427
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«فانْظر إلى عظم مُلْك اللّه ... فإنَّ ذلك يُطامِن إليك من طِمَاحك» : 33 / 601 . أي يُخفض ويُسكن . والطِّماح : الفخر .

۰.* وعنه عليه السلام :«ويَتَطَأْمن تحت أقْدامهم اللؤلؤ والمرجان» : 65 / 172 . يحتمل أن تكون مركّبة من كلمتين هما : «يتّطئ» و«من» ؛ أي يتّطئ من تحت أقدامهم ، وهي كما في القاموس من وطّأه أي هيّأه ودَمَّثه وسهّله فاتّطأ ؛ أي تهيّأ . ومضارعه يتّطئ . قال المجلسي رحمه الله : ويحتمل أن يكون «من» جزء الكلمة من «يتطأْمن» أي يمشون على اللؤلؤ والمرجان من غير عسر وحزونة(المجلسي : 65 / 175) .

۰.طما : عن المنصور لأبي عبداللّه عليه السلام :«نحن نعوم في سُبُحات قدسك وطَامِي بَحْرك» : 47 / 186 . طَمَا البحرُ ؛ أي ارتفع بأمواجه(النهاية) .

۰.* ومنه عن عمرو بن الحمق :«لو أ نّي كُلِّفْتُ ... نَزْح البحور الطَّوامي» : 32 / 399 .

باب الطاء مع النون

۰.طنب : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في صفّين :«عليكم بهذا ... الرِّوَاق المُطَنَّب فاضرِبوا ثَبَجَه» : 32 / 557 . أي المَشْدُود بالأطْناب ، والمراد مَضْرَب معاوية ، وكان في قبّة عالية وحوله صناديد أهل الشام(المجلسي : 32 / 560) .

۰.* وعنه عليه السلام :«مرّ رسول اللّه صلى الله عليه و آله بِظَبْية مربوطة بطُنُب فُسْطاط» : 17 / 398 .

۰.طنبور : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«يُحشر صاحب الطُّنْبور يوم القيامة وهو أسود الوجه» : 76 / 253 . الطُّنْـبُورُ والطِّنْبار ـ بالكسر ـ : مُعرّبٌ أصْلُه «دُنْبَه بَرَّه» ، شُبِّه بألْية الجَمَل(القاموس المحيط) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«إيّاك أن تكون ... صاحب عَرْطَبَة ؛ وهي الطُّنْبُوْر» : 66 / 275 .

۰.طنجر : عن الصادق عليه السلام في الدواء :«ويصبّ عليه في الطِّنجِيْر ... لبن بقر» : 59 / 259 . الطِّنْجِيرُ : مُعرّبٌ ، فارسيّتُه «پاتيله»(القاموس المحيط) . وقد مرّ توضيحه في مادّة «طبخر» .

۰.طنز : في الخبر :«قال أحدهما للآخر : هلمّ نَطْنُزُ ... بمحمّد» : 17 / 384 . الطَّنْز : السُّخْرِية .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
426

۰.* وعن أبي عبداللّه عليه السلام في فتح مكّة :«فَتَحَ باب الكعبة فأمر بصُوَر ... فطُمِسَتْ» : 21 / 135 .

۰.طمطم : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«كأ نّي أسمع ... طَمْطَمة رجالهم» : 51 / 123 . الطَّمْطَمة : اللّغة العجميّة . ورجل طِمْطِميٌّ : في لسانه عُجْمَة . وأشار عليه السلام بذلك إلى أنَّ أكثر عسكرهم من العجم ؛ لأنَّ عسكر أبي مسلم كان من خراسان(المجلسي : 51 / 128) .

۰.* وعنه عليه السلام في قريش :«ألم اُخلِّصهم من ... وَطْأة الاُسُد ومقارعة الطَماطِمة؟ !» : 29 / 559 . الطَّمْطام : معظم ماء البحر ، وقد يستعار لمُعظم النار . واستعير هنا لعظماء أهل الشرّ والفساد(المجلسي : 29 / 570) .

۰.* وعنه عليه السلام :«فالويل لهم من طَمْطام النّار» : 36 / 356 .

۰.طمع : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في الشيطان :«واسْتَحْكَمَت الطَمَاعِيَة منه فيكم» : 14 / 466 . طَمِعَ في الشيء طَمَعا ، من باب تعب ، وطَمَاعَة وطَمَاعِيَة ـ بالتخفيف ـ فهو طَامِعٌ وطَمِعٌ(مجمع البحرين) .

۰.طمم : عن الصادق عليه السلام في الحنيفيّة :« ... وإعفاءُ اللِّحى ، وطَمُّ الشَّعَر» : 12 / 56 . الطَّمُّ : الجَزُّ والاستئصال(النهاية) .

۰.* ومنه في زيارة عاشوراء :«وطُمَّهم بالبلاء طَمّا» : 98 / 305 . أي اقْلَعْهم واسْتأصِلْهم ، من قولهم : طَمَّ شَعَرَه : إذا جزّه واستأْصَلَه(المجلسي : 98 / 308) .

۰.* وفي الدعاء :«أسألك ... العفو يوم الطّامَّة» : 87 / 311 . كلُّ شيء كثُر حتَّى علا أو غلب فقد طَمَّ يَطُمُّ . يقال : فوق كلِّ طَامَّةٍ طَامَّةٌ ، ومنه سُمِّيت القيامة طَامَّة(الصحاح) .

۰.* وفي عُرْس اليهود :«قد جمع اليهود الطِمَّ والرِّمَّ من الحُلِيّ والحُلَل» : 43 / 30 . يقال : جاء بالطِّمّ والرِّمّ : بالبحريّ والبَرّيّ ، أو الرَّطْب واليابس ، أو التّراب والماء ، أو بالمال الكثير . الرِّم ـ بالكسر ـ : ما يحمله الماء ، أو ما على وجه الأرض من فُتات الحشيش . والطِّمّ ـ بالكسر ـ : الماء ، أو ما على وجهه ، أو ما ساقَهُ من غُثاءٍ(المجلسي : 43 / 30) .

۰.طمن : عن الحسين بن عليّ عليهماالسلام :«السيف لم يُشْهر ، والجأْش طَامِن» : 45 / 8 . الجأْش : رَواغ القلب إذا اضطرب عند الفزع . وطامِن : أي ساكن مطمئن(المجلسي : 45 / 77) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 50127
صفحه از 455
پرینت  ارسال به