83
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

باب الراء مع الجيم

۰.رجب : عن ابن المنذر في السقيفة :«أنا جُذَيلُها المُحَكَّكُ ، وعُذَيقُها المُرَجَّبُ» : 28 / 181 . الرُّجْبَة : هو أن تُعْمَد النَّخْلة الكريمةُ بِبِناء من حجارة أو خشَب إذا خِيف عليها لِطُولها وكثرة حَمْلِها أن تقع . ورجَّبتها فهي مُرَجَّبَة . والعُذَيقُ : تصغيرُ العَذْق بالفتح ؛ وهي النخلةُ ، وهو تصغيرُ تَعْظيم . وقد يكون تَرْجيبها بأن يُجْعَل حَولَها شَوْك لئلاَّ يُرْقى إليها ، ومن التَّرجيب أن تُعْمَد بخَشبة ذاتِ شُعْبَتين . وقيل : أراد بالتَّرجيب التَّعْظِيمَ ، يقال : رَجَبَ فُلان مَوْلاه : أي عَظَّمه . ومنه سُمّي شهرُ رجب ؛ لأ نّه كان يُعظّم(النهاية) .

۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«رَجَبُ مُضَرَ الذي بين جُمَادَى وشعبانَ» : 55 / 379 . أضافَ رَجَبا إلى مُضَرَ ؛ لأ نّهم كانوا يُعظِّمونه خلافَ غيرهم ، فكأ نّهم اخْتَصُّوا به . وقوله : «بين جُمَادى وشعبانَ» تأكيدٌ للبيان وإيضاحٌ ؛ لأ نّهم كانوا يُنْسِئُوونه ويُؤَخِّرونَه من شهر إلى شهر ، فَيَتَحوّل عن موضعه المخْتَصِّ به ، فبَيَّن لهم أ نّه الشَّهرُ الذي بين جُمادَى وشعبانَ ، لا ما كانوا يُسَمّونه على حِساب النَّسِيء(النهاية) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :
وقد علِمَ الأحياءُ أ نّي زعيمُهاوأ نّي لَدى الحربِ العُذَيْقُ المُرَجَّبُ
: 21 / 35 .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«ولا تُنَقُّون رَواجِبَكم» : 18 / 255 . هي ما بين عُقَد الأصابع من دَاخل ، واحدُها رَاجبَةٌ(النهاية) .

۰.رجج : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«أمّا شيطان الرَّدْهَة فقد كُفِيتُه بِصَعْقَةٍ سمعتُ لها وجْبَة قلبِه ورَجَّة صَدْرِه» : 14 / 475 . الرَّجُّ : الحركةُ الشَّديدَةُ . ومنه قوله تعالى : «إذا رُجَّت الأرضُ رَجّا» (النهاية) .

۰.* ومنه عن أبي عبداللّه عليه السلام :«إنَّ القلب ليَترَجَّجُ فيما بين الصّدْر والحنجرة حتّى يعقد على الإيمان» : 65 / 255 . الرَّجُّ : التحريك والتحرّك والاهتزاز . والرّجْرجة : الاضطراب ،


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
82

۰.* ومنه عن أبي عبداللّه عليه السلام :«يُرَتِّل الأذَان ويَحدُر الإقامة» : 81 / 158 .

۰.رتم : في مناظرة هشام مع الشّامي :«فكلّمه ، ما تركه يَرْتِمُ ولا يُحلِي ولا يُمِرّ» : 47 / 408 . يقال : ما رَتَمَ فلان بكلمة : أي ما تكلّم بها . ويقال : ما أمرَّ ولا أحلى ؛ إذا لم يقل شيئا(الصحاح) .

باب الراء مع الثاء

۰.رثث : في الحسن بن الحسن المثنّى :«ارْتُثَّ وقد اُثخن بالجراح» : 45 / 108 . الارْتِثاثُ : أن يُحْمل الجرِيح من المَعْركة وهو ضَعِيفٌ قد أثْخَنَته الجراح . والرَّثيثُ أيضا : الجريح ، كالمُرْتَثّ(النهاية) .

۰.* ومنه في كعب بن زيد :«تركوه وبه رَمَق فارْتُثَّ من بين القتلى» : 20 / 148 .

۰.* ومنه في زيارة الشهداء :«السلام على المُرْتَثِّ معه عمرو بن عبداللّه » : 98 / 273 . هو على صيغة المفعول ، يقال : ارتُثّ على المجهول إذا حمل من المعركة رثيثا ؛ أي جريحا وبه رمق (المجلسي : 98 / 276) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام في الدّنيا :«صار جديدها رَثّا ، وسمينها غَثّا» : 7 / 207 . الرَّثّ : البالِي(المجلسي : 7 / 207) .

۰.* وعن الرضا عليه السلام لأبي الصلت :«سترى امرأة بَغِيّة عثّة رِثّة» : 49 / 83 . الرِّثَّة ـ بالكسر ـ : المرأة الحمقاء ، وفلان رثّ الهيئة : أي سيّئ الحال(المجلسي : 49 / 84) .

۰.رثم : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في الخيل :«اِشْترِ أدْهم أرْثَم» : 61 / 178 . الأرْثَم : الذي أنفُه أبيضُ وشَفَتُهُ العليا(النهاية) .

۰.رثى : عن لقمان عليه السلام :«لا تَرْثِ لمن ظلمته ، ولكن ارْثِ لسوء ما جنيته على نفسك» : 13 / 426 . رَثَى له : أي رَقَّ له ورَحِمَه ، ورَثَيْتُ لهُ : ترحّمتُ وترفّقتُ . ورَثَيتُ الميّتَ ورَثَوتُه أيضا : إذا بكيتَه وعدّدتَ محاسنَه (مجمع البحرين) .

۰.* ومنه عن الصادق عليه السلام :«اللّهمّ لا تَرْثِه» : 82 / 218 . أي لا ترحمه .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 50047
صفحه از 455
پرینت  ارسال به