45
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

۰.* وفي الدعاء :«واجْعل دَائِرَة السَّوء عليهم» : 86 / 340 . الدَّائِرة عبارة عن الخطّ المحيط . وقوله عزّوجلّ : «ويَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوائِرَ عَلَيهِم دائِرَةُ السَّوءِ» أي : يحيط بهم السّوء إحاطة الدّائرَة بمن فيها ، فلا سبيل لهم إلى الانفكاك منه بوجه(مفردات الراغب) .

۰.* وعن كعب :«كان رسول اللّه صلى الله عليه و آله إذا سرّه الأمر اسْتنار وجهه كأ نّه دَارَة القمر» : 16 / 233 . الدَّارَة : التي حَوْلَ القمر ؛ وهي الهَالَة(الصحاح) .

۰.* ومنه عن الرضا عليه السلام :«الشمس دَارَتُها في السماء ... فإذا غابت الدَارَة فلا شمس» : 6 / 111 . الدّارَة : الحَلْقَة ، والشَّعر المُستدير على قَرْن الإنسان ، أو موضع الذؤابة (القاموس المحيط) . اُطلقت هنا على جرم الشمس مجازا(المجلسي : 6 / 113) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام في الطاووس :«تَخالُ قَصَبَه ... وما أنْبت عليها من عجيب دَارَاته» : 62 / 31 . الدّارَة : هالة القمر وما أحاط بالشيء كالدّائرة(المجلسي : 62 / 36) .

۰.* وعن الصادق عليه السلام :«الرياء مع المنافق في داره عبادة» : 85 / 97 . أي بلده ومحلّ استيلائه ؛ كما يقال : دار الشرك(المجلسي : 85 / 97) .

۰.دوس : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«أجِدُني أشتهي حَرِيرةً مَدُوسَةً مُلَبّقة بسَمْن وعسل» : 17 / 330 . الدَّوْس : الوَط ء بالرِّجل وإخْراج الحبّ من السُّنبل . ولعلّ المراد هنا المبالغة في التنقية أو الدقّ أو الخلط . ويقال : لَبَّقَها ؛ أي خَلَطها خلطا شديدا(المجلسي : 17 / 335) .

۰.* ومنه عن قسّ بن ساعدة في الأئمّة عليهم السلام: «اُولئك النُّقَباء ... داسَةُ الأناجيل ، ومُحاة الأضاليل» : 38 / 43 . أي يَدُوسُونها ، كناية عن محوها ونسخها(المجلسي : 38 / 45) .

۰.دوف : عن الإمام الهادي عليه السلام :«خذوا كُسْب الغَنَم فَدَيّفوه بماء ورد وضعوه على الخراج» : 50 / 198 . أي اُخْلطوه . يقال : دُفتُ الدَّواءَ أدُوفُه : إذا بلَلْتَه بماء وخلطْتَهُ ، فهو مَدُوفٌ ومَدْوُوفٌ على الأصل ، مثل مَصون ومَصْوون ، وليس لهما نظيرٌ . ويقال فيه : دَافَ يَدِيفُ بالياء ، والواوُ فيه أكثرُ(النهاية) . والكُسْب ـ بالضّم ـ : عُصارة الدُّهن ، ولعلّ المراد هنا ما يشبهها ممّا يتلبّد من السَّرقين تحت أرجل الشاة(المجلسي : 50 / 200) .

۰.* ومنه عن الجواد عليه السلام في وصف مسحوق :«ثمّ يُدِيْفُه بماء المطر» : 59 / 186 .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
44

۰.دوخ : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«أمّا المارقة فقد دَوَّخْتُ» : 14 / 475 . دَاخَ الرجلُ يَدوخُ : ذَلَّ . ودَوَّخْتُهُ أنا(الصحاح) .

۰.* ومنه الدعاء :«ودَوَّخْتَ المتكبّرين بجبروتك» : 87 / 148 .

۰.* وفي دعاء آخر :«ومُدَوِّخ المَرَدَة ، وقاصم الجبابِرَة» : 87 / 150 .

۰.دوخل : عن فاطمة بنت أسد في النبيّ صلى الله عليه و آله :«كنت في كلّ يوم أجمع له الرُّطَب في دَوْخَلَّة» : 15 / 336 . هي بتشديد اللام : سَفيفةٌ من خُوص كالزِّبِّيل ، والقَوْصَرَّة يُتْركُ فيها التمرُ وغيره ، والواو زائدة(النهاية) .

۰.دود : عن أبي عبداللّه عليه السلام :«جعل الأنف باردا سائلاً لئلاّ يَدَع في الرأس داءً إلاّ أخرجه ، ولولا ذلك لثقل الدِّماغ وتَدَوَّد» : 58 / 315 . أي تولّد فيه الدُّود(المجلسي : 58 / 315) . يقال : دَادَ الطعامُ ، وأدَادَ ، ودَوّدَ فهو مُدَوِّد ـ بالكسر ـ إذا وقع فيه الدُّودُ(النهاية) .

۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«المؤذّنون ... لا يتدوّدون في قبورهم» : 39 / 217 .

۰.دور : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«إنّ الزمانَ قد استدار فهو اليوم كَهَيْئة يومَ خلَق اللّه السماوات والأرضين» : 21 / 381 . يقال : دَار يَدُور ، واسْتَدار يَستَدِيرُ بمعنىً ؛ إذا طافَ حَوْلَ الشيء وإذا عادَ إلى الموضع الذي ابْتَدَأ منه . ومعنى الحديث : أنّ العَرَب كانوا يُؤَخّرون المحرَّم إلى صَفَر وهو النَّسيء ليُقاتِلوا فيه ، ويفعلُون ذلك سَنَةً بعد سنةٍ ، فينتقل المحرَّم من شَهر إلى شهر حتّى يَجْعَلُوه في جميع شُهور السَّنة ، فلمّا كانت تلك السَّنة كان قد عَاد إلى زَمَنه المخصوصِ به قبل النَّقل ، ودارت السَّنَة كهيئتها الاُولى(النهاية) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام في الطاووس :«كأ نّه قِلْعٌ داريٌّ» : 62 / 30 . قال السيّد الرضيّ رضي اللّه عنه : القِلْع : شِراع السّفينة ، وداريٌّ : منسوب إلى دَارِين ؛ وهي بلدة على البحر يُجلب منها الطّيب(المجلسي : 62 / 32) . .

۰.* وعن ابن أبي أوفى في الخلافة :«ثمّ يكون دَوَّارَة» : 36 / 268 . الدَّوَّارَة ـ كَجَبَّانة ـ : الفِرْجارُ ، وبالضمّ : مُستدارُ رَمْلٍ يَدُورُ حَوْلَه الوَحْشُ ، ويقال لكلّ ما لم يَتَحرَّكْ ولم يَدُرْ : دَوَّارَةٌ وفَوَّارَةٌ بفتحهما ، فإذا تحرَّك أو دارَ فهو دُوَّارَة وفُوَّارَة بضمّهما(القاموس المحيط) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 50137
صفحه از 455
پرینت  ارسال به