۰.عيط : عن أبي عبد اللّه عليه السلام لأبي بجير :«وتبعك الصبيان يُعيّطون» : 47 / 154 . التَّعَيُّطُ : الجَلبَةُ والصِّياحُ ، وعِيْطِ ـ بالكسر مَبْنيَّةً ـ : صَوتُ الفِتيان النَّزِقِينَ إذا تصايحوا(القاموس المحيط) .
۰.* ومنه الخبر :«فأخذ الحاضرون من الرعيّة والعوام بالعِياط عليه» : 52 / 72 .
۰.عيف : في حديث البعثة :«كان فيهم رجل . . . يَعْتاف اعْتياف العرب» : 15 / 277 . العِيافَة : زَجْر الطَّيْر والتَّفَاؤُل بأسْمائِها وأصْوَاتها ومَمرِّها . وهو من عَادَة العَرب كثيرا . وهو كثير في أشعارهم . يقال : عَاف يَعيف عَيْفا : إذا زَجَر وحَدَس وظنَّ(النهاية) .
۰.* ومنه عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«إنّا أهل البيت عصمنا اللّه من أن نكون . . . عائفين» : 16 / 376 . العائف : المتكهّن .
۰.* وفي حديث الضبّ :«إنّما عَافَه ، ولو حرّمه لنهانا عنه» : 62 / 173 . أي كَرِهَه(النهاية) .
۰.* ومنه عن فاطمة عليهاالسلام :«أصبحتُ ـ واللّه ـ عَائِفة لدنياكنّ» :43 / 161 . عائفة : أي كارهة ، يقال : عاف الرجل الطعام يعافه عيافا : إذا كرهه(المجلسي : 43 / 162) .
۰.عيل : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«أ نّك تُجيب إلى طعام قوم عَائِلهم مجفوّ» : 40 / 340 . العَائِل : الفقير . وقد عال يَعِيل عَيلَة : إذا افْتَقَر(النهاية) .
۰.* ومنه عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«أعوذ بك من . . . القسوة والعَيْلة» : 83 / 187 . أي الفقر .
۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«لو أخذتم من الطريق واضحه . . . ما عالَ فيكم عائل» : 28 / 240 . يقال : عالَ يعِيْلُ عَيْلة وعُيولاً : إذا افتقر(المجلسي : 28 / 244) .
۰.* وعن زيد بن أرقم بعد خطبة النبيّ صلى الله عليه و آله :«فاُعيل علينا ما ندري ما الثقلان ؟» : 37 / 184 . قال الجوهري : عِلْتُ الضَّالَّة أعِيل عَيْلاً وعَيَلانا : إذا لَم تَدْر أيَّ جِهَة تَبْغيها(المجلسي : 37 / 185) .
۰.عيم : عن عبد المطّلب في النبيّ صلى الله عليه و آله :«لا يسكن من البكاء عَيْمةً إلى اللبن» : 15 / 344 . العَيْمة : شدّة شَهوة اللَّبن . وقد عَام يَعَام ويَعِيم عَيْما(النهاية) .
۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام لمصقلة :«بَلَغَني أنّك تُقسم فَيء المسلمين . . . فيمَنْ اعْتامك من