69
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

حرفُ الرّاء

باب الراء مع الهمزة

۰.رأب : عن الرضا عليه السلام :«إنَّ المأمون ... جَمَع فرقتهم ورَأبَ صَدْعَهم» : 49 / 158 . الرَّأْب : الجَمع والشَّدّ ، يقال : رأبَ الصدع ، إذا شعبه ، ورَأب الشيء ، إذا جَمعه وشدَّه برفقٍ(النهاية) .

۰.* ومنه عن اُمّ سلمة لعائشة في النساء :«إنّ عمود الإسلام ... لن يُرْأَبَ بِهنَّ إن صُدِع» : 32 / 154 .

۰.* ومنه في جيش اُسامة :«رسول اللّه صلى الله عليه و آله رائِبٌ يَحُثّهم ويأمرهم بالخروج» : 28 / 108 .

۰.* وفي ألقاب الرضا عليه السلام :«ربُّ السرير ورَءَّاب التدبير» : 49 / 10 . الرَّءَّاب ـ كشَدّاد ـ : المصلح(المجلسي : 49 / 11) .

۰.رأس : عن أبي عبداللّه عليه السلام :«إيّاكم وهؤلاء الرُّؤسَاء الذين يَتَرأّسُون» : 70 / 150 . رَأَسَ القوم يَرأَسُهم رِئاسَة : إذا صارَ رئيسَهُم ومُقدَّمهم(النهاية) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«من كثر ماله رَأَسَ» : 74 / 285 .

۰.رأف : في أسماء اللّه تعالى :«الرَّؤوف» . معناه الرحيم ، والرَّأفَة : الرحمة : 4 / 195 . هو الرَّحيم بعباده ، العَطوفُ عليهم بألْطافه . والرَّأْفَة أرقُّ من الرحمة ولا تكاد تقعُ في الكَراهة ، والرحمة قد تقع في الكَراهة للمصْلحة . وقد رَأفْتُ به أرْأفُ ، ورَؤُفْت أرْؤُف ، فأنا رَؤُوفٌ(النهاية) .

۰.رأى : عن المنصور لمّا همّ بقتل الصادق عليه السلام فتمثّل له النبيّ صلى الله عليه و آله :«هذا بعض أفعال الرَّئيّ» : 47 / 199 . يقال للتابع من الجِنّ : رَئِيٌّ بوزن كَمِيٍّ ، وهو فَعِيل أو فَعول ، سُمِّي به لأ نّه يَتَراءى لِمَتْبوعه . أو هو من الرَّأي ، من قَولهم : «فلانٌ رَئِيُّ قومه» إذا كان صاحِب رَأْيِهم . وقد


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
68

باب الذال مع الياء

۰.ذيت : في يوم الجمل :«وقف عليّ عليه السلام على عائشة فقال : ما حَمَلَكِ على ما صَنَعْتِ ؟ قالت : ذَيْتَ وذَيْت» : 32 / 285 . هي مِثل «كَيْت وكَيْت» ، وهو من ألفاظ الكِنَايات(النهاية) .

۰.ذيخ : عن النبيّ صلى الله عليه و آله لاُهيب :«أتذكر الأزمة التي أصَابَتْ قومك ، احْرَنْجم لها الذِّيْخ» : 21 / 376 . الذِّيْخ : ذَكَر الضّباع ، والاُنْثى ذِيخَة ؛ أي إنَّ السَّنَة تَرَكَت ذَكَر الضِّباع مُجْتمِعا مُنْقَبضا من شدّة الجَدْب(النهاية) .

۰.ذيع : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في الأولياء :«ليسُوا بالمَذاييع البُذُر» : 72 / 79 . هو جمع مِذْياع ، من أذاعَ الشيء إذا أفْشَاهُ . وقيل : أرادَ الذين يُشِيعُون الفَواحِش ، وهو بِنَاء مُبالغة(النهاية) .

۰.ذيل: عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«لَيسلّطنّ عليكم غلام ثَقيف الذَّيَّال» : 41 / 332 . الذَّيَّال : الذي يجرّ ذَيْلَه على الأرض تَبخترا(المجلسي : 41 / 332) . والذَّيَّال : الطويل القدّ ، الطويل الذيل ، المتبختر في مشيه(القاموس المحيط) .

۰.* وعن أبي عبداللّه عليه السلام :«إنّ أبي كان كثيرا ما يقول : أحْبب حَبيبَ آل محمّد وإن كان مرهقا ذيّالاً» : 65 / 126 . كأنَّ المراد بالذَّيَّال من يجرُّ ذَيْلَه للخُيلاء(المجلسي : 65 / 126) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 49256
صفحه از 455
پرینت  ارسال به