113
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

أعراب قومك» : 33 / 516 . اعْتام الشَّيءَ يَعْتَامُه : إذا اخْتَاره . وعِيَمة الشَّيء ـ بالكسر ـ : خِياره(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام :«رسوله المُجْتبى مِن خَلائِقه ، والمُعْتَام لشَرْح حَقائِقه» : 29 / 596 . والمُعْتَام : المختار لبيان حقائق توحيده وتنزيهه (صبحي الصالح) .

۰.عين : عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«أنّ العَيْن حقٌّ ، وأ نّها تُدخِل الجملَ والثور التنّورَ» : 60 / 17 . يقال : أصَابَت فُلانا عيْنٌ : إذا نَظر إليه عَدوٌّ أو حَسُود فأثَّرَت فيه فمرِض بِسببها . يقال : عانَه يَعِينه عَيْنا فهو عائن : إذا أصَابَه بالعَيْن ، والمُصاب مَعِين(النهاية) .

۰.* ومنه في حنين :«وعَانَهم أبو بكر بِعُجْبه» : 21 / 155 . عانَه يَعِينُه عَيْنا : أصابه بالعين(المجلسي : 21 / 161) .

۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«لا رقية إلاّ من حُمَة أو عَيْن» : 60 / 19 .

۰.* وعن أبي جعفر عليه السلام :«ما من إنسان يطعن في عين مؤمن إلاّ مات بشرّ ميتة» : 72 / 167 . أي يواجهه بالطعن والعيب ويذكره بمحضره . وفي القاموس : عَيَّنَ فلانا : أخبره بمساويه في وجهه(المجلسي : 72 / 167) .

۰.* وفي بدر :«بَعَثَ رسول اللّه صلى الله عليه و آله عَيْنا له . . . اسمه عديّ» : 19 / 217 . أي جاسُوسا ، واعْتَانَ له : إذا أتاهُ بالخَبر(النهاية) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«إنَّ مقدّمة القوم عُيُونهم ، وعُيُون المقدّمة طَلاَئِعهم» : 32 / 410 . وطليعة الجيش : الذي يُبعث ليطّلع على حال العدوّ(المجلسي : 32 / 412) .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«الحُور العِيْن بِيْضُ الوجوه فِحام العيون» : 57 / 257 . العِين : جمع عَيْنَاء ؛ وهي الواسِعة العَيْن . والرَّجُل أعْيَنُ . وأصل جَمْعِها بضمّ العين ، فكُسِرَتْ لأجل الياء ، كأبْيَض وبِيض(النهاية) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«أنا عَيْن اللّه » : 39 / 339 . أي شاهده على عباده ، من العَيْن بمعنى الباصرة أو الجاسوس . وقال الجزري : «عين من عيون اللّه » أي خاصّة من خواصّ اللّه ، ووليّ من أوليائه(المجلسي : 39 / 340) .

۰.* وعنه عليه السلام :«إنّ أعْيان بَني الاُمِّ يَتَوارثون دُونَ بني العَلاَّت» : 34 / 332 . الأعْيانُ : الإخوة


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
112

۰.عيط : عن أبي عبد اللّه عليه السلام لأبي بجير :«وتبعك الصبيان يُعيّطون» : 47 / 154 . التَّعَيُّطُ : الجَلبَةُ والصِّياحُ ، وعِيْطِ ـ بالكسر مَبْنيَّةً ـ : صَوتُ الفِتيان النَّزِقِينَ إذا تصايحوا(القاموس المحيط) .

۰.* ومنه الخبر :«فأخذ الحاضرون من الرعيّة والعوام بالعِياط عليه» : 52 / 72 .

۰.عيف : في حديث البعثة :«كان فيهم رجل . . . يَعْتاف اعْتياف العرب» : 15 / 277 . العِيافَة : زَجْر الطَّيْر والتَّفَاؤُل بأسْمائِها وأصْوَاتها ومَمرِّها . وهو من عَادَة العَرب كثيرا . وهو كثير في أشعارهم . يقال : عَاف يَعيف عَيْفا : إذا زَجَر وحَدَس وظنَّ(النهاية) .

۰.* ومنه عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«إنّا أهل البيت عصمنا اللّه من أن نكون . . . عائفين» : 16 / 376 . العائف : المتكهّن .

۰.* وفي حديث الضبّ :«إنّما عَافَه ، ولو حرّمه لنهانا عنه» : 62 / 173 . أي كَرِهَه(النهاية) .

۰.* ومنه عن فاطمة عليهاالسلام :«أصبحتُ ـ واللّه ـ عَائِفة لدنياكنّ» :43 / 161 . عائفة : أي كارهة ، يقال : عاف الرجل الطعام يعافه عيافا : إذا كرهه(المجلسي : 43 / 162) .

۰.عيل : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«أ نّك تُجيب إلى طعام قوم عَائِلهم مجفوّ» : 40 / 340 . العَائِل : الفقير . وقد عال يَعِيل عَيلَة : إذا افْتَقَر(النهاية) .

۰.* ومنه عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«أعوذ بك من . . . القسوة والعَيْلة» : 83 / 187 . أي الفقر .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«لو أخذتم من الطريق واضحه . . . ما عالَ فيكم عائل» : 28 / 240 . يقال : عالَ يعِيْلُ عَيْلة وعُيولاً : إذا افتقر(المجلسي : 28 / 244) .

۰.* وعن زيد بن أرقم بعد خطبة النبيّ صلى الله عليه و آله :«فاُعيل علينا ما ندري ما الثقلان ؟» : 37 / 184 . قال الجوهري : عِلْتُ الضَّالَّة أعِيل عَيْلاً وعَيَلانا : إذا لَم تَدْر أيَّ جِهَة تَبْغيها(المجلسي : 37 / 185) .

۰.عيم : عن عبد المطّلب في النبيّ صلى الله عليه و آله :«لا يسكن من البكاء عَيْمةً إلى اللبن» : 15 / 344 . العَيْمة : شدّة شَهوة اللَّبن . وقد عَام يَعَام ويَعِيم عَيْما(النهاية) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام لمصقلة :«بَلَغَني أنّك تُقسم فَيء المسلمين . . . فيمَنْ اعْتامك من

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 47533
صفحه از 452
پرینت  ارسال به