۰.* وعن أبي عبداللّه عليه السلام في فتح مكّة :«فَتَحَ باب الكعبة فأمر بصُوَر ... فطُمِسَتْ» : 21 / 135 .
۰.طمطم : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«كأ نّي أسمع ... طَمْطَمة رجالهم» : 51 / 123 . الطَّمْطَمة : اللّغة العجميّة . ورجل طِمْطِميٌّ : في لسانه عُجْمَة . وأشار عليه السلام بذلك إلى أنَّ أكثر عسكرهم من العجم ؛ لأنَّ عسكر أبي مسلم كان من خراسان(المجلسي : 51 / 128) .
۰.* وعنه عليه السلام في قريش :«ألم اُخلِّصهم من ... وَطْأة الاُسُد ومقارعة الطَماطِمة؟ !» : 29 / 559 . الطَّمْطام : معظم ماء البحر ، وقد يستعار لمُعظم النار . واستعير هنا لعظماء أهل الشرّ والفساد(المجلسي : 29 / 570) .
۰.* وعنه عليه السلام :«فالويل لهم من طَمْطام النّار» : 36 / 356 .
۰.طمع : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في الشيطان :«واسْتَحْكَمَت الطَمَاعِيَة منه فيكم» : 14 / 466 . طَمِعَ في الشيء طَمَعا ، من باب تعب ، وطَمَاعَة وطَمَاعِيَة ـ بالتخفيف ـ فهو طَامِعٌ وطَمِعٌ(مجمع البحرين) .
۰.طمم : عن الصادق عليه السلام في الحنيفيّة :« ... وإعفاءُ اللِّحى ، وطَمُّ الشَّعَر» : 12 / 56 . الطَّمُّ : الجَزُّ والاستئصال(النهاية) .
۰.* ومنه في زيارة عاشوراء :«وطُمَّهم بالبلاء طَمّا» : 98 / 305 . أي اقْلَعْهم واسْتأصِلْهم ، من قولهم : طَمَّ شَعَرَه : إذا جزّه واستأْصَلَه(المجلسي : 98 / 308) .
۰.* وفي الدعاء :«أسألك ... العفو يوم الطّامَّة» : 87 / 311 . كلُّ شيء كثُر حتَّى علا أو غلب فقد طَمَّ يَطُمُّ . يقال : فوق كلِّ طَامَّةٍ طَامَّةٌ ، ومنه سُمِّيت القيامة طَامَّة(الصحاح) .
۰.* وفي عُرْس اليهود :«قد جمع اليهود الطِمَّ والرِّمَّ من الحُلِيّ والحُلَل» : 43 / 30 . يقال : جاء بالطِّمّ والرِّمّ : بالبحريّ والبَرّيّ ، أو الرَّطْب واليابس ، أو التّراب والماء ، أو بالمال الكثير . الرِّم ـ بالكسر ـ : ما يحمله الماء ، أو ما على وجه الأرض من فُتات الحشيش . والطِّمّ ـ بالكسر ـ : الماء ، أو ما على وجهه ، أو ما ساقَهُ من غُثاءٍ(المجلسي : 43 / 30) .
۰.طمن : عن الحسين بن عليّ عليهماالسلام :«السيف لم يُشْهر ، والجأْش طَامِن» : 45 / 8 . الجأْش : رَواغ القلب إذا اضطرب عند الفزع . وطامِن : أي ساكن مطمئن(المجلسي : 45 / 77) .