137
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

۰.غضن : عن عبد المسيح :وكاشِف الكُرْبةِ في الوَجهِ الغَضِنْ
: 15 / 264 . هو الذي فيه تَكسُّر وتَجعُّد من شِدّة الهمّ والكَرب الذي نَزل به(النهاية) .

۰.غضا : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«وألزمني الإغْضَاء على قذى» : 26 / 238 . الإغضاء : إدناء الجُفون ، والقَذى : ما يقع في العين ، وهو كناية عن الصبر على الشدائد (المجلسي : 26 / 238) .

۰.* وعن المقداد في بدر :«لو أمَرتنا أن نخوض جمر الغَضَى لَخُضنا معك» : 19 / 247 . الغُضاة : شجرة معروفة نارها تبقى كثيراً ، والجمع الغَضَى(المجلسي : 19 / 261) .

۰.* ومنه في اُمّ جميل :«كانت تحمل الشَّوك والغَضَى ، فتطرحه في طريق رسول اللّه صلى الله عليه و آله» : 8 / 279 .

باب الغين مع الطاء

۰.غطرس : في عامل الصدقات :«وتَغَطْرَس على أهلها» : 29 / 46 . أي تكبّر ، والتَّغَطْرُس : الكِبْر(النهاية) .

۰.* ومنه في زيارة الأربعين :«وتَغَطْرَسَ وتردّى في هواه» : 98 / 331 .

۰.غطرف : في زيارة الحجّة عليه السلام :«يابن الغَطارِفة الأكرمين» : 99 / 86 . الغطارفة : جمع الغِطْريف : السَّيِّد الشريف والسخيّ السرِيّ (القاموس المحيط) .

۰.* ومنه عن عبد المسيح :أصَمُّ أمْ يَسْمَعُ غِطرِيف اليَمَنْ
: 15 / 264 .

۰.غطط : في حديث البئر :«ثمّ سمعنا . . . غَطِيطا كغَطِيط المخنوق» : 41 / 71 . الغَطِيط : الصَّوت الذي يَخْرج مع نَفَس النائم ، وهو تَرْديدُه حيث لا يَجِد مَساغا . وقد غَطَّ يَغِطُّ غَطّا وغَطِيطا(النهاية) .

۰.* ومنه في خبر ولدَي مسلم بن عقيل :«سمع غَطِيْط الغلامين في جوف البيت» : 45 / 102 .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
136

۰.غضر : عن أمير المؤمنين عليه السلام في الاُمم السالفة :«وسلَبَهم غَضارَةَ نعمته» : 14 / 473 . أي طِيبها ولذَّتها . يقال : إ نَّهم لَفي غَضارة من العَيْش ؛ أي في خِصْب وخَيْر(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام :«يفزع إلى السَّلْوة . . . ضنّا بغَضارَة عيشه» : 79 / 157 .

۰.* وفي عليّ بن الحسين عليهماالسلام :«كان . . . يغطّي الغَضارَة بطَبَق ويدخل يده من تحت الطبق ويأكل» : 46 / 93 . قال الفيروزآبادي : الغَضارَةُ : الطينُ اللاّزِبُ الأخضَر الحُرُّ ، كالغَضار ، والنِّعْمَةُ والسَّعةُ والخِصْبُ . أقول : والمراد هنا إمّا الطعام أو ظرفه ؛ مجازا(المجلسي : 46 / 93) .

۰.غضرف : في الجنين :«تركيب أعضائه من العظام . . . والعصب والعروق والغَضارِيْف» : 3 / 68 . الغُضْرُوف : كلّ عَظم رَخْص يؤكل ؛ وهو : مارِن الأنف ، ونُغْض الكَتف ، ورؤوس الأضلاع ، ورهابة الصدر ، وداخل قُوف الاُذُن (القاموس المحيط) .

۰.غضض : في صفته صلى الله عليه و آله :«وإذا فَرِح غَضَّ طَرْفَه» : 16 / 150 . أي كَسَرَه وأطْرَق ولم يَفْتَح عَيْنَه . وإنّما كان يفعل ذلك ليكون أبعد من الأشَر والمَرَح(النهاية) .

۰.* ومنه عن اُمّ سلمة لعائشة :«حُمادَيات النِّساء غَضُّ الأبصار . . . » : 32 / 154 .

۰.* وسُئِل أبو عبد اللّه عليه السلام :«ما بال القرآن لا يزداد على النَّشر والدَّرْس إلاّ غَضاضَة؟!» : 17 / 213 . الغَضُّ : الطَّرِيُّ الذي لم يَتَغَيّر(النهاية) .

۰.* وعن أبي ذرّ في موت ابنه ذرّ :«ولا علَيّ من غَضاضة ، ومالي إلى أحد سوى اللّه مِن حاجة» : 79 / 142 . الغَضاضة : الذلّة والمَنقصة(الصحاح) .

۰.* ومنه عن أبيطالب عند الوفاة :«لولا أن يكون عليك وعلى بني أبيك غَضاضة لأقررتُ عينيك» : 35 / 76 . أي بقوله : «لا إله إلاّ اللّه » . ولعلّ المنقصة من أجل أ نّه يقال : كان في تمام عمره على الباطل ولمّا كان عند الموت رجع عنه(المجلسي : 35 / 76) .

۰.غضغض : في الحسين عليه السلام :
ألاّ تغَضْغَضَت السهام وعاقَهاعن جسمك الإجلالُ والإكبارُ
: 48 / 108 . التَّغَضْغُض : الانتِقاص . يقال : غَضْغَضْتُه فَتَغَضْغَض ؛ أي نَقَصْتُه فَنَقَص(النهاية) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46722
صفحه از 452
پرینت  ارسال به