فتحه» : 12 / 46 . غَصَب فلانا على الشيء : أي قهَره(المجلسي : 12 / 47) .
۰.غصص : في الخبر :«سئل الحسن بن عليّ عليهماالسلام فقيل له : ما العقل ؟ قال : التجرُّع للغُصَّة . . .» : 1 / 116 . الغُصَّة ـ بالضمّ ـ : ما يعترض في الحلق وتعسر إساغته ، ويُطلَق مجازا على الشدائد التي يشقّ على الإنسان تحمّلها وهو المراد هنا(المجلسي : 1 / 116) .
۰.* ومنه عن عبّاس بن موسى في صفوان بن يحيى :«لاَُغْصصَنَّه بِريقه» : 49 / 227 . الإغْصَاص بِرِيقه : جَعْله بحيث لا يتمكّن من إساغة رِيقه ، كناية عن تشديد الأمر عليه وأخذ الأموال منه (المجلسي : 49 / 231) .
۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام في الاستسقاء :«بل رِيّا يَغَصُّ بالرِّيّ رَبابه» : 88 / 294 . الغَصّ : الامتلاء ، والغُصَّة : ما اعترض في الحلق ، والرِّيّ ـ بالكسرـ : الارتواء من الماء ، والرَّباب ـ بالفتح ـ : السحاب الأبيض . والحمل على المبالغة ؛ أي يكون غيثا مرويّا يمتلئ سحابه بالريّ ؛ كأ نّه اعترض في حلقه لكثرته(المجلسي : 88 / 306) .
۰.* ومنه في الخبر :«فإذا المجلس غاصٌّ بأهله» : 10 / 301 . أي مُمْتلئ بهم(الصحاح) .
۰.غصن : عن النبيّ صلى الله عليه و آله في شجرة طُوبى :«تَرفعهم تلك الأغْصان إلى الجنّة» : 94 / 63 . الأغْصان : هي أطراف الشَّجَر ما دامَت فيها ثابتة(النهاية) .
باب الغين مع الضاد
۰.غضب : عن عمرو بن عبيد لأبي جعفر عليه السلام :«جُعلت فداك قول اللّه عزّ وجلّ : «ومَن يَحْلِلْ علَيهِ غَضَبي فقَد هَوَى» ما ذلك الغَضَب؟ فقال أبو جعفر عليه السلام : هو العقاب» : 4 / 65 . غَضَب اللّه : هو إنْكاره على من عَصاه ، وسَخَطُه عليه ، وإعْراضُه عنه ، ومُعاقَبَتُه له(النهاية) .
۰.* وعنه عليه السلام :«صدقة السرّ تُطفئ غَضَب الربّ» : 93 / 146 .
۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام لأبي ذرّ :«إنّك غَضِبتَ للّه فارْجُ مَن غَضِبتَ له» : 22 / 411 . الغضب من المخلوقين : منه مَحمود ومَذموم ، فالمحمود ما كان في جانِب الدِّين والحقّ ، والمذموم ما كان في خلافه(النهاية) .
۰.* ومنه عن أبي جعفر عليه السلام :«إنَّ هذا الغَضَب جَمْرة من الشيطان» : 70 / 278 .