135
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

فتحه» : 12 / 46 . غَصَب فلانا على الشيء : أي قهَره(المجلسي : 12 / 47) .

۰.غصص : في الخبر :«سئل الحسن بن عليّ عليهماالسلام فقيل له : ما العقل ؟ قال : التجرُّع للغُصَّة . . .» : 1 / 116 . الغُصَّة ـ بالضمّ ـ : ما يعترض في الحلق وتعسر إساغته ، ويُطلَق مجازا على الشدائد التي يشقّ على الإنسان تحمّلها وهو المراد هنا(المجلسي : 1 / 116) .

۰.* ومنه عن عبّاس بن موسى في صفوان بن يحيى :«لاَُغْصصَنَّه بِريقه» : 49 / 227 . الإغْصَاص بِرِيقه : جَعْله بحيث لا يتمكّن من إساغة رِيقه ، كناية عن تشديد الأمر عليه وأخذ الأموال منه (المجلسي : 49 / 231) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام في الاستسقاء :«بل رِيّا يَغَصُّ بالرِّيّ رَبابه» : 88 / 294 . الغَصّ : الامتلاء ، والغُصَّة : ما اعترض في الحلق ، والرِّيّ ـ بالكسرـ : الارتواء من الماء ، والرَّباب ـ بالفتح ـ : السحاب الأبيض . والحمل على المبالغة ؛ أي يكون غيثا مرويّا يمتلئ سحابه بالريّ ؛ كأ نّه اعترض في حلقه لكثرته(المجلسي : 88 / 306) .

۰.* ومنه في الخبر :«فإذا المجلس غاصٌّ بأهله» : 10 / 301 . أي مُمْتلئ بهم(الصحاح) .

۰.غصن : عن النبيّ صلى الله عليه و آله في شجرة طُوبى :«تَرفعهم تلك الأغْصان إلى الجنّة» : 94 / 63 . الأغْصان : هي أطراف الشَّجَر ما دامَت فيها ثابتة(النهاية) .

باب الغين مع الضاد

۰.غضب : عن عمرو بن عبيد لأبي جعفر عليه السلام :«جُعلت فداك قول اللّه عزّ وجلّ : «ومَن يَحْلِلْ علَيهِ غَضَبي فقَد هَوَى» ما ذلك الغَضَب؟ فقال أبو جعفر عليه السلام : هو العقاب» : 4 / 65 . غَضَب اللّه : هو إنْكاره على من عَصاه ، وسَخَطُه عليه ، وإعْراضُه عنه ، ومُعاقَبَتُه له(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام :«صدقة السرّ تُطفئ غَضَب الربّ» : 93 / 146 .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام لأبي ذرّ :«إنّك غَضِبتَ للّه فارْجُ مَن غَضِبتَ له» : 22 / 411 . الغضب من المخلوقين : منه مَحمود ومَذموم ، فالمحمود ما كان في جانِب الدِّين والحقّ ، والمذموم ما كان في خلافه(النهاية) .

۰.* ومنه عن أبي جعفر عليه السلام :«إنَّ هذا الغَضَب جَمْرة من الشيطان» : 70 / 278 .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
134

۰.* وعنه عليه السلام :
أنا عليُّ البطل المظفَّرُغَشَمْشَمُ القلبِ بذاك اُذكَرُ
: 21 / 38 .

۰.غشا : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«ينبغي أن يكون الاختلاف إلى الأبواب لعشرة أوجه . . . والعاشر : أبواب مَن يُنتفع بِغِشْيانِهم» : 1 / 197 . أي بِمجيئهم . يقال : غَشِيَهُ غِشْيانا ؛ أي جاءه . وأغْشاه إيّاه غيره(الصحاح) .

۰.* وعنه عليه السلام :«وقل : أستغفر اللّه إحدى وسبعين مرّة ، ثمّ تَغْشَى امرأتك» : 88 / 363 . غَشِي المرأةَ : إذا جامَعها(النهاية) .

۰.* وفي الحسن بن عليّ عليهماالسلام :«سار مكتنفا من حاشِيَته وغاشِيَته» : 43 / 346 . الغاشِية : السُؤّال يأتونك ، والزوّار والأصدقاء ينتابونك(المجلسي : 43 / 347) . أي يحيط به أصحابه ومواليه .

۰.* ومنه عن البلخي في موسى بن جعفر عليهماالسلام :«وإذا له غاشِيَة ومَوالٍ ، وهو على خلاف ما رأيته في الطريق» : 48 / 81 .

۰.* وفي دعاء الوضوء :«اللهمّ غَشِّني برحمتك» : 77 / 320 . أي غطِّني بها . يقال : غَشِيَتْهم الرحمة : شملتْهم(مجمع البحرين) .

باب الغين مع الصاد

۰.غصب : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«لَأَن أبِيتَ على حَسَك السَّعْدان . . . أحبّ إليّ من أن ألقى اللّه . . . غاصِبا لشيء من الحُطام» : 41 / 162 . الغَصْب : أخذ مال الغير ظُلْما وعُدْوانا . يقال : غَصَبَه يَغْصِبه غَصْبا ، فهو غاصِب ومَغْصُوب(النهاية) .

۰.* وعن أبي عبد اللّه عليه السلام في التابوت الذي عمله إبراهيم عليه السلام :«فغَصَب الملكُ إبراهيمَ على

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46789
صفحه از 452
پرینت  ارسال به