49
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

۰.* ومنه عن عليّ بن الحسين عليهماالسلام في رسالة الحقوق :«التذلّل أولى بك من التَدَهْقن ؛ لأنَّ الكلفة والمؤنة في المُتَدهقنين» : 71 / 13 .

۰.دهم : لمّا نزل قوله تعالى :« «عَلَيها تِسعَةَ عَشَرَ» قال أبوجَهْل لقريش : «أتسمعون ؟ ابن أبي كبشة يخبركم أنّ خزنة النّار تسعة عشر وأنتم الدَّهْمُ والشجعان ! أفيعجز كلّ عَشرةٍ منكم أن يَبطُشوا برجل من خَزَنَة جهنّم ؟ !» : 8 / 272 . الدَّهْمُ : العددُ الكثير(النهاية) .

۰.* وفي حديث موسى عليه السلام :«خرج فرعون خلفهم في الدَّهْم وكانوا مائة ألف رجل» : 13 / 152 .

۰.* وعنه عليه السلام في صلاة الاستسقاء :«ويَدْهَامّ بذُرَى الآكام شَجَرُها» : 88 / 295 . الدُّهْمَة : السّواد ، وادهامَّ الشيء : أي اسوادّ ، قال تعالى : «مُدْهامَّتانِ» أي سوداوان من شدَّة الخُضرة من الرِّي . والعرب تقولُ لكلّ أخضرَ أسودُ(المجلسي : 88 / 308) .

۰.دهن : في قوم هود عليه السلام :«كان كَثرتُهم بالدَّهْناء» : 11 / 358 . هو مَوضِعٌ معروفٌ ببلاد تَميمٍ(النهاية) .

۰.* ومن شعر الجارود بن المنذر :كلّ دَهْناء يقصر الطرف عنها
: 26 / 299 . الدَّهْناءُ : الفلاةُ(القاموس المحيط) .

۰.* وعن أبي جعفر عليه السلام في إبراهيم عليه السلام :«أتاه ملك الموت في صورة شابّ ... يَقطُر رأسُه ماءً ودُهْنا» : 12 / 4 . كناية عن حُسنه وطَراوته وصَفائه(المجلسي : 12 / 5) .

۰.* ومنه في إسماعيل عليه السلام :«معه بَقَر يَسُوقها ، كأ نّما دُهِنَتْ دَهْنا» : 12 / 81 . كناية إمّا عن سمنها ؛ أي ملئت دُهنا ، أو صفائها ؛ أي طليت به ، يقال : دَهَنَه ؛ أي طلاه بالدُّهْن(المجلسي : 12 / 81) .

۰.* وعن بريد :«عن أبي عبداللّه عليه السلام أ نّه كره أن يُدَّهَن في مُدْهُن مُفَضَّض» : 63 / 530 . المُدْهُنُ ـ بالضمّ لا غير ـ : قارورَة الدُّهْنِ ، وهو أحد ما جاء على مُفْعُلٍ ممّا يستعمل من الأدوات(الصحاح) .

۰.* وعن الباقر عليه السلام :«أوحى اللّه إلى شعيب النبيّ أ نّي معذّب من قومك مائة ألف ؛ أربعين ألفا


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
48

فإنّ ذا الدهرَ أطْوارٌ دهاريرُ
: 15 / 265 . حكى الهروي عن الأزهري أنّ الدَّهارِيرَ جمع الدُّهُور . أراد أنّ الدَّهْرَ ذُو حالَينِ من بؤسٍ ونُعْمٍ . وقال الجوهري : يقال : دَهْرٌ دَهَارِير : أي شَدِيد ، كقولهم : ليلةٌ لَيلاء ، ويومٌ أيْوَمُ . وقال الزمخشري : الدَّهَارِيرُ : تَصَارِيفُ الدَّهْرِ ونوائبُه ، مُشتقٌّ من لَفْظ الدَّهر ، ليس له واحدٌ من لَفْظِه كعَبَادِيدَ(النهاية) .

۰.دهرس : عن حارثة في المباهلة :«لئن فعلها لإنّها لإحدى الدَّهارِس» : 21 / 302 . الدَّهْرَس ـ كجَعفَر ـ : الداهية ، والجمع دَهَارِس (القاموس المحيط) .

۰.دهس : عن دُرَيد :«لا حَزْنٌ ضَرِسٌ ، ولا سَهلٌ دَهْسٌ» : 21 / 148 . الدَّهْسُ والدَّهَاسُ : ما سهُل ولاَنَ من الأرض ، ولم يبلُغ أن يكونَ رَمْلاً(النهاية) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام في معاوية :«أصْبَحْتَ منها كالخائِض في الدَّهَاس والخابِط في الدَّيماس» : 33 / 119 .

۰.دهق : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«نُطفةً دِهاقا وعَلَقةً مُحاقا» : 74 / 427 . دِهَاقا : أي متتابعا . ودَهَقَها : صَبّها بقوّة . وقد تفسّر الدِّهاق بالممتلئة ؛ أي ممتلئة من جراثيم الحياة(صبحي الصالح) . وقال الجزري : أي نُطفة اُفرغت إفراغا شديدا ؛ من قولهم أدهَقْتُ الماء إذا أفرغته إفراغا شديدا ، وهو من الأضداد(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام في ذمّ الدّنيا :«وسمّ أفعاة اُسْقاه دِهَاقا» : 40 / 346 . أي مملوءةً . أدْهَقْتُ الكأسَ إذا ملأتَها(النهاية) .

۰.دهقن : في حديث ذيالقرنين :«ثمّ دعا دِهْقان الإسكندريّة فقال له : أعمر مسجدي» : 12 / 185 . الدِّهْقَان ـ بكسر الدال وضمّها ـ : رئيسُ القَرْية ، ومُقدَّم التُّنَّاء وأصحاب الزِّراعة ، وهو معَرَّبٌ ونُونُه أصليّةٌ ، لقولهم : تَدَهْقَن الرجلُ ، وله دَهْقَنَة بموضِع كذا . وقيل : النون زائدة وهو من الدَّهْق : الامْتِلاء(النهاية) .

۰.* ومنه في أميرالمؤمنين عليه السلام :«لقيه عند مسيره إلى الشام دَهاقِين الأنبار فترجّلوا له» : 32 / 397 .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 50121
صفحه از 455
پرینت  ارسال به