43
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

۰.* وعنه عليه السلام :«إنّما سُمِّيت الدُّنْيا دُنيا لأ نّها أدنَى من كلّ شيء» : 54 / 355 . أي أقْرب بحسب المكان أو بحسب الزّمان(المجلسي : 54 / 356) .

۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله حين سُئِل عن الدُّنيا لِمَ سُمِّيت الدُّنيا ؟ قال :«لأنّ الدُّنيا دَنِيَّة ، خُلقت من دُون الآخرة» : 54 / 356 . أي أخسّ وأرذل . والأدْنى والدُّنيا يُصرفان على وجوه ؛ فتارةً يعبّر به عن الأقلّ فيقابَل بالأكثر والأكبر ، وتارةً عن الأرذل والأحقر فيقابَل بالأعلى والأفضل ، وتارةً عن الأقرب فيقابَل بالأقصى ، وتارةً عن الاُولى فيقابَل بالآخرة ، وبجميع ذلك ورد التنزيل على بعض الوجوه . وقال الجزريّ : الدُّنيا اسمٌ لهذه الحياة لِبُعد الآخرة عنها(المجلسي : 54 / 356) .

باب الدال مع الواو

۰.دوج : عن ياسر في الإمام الجواد عليه السلام :«دخلتُ عليه فإذا هو جالس وعليه قميص ودُوَّاج» : 50 / 97 . الدُّوَّاج ـ كرُمَّانٍ وغُرابٍ ـ : اللِّحَافُ الذي يُلْبَسُ(القاموس المحيط) .

۰.* ومنه :«ودعا أبوجعفر المنصور بالدّواوِيج ونام ولم ينتبه إلاّ في نصف الليل» : 47 / 202 .

۰.دوح : في النبيّ صلى الله عليه و آله :«قتل طَواغيتهم ودَوَّحَهُم» : 16 / 117 . أي فرّقهم ، يقال : دَوّحَ مالَه تَدويحاً : فَرّقَه(القاموس المحيط) . وفي المصدر «دَوَّخهم» بالمعجمة ؛ أي ذلّلهم .

۰.* وفي غدير خمّ :«فأمَر بِقَمّ ما تحت الدَّوْح» : 37 / 152 . الدَّوْحَة : الشجرة العظيمة من أيّ شجر كان ، والجمع دَوْح ، مثل تَمْرَة وتَمْر(مجمع البحرين) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«أنزل اللّه على نبيّه صلى الله عليه و آله في يوم الدّوْح» : 94 / 115 . يعني يوم غدير خمّ .

۰.* ومن شعر الكميت :
ويومَ الدَّوْحِ دوحِ غدير خمٍّأبانَ لنا الولايةَ لو اُطيعا
: 26 / 230 .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
42

۰.* ومنه عن أبي جعفر عليه السلام :«إنّما يُبْغضنا من هؤلاء كلّ مُدَنَّس مُطَرَّد» : 27 / 149 . والمُطَرَّد : المُبَعَّد .

۰.دنف : عن الكاظم عليه السلام :«سأل الصادق جعفر بن محمّد عليهماالسلام عن بعض أهل مجلسه فقيل : عليل ، فقصده عليه السلام عائدا ... فوجده دَنِفَا» : 5 / 146 . الدَّ نَف ـ محرّكة ـ : المرض الملازم ، ورجل وامرأة وقوم دَنَف مُحرّكة ، فإذا كُسرت اُ نّثت وثنّيت وجمعت ، وقد تثنّى وتجمع المحرّكة أيضا(القاموس المحيط) .

۰.دنق : عن أبي عبداللّه عليه السلام :«ردُّ دَانَق حرام يعدل عند اللّه سبعين حجّة مبرورة» : 90 / 373 . الدَّانَق ـ بفتح النون وكسرها ـ : سُدس الدينار والدرهم(النهاية) .

۰.دنن : عن عليّ بن جعفر :«سألته [ أي الكاظم عليه السلام ] عن دَنّ الخمر يُجعل فيه الخلّ» : 77 / 160 . الدَّنُّ : واحد الدِّنان ؛ وهي الحِبَاب(الصحاح) . وقال الفيروزآبادي : الدَّنُّ : الراقودُ العظيم ، أو أطْوَلُ من الحُبّ أو أصْغَرُ منه ، له عُسْعُس لا يَقْعُدُ إلاّ أن يُحْفَرَ له(المجلسي : 77 / 160) .

۰.* ومنه عن أبي عبداللّه عليه السلام :«نهى رسول اللّه عليه السلام عن الدَبّاء والمزفّت ... والمزفّت : الدِّنان» : 77 / 161 . إنّما فسّره عليه السلام بالدِّنان لأنّ في الدَّنّ مأخوذ كون داخله مطليّاً بالقار ، لأ نّهم فسّروا الدَّنّ بالراقود ، والراقود دَنّ طويل الأسفل كهيئة الأردبّة يسيّع داخله بالقار(المجلسي : 77 / 161) .

۰.* ومنه الحديث :«قلت لأبي عبداللّه عليه السلام : إنّ مَن قِبَلنا يقولون إنّ إبراهيم خليل الرحمن عليه السلامخَتَن نفسه بقَدوم على دَنّ ، فقال : سبحان اللّه ! ليس كما يقولون» : 12 / 100 .

۰.دنا : عن عمر في صلح الحُديْبية :«لِمَ نُعْطي الدَّنِيَّةَ في دِيننا» : 20 / 335 . أي الخَصلَة المذمُومة ، والأصلُ فيه الهمزُ ، وقد تخفّفُ . وهو غيرُ مَهمُوز أيضا بمعنى الضعيف الخسيس(النهاية) .

۰.* ومنه عن الحسين عليه السلام :«هيهات ما آخذ الدَّنِيَّة» : 45 / 9 .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«إنّ المَنِيَّة قبل الدَّنِيَّة» : 74 / 284 . المَنِيَّةُ : الموت . يعني أنّ الموت خير من الذِّ لّة .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 50015
صفحه از 455
پرینت  ارسال به