67
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

يَتعلَّمونه ، يَقومُ لأنْفُسهم وأرْوَاحهم مَقام الطَّعام والشَّراب لأجْسَامهم(النهاية) .

۰.ذوى : عن الصادق عليه السلام في الجنين :«لو لم يجر إليه ذلك الدم ... ألم يكن سَيَذْوِي ؟» : 3 / 63 . ذَوَى العُود يَذْوِي ويذْوَى أي : يَبِسَ(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام :«لولا الريح لَذَوَى النباتُ» : 3 / 120 .

باب الذال مع الهاء

۰.ذهب : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في الأنبياء :«لو أراد اللّه ... أن يفتح لهم كُنُوزَ الذِّهبان ... لَفَعَل» : 13 / 141 . هو جمع ذَهَب ؛ كَبَرَقٍ وبِرقان ، وقد يجمع بالضّم نحو حَمَل وحُمْلان(النهاية) .

۰.* وعن أبي سعيد الخدريّ :«بعث عليّ عليه السلام وهو باليمن ... بِذُهَيْبَة في تربتها» : 33 / 340 . هي تصغير ذَهَب ، وأدخل الهاءَ فيها لأنَّ الذَّهَب يُؤَنَّث ، والمؤنّث الثُّلاثي إذا صُغِّر اُ لْحِق في تَصْغيره الهاء ؛ نحو قُوَيسَة وشُمَيسَة . وقيل : هو تصغيرُ ذَهَبة ؛ على نيّة القطْعة منها ، فصغَّرَها على لفظها(النهاية) .

۰.* وعن أبي عبداللّه عليه السلام :«إنّ قوما وسّع عليهم في أرزاقهم حتّى طغوا ، فاستخشنوا الحجارة فعمدوا إلى النَّقيّ فصنعوا منه كهيئة الأفْهار في مَذَاهِبِهم» : 77 / 204 . المَذْهَب : المَوضِعُ الذي يُتَغَوَّط فيه ، وهو مَفْعَل من الذَّهاب(النهاية) . والنَّقِيّ : الخبز المعمول من لباب الدقيق . وفي القاموس : الفِهر ـ بالكسر ـ : الحَجَر قدر ما يدقّ به الجوز ، أو يملأ به الكفّ ، والجمع : أفهار وفهور(المجلسي : 77 / 204) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام في الاستسقاء :«لا قَزَعٌ رَبابُها ، ولا شَفَّانٌ ذِهابُها» : 88 / 319 . الذِّهابُ : الأمْطارُ اللَّيّنَة ، واحدتُها ذِهْبَة بالكسر . وفي الكلام مُضافٌ محذوفٌ تقديرُه : ولا ذاتُ شَفَّانٍ ذِهابُها(النهاية) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
66

باب الذال مع الواو

۰.ذوب : عن الصادق عليه السلام :«الدعاء ... تذويب المهجة في مشاهدة الربّ» : 90 / 322 . ذاب الشيء يذوب ذوبا وذَوَبانا : سال ، فهو ذائب ، وهو خلاف الجامد المتصلّب ، ويتعدّى بالهمزة والتضعيف(المصباح المنير) .

۰.ذود : في الخبر :«إنَّ أعرابيّا باع ذَوْدا له من أبي جهل» : 17 / 227 . الذَّوْدُ من الإبل : ما بين الثِّنتين إلى التِّسْع . وقيل : ما بين الثَّلاثِ إلى العَشر . واللفْظَة مؤَنّثةٌ ، ولا واحدَ لها من لَفْظِها ، كالنَّعَم . وقال أبوعبيد : الذَّوْد من الإناثِ دُون الذُّكور(النهاية) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«إنَّ الذَّوْدَ إلى الذَّوْدِ إبلٌ» : 32 / 404 . قوله : «إلى» بمعنى مع . أي : إذا جمعتَ القليلَ مع القليلِ صار كثيراً(الصحاح) .

۰.* وعن الحسين بن عليّ عليهماالسلام :«فِيمَ تَستحلّون دَمي وأبي الذَّائِدُ عن الحوض غدا ، يذُود عنه رجالاً كما يُذَاد البعير الصادر عن الماء ؟ !» : 44 / 318 . الذَّوْد : الطَّرد والدَّفع(المجلسي : 44 / 323) . أي يَطْرُدهم ويدفعهم عن الحوض .

۰.* وعن الحسن بن عليّ عليهماالسلام :«نحن السادة ، ونحن المَذَاوِيْد القادة» : 44 / 94 . الذَّائِد : الحامي الدافع ، والمَذَاوِيد : جمع مِذْوَاد ، مبالغة فيه(المجلسي : 44 / 96) .

۰.* ومنه عن معاوية في الإمام الحسن عليه السلام :«هؤلاء بنو عبد مناف لا تُقَاوِمهم الصناديد ، ولا تُفاخِرهم المَذَاوِيد» : 44 / 95 .

۰.ذوق : في رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«كان لا يَذُمُّ ذوَاقا» : 16 / 150 . الذَّوَاقُ : المأكُول والمشْرُوب ، فَعَال بمعنى مفعول من الذَّوق ، يقع على المصْدر والاسم . يقال : ذُقْت الشيء أذوقُه ذَوَاقا وَذَوْقا ، وما ذُقْتُ ذَواقا ؛ أي شيئا(النهاية) .

۰.* وفي الخبر عن حال الناس إذا خرجوا من عنده صلى الله عليه و آله :«لا يفترقون إلاّ عن ذَوَاق» : 16 / 151 . ضَرَب الذَّوَاق مثلاً لما يَنالُون عنده من الخَير ؛ أي لا يَتَفَرَّقون إلاّ عن علم وأدب

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 49272
صفحه از 455
پرینت  ارسال به