81
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

أرْتَجَ ؛ أي أغلق ، أو بالفتح : جمع الرِّتَاج ؛ وهو الباب المغلق . وفيه أ نّه قلّما يجمع فِعال على أفعال . وروي «ذات رِتاج» على المفرد(المجلسي : 4 / 311) .

۰.* وعنه عليه السلام :«إنّ عليكم رصدا من أنفسكم وعيونا ... لا تستركم منهم ظلمة ليلٍ داج ، ولا يكنّكم منهم بابٌ ذو رِتاج» : 5 / 322 . الرِّتاج ـ بالكسر ـ : الغَلق(المجلسي : 5 / 322) .

۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله في القبر :«وإن اُرْتِج عليه سلّموه إلى ملائكة العذاب» : 6 / 245 . اُرْتِجَ عليه : أي اسْتَغلَقَ عليه الكلام(القاموس المحيط).

۰.رتع : عن أبي الحسن عليه السلام :«لولا بهائم رُتَّعٌ ... لصُبّ عليكم العذاب صبّا» : 70 / 344 . الرُّتَّع جمع رَاتِع . في القاموس : رَتَعَ ـ كمَنَعَ ـ رَتْعا ورُتُوعا ورِتاعا ـ بالكسر ـ : أكَلَ وشَرِبَ ما شاءَ في خِصْبٍ وسَعَة ، أو هو الأكل والشُّربُ رَغَدا في الرِّيف(المجلسي : 70 / 344) .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«إذا مَرَرْتُم في رياض الجنّة فارتَعُوا» : 1 / 205 . أراد برياض الجنّة ذِكر اللّه ، وشبَّه الخوض فيه بالرَّتْع في الخصْب(النهاية) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«والرَّواتِع الخَضِرة أرقُّ جُلُودا» : 33 / 475 . الرَّواتِع الخَضِرَة : الأشجار والأعشاب الغَضّة الناعمة التي تنبت في الأرض النديّة(صبحي الصالح) . الرَّتَع : الاتّساع في الخِصْب . وكلّ مُخصِب مُرْتِع(النهاية) . ويظهر من بعض الشّرّاح أ نّه قرأ «الروايع» بالياء المثنّاة التحتانيّة ؛ من راعَه بمعنى أعجبه ، وفيما رأينا من النسخ بالتاء(المجلسي : 33 / 480) .

۰.رتق : عن الإمام الباقر عليه السلام لمّا سئل عن الرَّتْق والفَتْق في قوله تعالى :«أوَلَمْ يَرَ الّذينَ كَفَروا أنَّ السَّماواتِ وَالأرْضَ كانَتَا رَتْقا فَفَتَقناهُما» : «كانت السماء رَتْقاً لا تُنزل القَطر ، وكانت الأرض رَتْقا لا تُخرج النبات ، ففتق اللّه السماء بالقَطر ، وفتق الأرض بالنبات» : 4 / 67 .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«لا يدخل الجنّة ... رَتُوق ؛ وهو الخنثى» : 79 / 32 .

۰.رتل : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في الأولياء :«تالُون لأجْزاء القرآن ، يُرَتِّلونه تَرْتِيلاً» : 64 / 315 . تَرْتِيل القِراءة : التَّأنّي فيها والتَّمهُّلُ وتَبْيين الحروف والحَركات ، تَشبيها بالثَّغْر المُرَتَّل ؛ وهو المُشَبَّه بِنُورِ الاُقحُوان . يقال : رَتَّل القراءة ، وتَرتَّل فيها(النهاية) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
80

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام في الآية :«الرَّبْوَة : الكوفة» : 14 / 239 .

۰.* وعن الصادق عليه السلام :«إذا كان حين البعث مطرت الأرض فتَرْبُو الأرضُ» : 7 / 38 . أي : تنمو وتنتفخ ، يقال : رَبَا السَّوِيقَ : أي صَبَّ عليه الماءَ فانتفخ(المجلسي : 7 / 38) .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«لكن رَبَوْت فلم أستطع» : 22 / 476 . الرَّبْوُ : هو النَّهِيْج وتواتُرُ النَّفَس الذي يَعْرِض للمُسْرع في مَشْيه وحرَكته(النهاية) .

۰.* ومنه عن الرضا عليه السلام :«الامتلاء من البيض المسلوق يورث الرَّبْو» : 59 / 321 .

باب الراء مع التاء

۰.رتب : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«قد خَضَعَت له رَوَاتِب الصِّعَاب في محلّ تخوم قرارها» : 4 / 222 . الرَّاتِب : الثابت ، والصَّعب : نقيض الذلول . فرَوَاتِبُ الصِّعَاب إشارة إلى الجبال الشاهقة التي تشبه الإبل الصِّعَاب حيث أثبتها بعروقها إلى منتهى الأرض(المجلسي : 4 / 226) .

۰.* ومنه عن أبي عبداللّه عليه السلام في فاطمة عليهاالسلام :«إذا انتصف النهار وتَرَتَّبَت للصلاة زَهَر نور وجهها» : 43 / 11 . أي ثبتت في محرابها كما في اللّغة ، أو تهيّأت ؛ من الترتيب العرفي بمعنى جعل كلّ شيء في مرتبته . ويحتمل أن يكون تصحيف «تزيّنت»(المجلسي : 43 / 12) .

۰.* وفي الخبر :«كانوا رَتِبةً بإزاء العدوّ» : 6 / 121 . بالتاء قبل الباء الموحّدة ، أي رُتِّبوا واُثْبتوا بإزاء العدوّ .(المجلسي : 6 / 121) .

۰.رتت : في النبيّ موسى عليه السلام :«كان في لسانه رُتَّة لا يُفصح معها بالحروف» : 13 / 91 . الرُّتَّة ـ بالضّم ـ : حُبْسَة في اللِّسان . وعن المبرّد : هي كالرِّيح تمنع الكلام ، فإذا جاء شيء منه اتَّصَل ، قال : وهي غَرِيزة تَكثُر في الأشراف . وقيل : إذا عَرَضت للشخص تتردّد كلمتُه ويَسبقُه نَفَسه . وقيل : يُدغِم في غير موضع الإدغام (المصباح المنير) .

۰.رتج : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في التوحيد :«إذ لا سماء ذات أبراج ، ولا حُجُب ذات أرْتَاج» : 4 / 310 . جمع رَتَج ـ بالتّحريك ـ : الباب العظيم(صبحي الصالح) . إمّا بالكسر : مصدر

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 49260
صفحه از 455
پرینت  ارسال به