119
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

باب الغين مع التاء

۰.غتت : عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«إنَّ اللّه إذا أحبّ عبدا غَتَّه بالبلاء غَتّا» : 90 / 371 . الغَتُّ والغَطُّ سواء ؛ أي غَمَسه فيه غَمْسا متتابعا(النهاية) .

باب الغين مع الثاء

۰.غثث : في الخبر :«بَرَأتُ من مرضي ، وسَلِمْتُ من غَثّي» : 15 / 332 . الغَثّ : المَهزول . يقال : غثّت الشاةُ : إذا هُزِلت(تاج العروس) .

۰.* وعن الرضا عليه السلام في القرآن :«ولا يَغِثُّ على الألسنة» : 17 / 211 . قال الجوهري : غَثَّ حديثُ القوم وأغَثَّ : أي ردُؤ وفَسدَ . وفلانٌ لا يَغَِثُّ عليه شيء ؛ أي لا يقول في شيء إ نَّه رديء فيتركه ، انتهى . أقول : في هذا الحديث إشارة إلى وجه آخر من إعجاز القرآن ؛ وهو عدم تكرّره بتكرّر القراءة والاستماع ، بل كلّما أكثرَ الإنسانُ من تلاوته يصير أشوق إليه ، ولا يوجد هذا في كلام غيره (المجلسي : 17 / 211) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«كلامكم غَثّ» : 42 / 33 .

۰.غثر : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في حديث الساعة :«تؤكل المَغاثِير كما تؤكل الخضر» : 6 / 315 . المِغْثَر : شيء كالصمغ يسيل من بعض الشجر ، حلو كالعسل ، وله رائحة كريهة ، والجمع : مغاثير .

۰.غثا: عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«غُثاء يأتي به المَوج من كلّ مكان» : 27 / 172 . الغُثاء ـ بالضمّ والمدّ ـ : ما يجيء فوق السَّيل مِمّا يَحمِله من الزَّبَد والوَسَخ وغيره(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام :«إنَّ الناس رجلان : عالم ومتعلّم ، وسائر الناس غُثاء» : 1 / 194 . يريد أراذل الناس وأسْقاطهم ، شبّههم بذلك لدناءة قَدْرهم ، وخفّة أحلامهم(مجمع البحرين) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
118

جوادّ الطرق في الساعات التي فيها مشقّة ، ولأجل هذا قال : «تريح» من الراحة ، ولو كان من الرواح لقال : «تروح» ، وما كان يقول : «تريح» ، ولأنّ الرواح عند العشيّ يكون وقريبا منه ، والغَبُوق : هو شرب العشيّ على ما ذكرناه ، فلم يبقَ له معنى ، وإنّما المعنى ما بيّنّاه(المجلسي : 41 / 128) .

۰.* ومنه عن الصاحب بن عبّاد :
وبذِكر فَضلِكُمُ اغْتِباقي كُلّ يومٍ واصْطِباحِي
: 45 / 293 . هو افتعال من الغَبُوق (النهاية) .

۰.غبن : عن الباقر عليه السلام لرجل فخر على آخر وقال :أتفاخرني وأنا من شيعة آل محمّد ؟ فقال عليه السلام : «ما فخرتَ عليه وربّ الكعبة ، وغَبْنٌ منك على الكذب» : 65 / 156 . في القاموس : غَبِنَ الشيءَ وفيه ـ كفَرِحَ ـ غَبْنا وغَبَنا : نَسِيَهُ ، أو أغْفَلَه ، أو غَلطَ فيه . والغَبَنُ ـ محرّكة ـ : الضَّعْف والنِّسيان(المجلسي : 65 / 163) .

۰.* وعن أبي عبد اللّه عليه السلام :«ويَومُ التَّغابُنِ : يوم يَغْبِنُ أهلُ الجنّة أهلَ النار» : 7 / 59 . أهلُ الغَبْن : أهل النقص في المعاملة والمبايعة والمقاسمة ، فقوله : «يوم التَّغابُن» مستعار من تَغابَن القوم في التجارة(مجمع البحرين) .

۰.غبا : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«وتَغابَ عن كلّ ما لا يَصحُّ لك» : 33 / 601 . أي تَغافَلْ وتَبالَه(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام :«مَهما كان في كُتّابك من عَيب فتَغابَيْتَ عنه اُلْزِمتَه» : 74 / 256 . أي مهما تَغافَلتَ عن عيب في كُتّابك يكون ذلك العيب لاصقا بك(الهامش : 74 / 256) .

۰.* وعنه عليه السلام لأهل البصرة :«قد كان من . . . شِقاقكم ما لم تَغْبَوا عنه» : 33 / 496 . غَبِيتُ عن الشيء وغَبيتُه أيضا أغْبَى غَباوَةً ؛ إذا لم تَفطِن له . وغَبِيَ عَلَيَّ الشيء كذلك ؛ إذا لم تعرِفه(الصحاح) .

۰.* وعنه عليه السلام :«أرسله على حين فترة من الرسل . . . وغَباوَة من الاُمم» : 16 / 379 . الغَباوَة : الجهل وقِلّة الفِطنة (المجلسي : 6 / 380) . قال الجزري : الغَبِيُّ : القليل الفِطنَة ، وقد غَبِيَ يَغْبَا غَباوَةً(النهاية) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 47459
صفحه از 452
پرینت  ارسال به