جمع ظُبَة السيف ؛ وهو طَرَفُه وحدّه . وأصْلُ الظُّبَة : ظُبَوٌ ، بوَزْن صُرَد ، فحذفت الواوُ وعُوِّض منها الهاء(النهاية) .
۰.* وعنه عليه السلام في الأشتر :«إنّه سيفٌ من سيوف اللّه لا كَليلُ الظُّبَة ، ولا نَابِي الضَّرِيبَةِ» : 33 / 595 .
۰.* وعن الواقدي في النبيّ صلى الله عليه و آله :«حتّى إذا كان بِعِرْق الظُّبيَة أمرَ عاصم بن ثابت أن يضرب عنق عقبة بن أبي معيط» : 19 / 347 . عِرْقُ الظُّبيَة ـ بضمّ الظاء ـ : موضعٌ على ثلاثة أميالٍ من الرَّوحَاء ، به مَسْجدٌ للنبيّ صلى الله عليه و آله(النهاية) .
باب الظاء مع الراء
۰.ظرب : عن النبيّ صلى الله عليه و آله في الاستسقاء :«اللّهمّ على رؤوس الظِّرَاب ... وبُطونِ الأودية» : 20 / 300 . الظِّرَاب : الجِبَال الصِّغار ، واحدُها ظَرِبٌ ، بوزْن كَتِفٍ ، وقد يُجْمَع في القِلَّة على أظْرُب(النهاية) .
۰.* ومنه عن فاطمة عليهاالسلام لغلامها :«اِصْعَد إلى الظِّرَاب ، فإذا رأيت نصف عين الشمس قد تدلّى للغروب فأعلمني ؛ حتّى أدعو» : 86 / 269 .
۰.* وفي أفراسه صلى الله عليه و آله :«أفراسه : الورد ... والظَّرِب» : 16 / 107 . قال في النهاية : الظَّرِب ـ ككَتِف ـ : الجبل الصغير ، وفيه : «كان له صلى الله عليه و آله فرس يقال له الظَّرِب» ؛ تَشْبيها بالجبَل لقُوّته ، ويقال : ظُرِّبَت حَوافِرُ الدابّة ؛ أي اشْتدّت وصَلُبت(المجلسي : 16 / 111) .
۰.* وفي أميرالمؤمنين عليه السلام :«فقام إليه رجل ... ظُرُبٌّ طُوال» : 10 / 126 . رجل ظُرُبّ ـ مثال عُتُلٍّ ـ : القصير اللَحِيمُ(الصحاح) . أقول : المراد هنا اللّحِيم الغليظ(المجلسي : 10 / 128) .
۰.ظرف : في الخبر: «دخل بُكير على أبي عبداللّه عليه السلام وهو أرمد، فقال له أبو عبداللّه عليه السلام :الظَّرِيف يَرمَد ؟» : 59 / 148 . والظريف : الكَيِّس ، والظَّرْف : البراعة، وذكاء القلب، والحذق (المجلسي : 59 / 148) . الظَّرْف في اللسان : البَلاغَة ، وفي الوجه : الحُسنُ ، وفي القَلْب : الذَّكاء(النهاية) .
۰.* ومنه عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله: «آفه الظّرف: الصلف»:۶۶/۳۸۹. الظرف: الكياسة(الهامش: ۶۶/۳۸۹).
* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«يأتي على الناس زمانٌ ... لا يُظَرَّفُ فيه إلاّ الفاجرُ» : 75 / 22 . يُظَرَّف ـ بتشديد الراء ؛ مبنيّا للمجهول ـ : يُعدّ ظريفا (صبحي الصالح) .