139) . والهَدْي : السِّيرة الحسنة .

۰.* ومنه عن أبي عبداللّه عليه السلام :«ففَتَح عليُ بن الحسين عليهماالسلام الخاتمَ الرابعَ فوَجَدَ فيه أنْ أطْرِق» : 36 / 210 . أطْرَقَ الرجلُ : سَكَت .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«ولو قد فَقَدتُموني ... لَأَطْرَق كثيرٌ من السائِلين» : 41 / 348 . أي لشدّة الأمر وصعوبته حتّى أنّ السائل ليَبْهَت ويَدْهَش فيُطْرِق ولا يستطيع السؤال(المجلسي : 41 / 350) .

۰.* وفي آدابه صلى الله عليه و آله :«ولا يَتقدَّمه مُطْرق» : 16 / 227 . أي كان أكثر الناس إطْراقا إلى الأرض حياءً(المجلسي : 16 / 229) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام في الأتراك :«كأنَّ ... وُجُوهَهم المَجانُّ المُطْرَقة» : 41 / 235 . أي التِّراس التي اُلبِسَت العَقَب شيئا فوقَ شيء ، ومنه : طَارَقَ النَّعلَ ؛ إذا صَيَّرها طَاقا فوقَ طاقٍ ، وركَّب بعضَها فوقَ بعض . ورواه بعضهم بتشديد الراء للتكثير ، والأوّل أشهر(النهاية) .

۰.* وعن هند في اُحد :
نحنُ بَنَات طَارِقْنَمْشي عَلَى النَّمَارِقْ
: 20 / 25 . الطَّارِق : النَّجْم . أي آبَاؤُنا في الشَّرَف والعُلُوّ كالنَّجْم(النهاية) .

۰.* وعن فاطمة عليهاالسلام :«تَشْربون الطَّرْقَ وتَقْتاتُون الوَرقَ» : 29 / 236 . الطَّرْقُ : الماء الذي

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 50169
صفحه از 455
پرینت  ارسال به