۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«ما قال الناس لشيء : طُوبَى له ، إلاّ وقد خبأ الدهر له يوم سوء» : 60 / 27 . وخبأْت الشيء أخبؤه : أخفيته(المجلسي : 60 / 27) .
۰.* وعن ابن أبي العوجاء :«إلى كم ... تعبدون هذا البيت المرفوع بالطُّوْب؟ !» : 10 / 209 . الطُّوْب ـ بالضّمّ ـ : الآجُرّ(المجلسي : 10 / 211) .
۰.* ومنه عن أبي عبداللّه عليه السلام :«ترِثُ المرأة من الطُّوْب» : 101 / 351 . أي الآجُرّ .
۰.طوح : عن عكرمة في صفّين :«فلم نَرَ إلاّ ... يدا طائِحةً» : 32 / 602 . أي طائرةً من مِعْصَمها ساقطة . يقال : طاحَ الشيءُ يَطُوحُ ويَطِيح : إذا سَقَط وهَلَك ، فهو عَلَى يَطِيح من باب فَعِل يَفْعِل ، مثل حسِب يَحْسِب . وقيل : هو من باب باعَ يَبِيع(النهاية) .
۰.* وعن الصادق عليه السلام :«ثلاث من ابتُلى بواحدة منهنّ كان طَائِح العقل» : 75 / 236 . مِن طاحَ يَطُوح ، وطاحَ يَطِيح : تاه وأشرف على الهلاك(الهامش : 75 / 236) .
۰.* ومنه عن ابن سعد :«إي واللّه قتالاً شديدا أيْسَرُه أن ... تَطِيح الأيدي» : 45 / 10 .
۰.طود : عن ابن عبّاس في أميرالمؤمنين عليه السلام :«كان ... طَوْدَ النُّهى» : 44 / 113 . الطَّوْدُ : الجبل العظيم(المجلسي : 44 / 113) . والنُّهى ـ بضمّ النون ـ : جمع نُهْيَة ؛ وهي العقل(النهاية) .
۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام في المهديّ عليه السلام :«من بني هاشم من ذِرْوَة طَوْد العرب» : 51 / 115 . وفي بعض النسخ بالراء ، وهو ـ بالضّمّ أيضا ـ الجبل(المجلسي : 51 / 115) .
۰.طور : عنه عليه السلام :«أتأْمرونّي أن أطلب النصر بالجَور فيمن وُلِّيْتُ عليه ؟ ! واللّه لا أطُورُ به ما سَمَر سَمِير» : 32 / 48 . أي لا أقْرَبُه أبدا(النهاية) .
۰.* ومنه في الغار :«فأقام صلى الله عليه و آله به ثلاثة لا يَطُوْرُه بشرٌ» : 19 / 72 .
۰.* وعن عبدالمسيح :فإنَّ ذَا الدَّهْرَ أطْوارٌ دَهارِيرُ
: 15 / 265 . الأطْوارُ : الحالات المُخْتَلِفة والتَّارَات ، والحُدودُ ، وَاحدُها طَوْرٌ . أي مَرّةً مُلْك ، ومَرَّةً هُلْك ، ومَرَّةً بُؤْس ، ومرّةً نُعْم(النهاية) .