95
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

المصباح : ولهذا لا يجب على المُحرِم الفدية بقتله ؛ لأ نّه لا يؤكل . والجمع رَخَم كقصب ، سُمّي بذلك لضعفه عن الاصطياد(مجمع البحرين) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«تُبنى مدينة يقال لها : الزوراء ... مشيّدة ... بالمَرْمَر والرُخام» : 41 / 330 . هي حجر معروف ، الواحدة رُخَامَة(المصباح المنير) .

۰.* ومنه عن أبي جعفر عليه السلام :«إنّ أرض الجنّة رُخَامُها فضّة ، وترابها الوَرْس» : 8 / 218 .

۰.رخا : عن الصادق عليه السلام :«من سرَّه أن يُسْتَجاب له في الشدّة فليكثر الدعاء في الرَّخاء» : 90 / 382 . الرَّخاء : سعَة العيش(النهاية) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام في المتّقين :«نزلت أنفسهم منهم في البلاء كالذي نزلت في الرَّخاء» : 64 / 315 . قال القطب الراونديّ رحمه الله : يعني أنّ المتّقين يتعبون أبدانهم في الطاعات ، فيطيبون نفسا بتلك المشقّة التي يحتملونها مثل طيب قلب الذي نزلت نفسه في الرخاء ، ولابُدَّ من تقدير مضاف ؛ لأنّ تشبيه الجمع بالواحد لا يصحُّ ؛ أي كلُّ واحد منهم إذا نزل في البلاء يكون كالرجل الذي نزلت نفسه في الرخاء ... ويجوز أن يكون «الذي» بمعنى ما المصدريّة كقوله تعالى : «وخُضْتُم كَالَّذي خاضُوا» أي نزوله في البلاء كنزوله في الرّخاء(المجلسي : 64 / 319) .

۰.* ومنه عن الصادق عليه السلام في اليوم الثالث والعشرين من الشهر :«من وُلد فيه يكون صالحا ... رَخِيَّ البَال» : 56 / 79 . أي في نعمة وخصب(مجمع البحرين) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«لا تُمَلِّكِ المرأةَ من الأمر ما جاوزَ نفسَها ؛ فإنّ ذلك أنعم لحالها وأرْخى لبالها» : 74 / 214 .

باب الراء مع الدال

۰.ردأ : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«فليكن معسكركم في قبل الأشْراف ... كيما يكون لكم رِدْءا» : 32 / 411 . الرِّدءُ : العَوْنُ والناصِر في المقاتلة ، ومنه قوله تعالى : «وأخي هارُونُ هُوَ أفْصَحُ مِنّي لِسانا فَأرْسِلْهُ مَعِي رِدْءا» .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
94

والترَحُّم : إعمالها وإظهارها(المجلسي : 14 / 301) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام في الجهاد :«ما تمتنع منه إلاّ بالاسْتِرجَاع والاسْتِرحَام» : 34 / 64 . الاستِرحَام : مناشدة الرحم ؛ أي قول : اُنشدك اللّه والرحم ؛ وقيل : طلب الرحم ، وهو بعيد(المجلسي : 34 / 68) .

۰.رحا : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في بدء الإسلام :«بوّأهم مَحَلَّتهم ، فاسْتَدارتْ رَحَاهُم» : 18 / 220 . الرَّحَى ـ مقصور ـ : الطّاحُون ، والجمع : أرْحٍ وأرحاء (المصباح المنير) . واستدارَة رَحَاهم : كناية عن اجتماعهم واتّساق اُمورهم (المجلسي : 18 / 220) . أو هو كناية عن وفرة أرْزاقهم ؛ فإنَّ الرّحى إنّما تَدُور على ما تطحنه من الحبِّ(صبحي الصالح) .

۰.* ومنه عن الصادق عليه السلام :«تدور رَحَى الإسلام على رأس خمس وثلاثين» : 55 / 351 . دوران الرَّحَى قيل : هو كناية عن الحرب والقتال ، شبّهها بالرَّحى الدائرة التي تطحن الحبَّ ، لما يكون فيها من تلف الأرْوَاح وهلاك الأنفس(مجمع البحرين) .

۰.* ومنه عن أبي جعفر وأبي عبداللّه عليهماالسلام في اُوليالعزم من الرسل :«هم سادة النبيّين ، وعليهم دارت رَحَى المرسلين» : 65 / 327 .

۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله في صفة السحاب :«كيف تَرونَ رَحَاها ؟» : 17 / 156 . أي اسْتِدَارتها ، أو ما اسْتدارَ منها(النهاية) .

باب الراء مع الخاء

۰.رخل : عن محمّد بن الحسن بن أبي خالد في النعجة :«إذا رَخِلَةٌ خلفها تثغو» : 61 / 37 . ـ الرَّخِل بكسرالخاء ـ : الاُنثى من سِخال الضَأْن ، والجمعُ رِخال ورِخْلان بالكسر والضّم(النهاية) .

۰.رخم : عن دعبل :
قليلةُ زوّارٍ سِوى أنّ زوّارامن الضّبْع والعُقبان والرَّخَمَاتِ
: 49 / 249 . الرَخَمَة : طائر يأكل العذرة ، وهو من الخبائث ، وليس من الصيد . قال في

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 50014
صفحه از 455
پرینت  ارسال به