55
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

عَينا أو بَنَوا بُنْيانا ذَبَحوا ذَبِيحَةً ؛ مخافةَ أن تُصِيبَهم الجنُّ ، فاُضِيفت الذبائح إليهم لذلك(النهاية) .

۰.* وعن أبي جعفر عليه السلام في بني العبّاس :«تصيب أحدهم الذُّبَحَة ، فيَذبحَه» : 52 / 106 . الذُّبَحَة ـ بفتح الباء وقد تُسَكّن ـ : وجَع يَعْرِض في الحَلق من الدَّمِ . وقيل : هي قُرْحَة تظْهر فيه فَينْسدّ معها ويَنْقَطِع النَّفس فَتَقْتُل(النهاية) .

۰.* ومنه في محمّد بن إسماعيل الذي سعى على موسى بن جعفر عليه السلام عند هارون :«رَماه اللّه بالذُّبَحَة» : 48 / 240 .

۰.* وفي الحديث :«سُئِل الرضا عليه السلام عن معنى قول النبيّ صلى الله عليه و آله : أنا ابن الذَّبِيحَينِ ؟ قال : يعني إسماعيل بن إبراهيم الخليل ، وعبداللّه بن عبدالمطّلب» : 12 / 123 .

۰.* وفي حديث المناهي :«نهى صلى الله عليه و آله أن يُذَبِّحَ الرجلُ في الصلاة . ومعناه : أن يطأطئ الرجلُ رأسَه في الركوع حتّى يكون أخفض من ظهره» : 82 / 106 . قال في النهاية : ذَبَّحَ الرجلُ : إذا طأطأ رأسَه للركوع ، ومنه الحديث : «أ نّه نهى عن التَّذْبِيح في الصلاة» ، هكذا جاء في رواية ، والمشهور بالمهملة ، انتهى . أقول : أكثر نسخ الكتاب بالمعجمة(المجلسي : 82 / 107) .

۰.ذبذب : في الطفّ :«خرج غلام ... يلتفت يمينا وشمالاً وقُرْطاه يَتَذَبْذَبان» : 45 / 46 . أي يَتَحرَّكان ويَضْطرِبان .

۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله :«من وُقِيَ شَرَّ ثلاث فقد وُقِيَ الشرَّ كلّه : لَقْلَقه وقَبْقَبه وذَبْذَبه» : 74 / 169 . يعني الذَّكر ، سُمِّي لتَذَبْذُبِه : أي حَرَكتِه(النهاية) .

۰.* وفي الحديث :«إذا ضعف الحلم علا الحمق ، وحاطه ، وذَبذَبَه» : 58 / 289 . الذَّبْذَبَة : تردّد الشيء المعلّق في الهواء . ورجلٌ مُذَبْذِب ـ ويفتح ـ : مُتردّد بين أمرين(القاموس المحيط) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«مالمن عرف ربّه ونبيّه ولم يعرف وليّه ؟ فقال : مُذَبذِب» : 6 / 233 .

۰.ذبل : عن أبي عبداللّه عليه السلام :«شيعتنا الشّاحبون الذَّابِلُون» : 65 / 186 . يقال : ذَ بُلَت بَشَرَتُه ؛ أي قَلَّ ماء جِلدِه وذهبَتْ نَضارَتُه(النهاية) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
54

باب الذال مع الباء

۰.ذبب : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«لو أنَّ لي رجالاً ... بعدد هذه الشياه لأزلتُ ابن آكلة الذِّبّان عن ملكه» : 28 / 241 . بكسر الذال وتشديد الباء : جمع الذُّباب ، والمراد به أبو بكر . ولعلّه إشارة إلى واقعة كان اشتهر بها(المجلسي : 28 / 245) .

۰.* وفي حديث آخر قال عليه السلام لعمر في الخلافة :«وهي لك ولابن آكلة الذِّبّان» : 28 / 279 .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«الذُبَاب كلّه في النّار إلاّ النّحل» : 61 / 234 . قيل : كونه في النار ليس بعذَابٍ له ، ولكن ليُعَذَّب به أهلُ النار بوقُوعِه عليهم(النهاية) .

۰.* وعن سلمان :«ظهر لنا شيخ أذَبّ أشعر» : 39 / 183 . الأذَبّ : الطويل(القاموس المحيط) .

۰.* ومن شعر زرقاء اليمامة :
وآخرٌ بذُباب السيفِ يعضدُهقرن يدانيهِ في الأحساب والنّسبِ
: 15 / 315 . ذُباب السيف : طَرَفهُ الذي يُضرَبُ به(النهاية) .

۰.* ومن شعر أبي طالب :
بضربٍ يُذَبّب دون النهابْحذار الوتائرِ والخنفقيقْ
: 35 / 162 . ذَبَّبنا لَيلَتَنا تَذبيبا : أتْعَبْنا في السَّيْر ، وراكِبٌ مُذَبِّبٌ ـ كَمُحَدِّثٍ : عَجِلٌ منفرد(القاموس المحيط) .

۰.* وفي عيسى بن موسى :«صار القتال بالمدينة فنزل بذُباب» : 47 / 286 . هو جَبَلٌ بالمدينة(النهاية) .

۰.ذبح : عن أبي عبداللّه عليه السلام :«أنّ عليّا عليه السلام كان يكسر المحاريب إذا رآها ، ويقول : كأ نّها مَذَابِح اليهود» : 80 / 352 . واحدها المَذبَح ، وهي المقاصير . وقيل : المَحاريب(النهاية) . مَذَابح الكنائس : هي المواضع التي يقيم عليها الكهنة القدّاس .

۰.* وفي الخبر :«نَهَى صلى الله عليه و آله عن ذَبائِح الجنِّ» : 55 / 316 . كانوا إذا اشْتَرَوا دارا أو استخرجوا

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 50080
صفحه از 455
پرینت  ارسال به