131
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

اطْلِه بِغِراء» : 88 / 286 . قال في القاموس : الغَرَا : ما طُلي به ، أو لُصق به ، أو شيء يُستخرج من السمك ، كالغِرَاء(المجلسي : 88 / 286) .

۰.* وعن سلمان في عليّ وفاطمة عليهماالسلام :«ولا غَرْوَ أن يكونا بَحْرَين ؛ لسعة فضْلهما» : 24 / 98 . الغَرْوُ : العَجَب . وغَرَوْت : أي عَجِبْت . ولا غَرْوَ : أي ليس بِعَجب(النهاية) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام للحسنين عليهماالسلام :«ثمّ إيتا بي الغَرِيَّين» : 42 / 217 . الغَرِيَّان : بناءان مشهوران بالكوفة . قاله في القاموس . وهو الآن مدفن عليّ عليه السلام(مجمع البحرين) . والغَرِيّ ـ كغنيّ ـ : البناء الجيّد .

باب الغين مع الزاي

۰.غزر : عن أمير المؤمنين عليه السلام في الاستسقاء :«سقْيا منك نافعة دائمة غزْرُها» : 88 / 294 . أي كثرتها . والظاهر «دائما» ، إلاّ أن تكون التاء للمبالغة . أو يكون بالضمّ جمع غَزْر ، كما في أكثر النسخ ؛ قال الجوهري : الغَزارةُ : الكَثْرَة ، وغَزُرَتِ الناقة : كثُر لبنها ، والاسم الغَزْرُ ، مثال الضَّرْب ، والجمع غُزْر ، مِثل جَوْن وجُوْن(المجلسي : 88 / 302) .

۰.* وعنه عليه السلام :«اِسْقِنا الغيث واكفا مِغْزارا» : 88 / 294 . أي كثيرا .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«ما في الغنم عِرْق ولا غُزْر» : 21 / 376 . العِرْق : اللَّبن ، ولعلّ المراد هنا اللبن القليل ، وبالغُزْر : الكثير . قال في القاموس : الغَزِير : الكثير من كلّ شيء ، والغَزِيرة : الكثيرة الدَّرّ(المجلسي : 21 / 377) .

۰.* وفي الدعاء :«ويَسِّر علينا مُسْتَغْزِرَ ما نروح ونغدو له» : 99 / 163 . المُسْتَغْزِر : الذي يَطْلب أكثَر ممّا يُعْطى(المجلسي : 99 / 174) .

۰.غزز : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«إنّ المَلَكَين يَجْلِسان على ناجِذَيِ الرجُل يَكْتُبان خَيْرَه وشَرَّه ويَستَمِدّان مِن غُزَّيْه» : 5 / 330 . الغُزَّان ـ بالضمّ ـ : الشِّدْقان ، واحِدُهما غُزٌّ(النهاية) .

۰.غزل : عن حبابة الوالبيّة :«والغَزالَة تُخال على قُلل الجبال» : 46 / 259 . الغَزالة : الشمس ؛ لأ نّها تَمُدُّ حِبالاً كأ نَّها تَغزِلُ(القاموس المحيط) .

۰.* ومنه في مدح النبيّ صلى الله عليه و آله :يا للرجال ألا انظروا أنوارهُتَعلو على نور الغَزالَة والقمرْ
: 16 / 38 .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
130

الذي يؤكل منه . قال الفرّاء : همزته زائدة ؛ لأ نَّه من الغَرَق(مجمع البحرين) .

۰.غرقد : عن أبيسفيان للحسين بن عليّ عليهماالسلام :««اُخْرج معي إلى بَقِيع الغَرْقَد» : 44 / 78 . الغَرْقَد : ضَرْب من شَجَر العِضاه وشَجَر الشَّوك . والغَرْقَدَة واحدتُه . ومنه قيل لمَقْبرة أهل المدينة : «بَقيع الغَرْقَد» ؛ لأ نَّه كان فيه غَرْقَدٌ وقُطِع(النهاية) .

۰.غرل : عن مفضّل الجعفي عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«إذا كان يوم القيامة حشَر اللّه الخلائق . . . حُفاةً عُراةً غُرْلاً ، قال : فقلت : جُعلت فداك ، ما الغُرْل ؟ قال : كما خُلقوا أوّل مرّة» : 8 / 45 . الغُرْلُ : جمع الأغْرَل ؛ وهو الأقْلَف . والغُرْلَة : القُلْفة(النهاية) .

۰.غرم : عن أمير المؤمنين عليه السلام في علائم الظهور :«إذا اتُّخذت . . . الزكاة مَغْرَما» : 52 / 265 . أي يَرى رَبّ المال أنّ إخْراج زَكاتِه غَرامَةٌ يَغْرَمُها(النهاية) .

۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله :«إنَّ المسألة لا تَحِلّ إلاّ لفقر مُدْقِع ، أو غُرْمٍ مُقْطِع» : 93 / 156 . أي حاجَة لازمة من غَرامة مُثْقلَة(النهاية) .

۰.* وعن محمّد بن صالح :«كان لأبي على الناس سَفاتَج من مال الغَرِيم» : 51 / 297 . يعني صاحب الأمر عليه السلام . قال الشيخ المفيد : وهذا رمزٌ كانت الشيعة تعرفه قديما بينها ، ويكون خطابها عليه للتقيّة(المجلسي : 51 / 297) .

۰.* وعن أبي عبد اللّه عليه السلام :«أعوذ بك من المَأثَم والمَغْرَم» : 73 / 173 . هو مَصْدرٌ وُضِع مَوْضع الاسم ، ويريدُ به مَغْرَم الذنوب والمعاصي(النهاية) .

۰.* وعن سليمان بن صرد :«وكنّا مُغْرَمِين بتزكية أنفسنا» : 45 / 355 . يقال : فلان مُغْرَم بكذا ؛ أي لازمٌ له ومُولَع به(النهاية) .

۰.غرنق : في الخبر الموضوع على رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«تلك الغَرانِيْق العُلى ، منها الشفاعة تُرتجَى» : 17 / 56 . الغَرانِيق هاهنا : الأصنام . وهي في الأصل الذكور من طَيْر الماء ، واحِدُها : غُرْنوق وغُرْنَيْق ، سُمِّي به لبياضه . وقيل : هو الكُرْكِيُّ . والغُرْنوق أيضا : الشَّابُّ النَّاعِم الأبْيَض . وكانوا يَزْعُمون أنّ الأصنام تُقَرِّبُهم من اللّه وتَشْفَع لهم ، فشُبِّهَت بالطيور التي تَعْلو في السَّماء وتَرتفع(النهاية) .

۰.غرا : عن أنس :«فلمّا انتهى إلى موضع من رأسي قال : احتجمْ هاهنا ، ولا تحلقْ ، ولكن

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46864
صفحه از 452
پرینت  ارسال به