139
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«اللهمّ غُفْرا ، ذهب الشرك بما فيه» : 19 / 281 . الغُفْر : الستر(المجلسي : 49 / 282) .

۰.* وعن أبي عبد اللّه عليه السلام :«عندي لَرَايةُ رسول اللّه صلى الله عليه و آله . . . ومِغْفَره» : 26 / 202 . هو ما يَلْبسهُ الدَّارِعُ على رأسه من الزَّرَدِ ونحوه(النهاية) .

۰.* وفي الخبر :«كان رسول اللّه صلى الله عليه و آله لا يأكل . . . العسل الذي فيه المَغافِيْر ؛ وهو ما يبقى من الشجر في بطون النحل ، فيُلقيه في العسل ، فيبقى له ريح في الفم» : 63 / 250 . المَغافير : واحدها مُغْفُور ـ بالضمّ ـ وله ريحٌ كرِيهة مُنْكَرة(النهاية) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«فإذا رَأى أحَدكم لأخِيه غَفِيرةً من أهْلٍ أو مالٍ فلا تكوننَّ له فِتْنَة» : 100 / 38 . قال السيّد رضى الله عنه ۱ : الغَفِيرة هاهنا : الزيادة والكَثْرة ، من قولهم للجمع الكثير : الجمّ الغَفِير . ويُروى «عَفوة من أهل أو مال» ، والعَفوَة : الخيار من الشيء ، يقال : أكلت عَفوة الطعام ؛ أي خياره (المجلسي : 100 / 39) .

۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله في المرسلين :«ثلاثمائة وثلاثة عشر جمّا غَفِيرا» : 11 / 32 . أي جماعة كثيرة(النهاية) . وقد تقدّم في «جمم» مبسوطا .

۰.غفص : في الدعاء :«ولك الحمد ربّ على . . . ترك مُغافَصَة العذاب» : 91 / 174 . غافَصَهُ : فاجأه وأخَذه على غِرَّةٍ ، والغافِصةُ : من أوازِمِ الدهر(القاموس المحيط) .

۰.غفل : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«تنفّلوا في ساعة الغَفْلَة . . . قيل : . . . وما ساعة الغَفْلَة ؟ قال : ما بين المغرب والعشاء» : 84 / 95 .

۰.* وعنه صلى الله عليه و آله :«لا تتركوا ركعتي الغَفْلَة ، وهما بين العشاءين» : 84 / 97 .

۰.* وعن الرضا عليه السلام :«إنّ موسى عليه السلام دخل مدينة . . . على حين غَفْلَة من أهلها ، وذلك بين المغرب والعشاء» : 11 / 80 .

۰.* وعن أبي جعفر عليه السلام :«إنّ إبليس لعنه اللّه يبثّ جنود الليل من حين تغيب الشمس وتطلع ، فأكثروا ذكر اللّه في هاتين الساعتين ، وتعوَّذوا باللّه من شرّ إبليس وجنوده ، وعوّذوا صغاركم في

1.المراد من السيّد هنا هو الشريف الرضي قدس سره حيث ذكر هذا الكلام في ذيل الخطبة ۲۳ من نهج البلاغة .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
138

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«إذ وضع رأسه صلى الله عليه و آله في حجري ، ثمّ خفق حتّى غَطَّ» : 41 / 183 .

۰.* وفي حديث الأعرابي :«ما لنا بعير يئطّ ولا غنم يَغِطّ» : 18 / 1 . قال الجزري : الغَطِيْط : الصوت الذي يخرج مع نَفَس النائم ، ومنه الحديث : «ما يغِطّ لنا بعير» : غَطّ البَعير : إذا هَدر في الشِّقْشِقَة ، فإن لم يكن في الشِّقْشِقَة فهو هَدِير(المجلسي : 18 / 3) .

۰.غطف : في حديث اُمّ معبد :«في أشْفارِه غَطَفةٌ ، وفي صوته صهل» : 19 / 42 . الغَطَف : هو أن يَطول شعرُ الأجْفان ثمّ يَنْعَطِف(النهاية) . ويُروى بالعين المهملة .

۰.غطمط : عن سلمان الفارسيّ :«خطونا على ساحل بحر عجاج مُغَطْمَط الأمواج» : 42 / 50 . الغَطْمطة : اضطراب موج البحر ، ويُقال : بحر غُطامِط : عظيم الأمواج ، كثير الماء(تاج العروس) .

۰.* ومنه الدعاء :«بحرا . . . عجّاجا مُغَطْمَطا ، فحبسته في الهواء» : 87 / 45 . الغَطْمَطَة : اضطراب موج البحر ، والغِطماط ـ بالكسر ـ : الموج المتلاطم(المجلسي : 87 / 46) .

۰.غطا : في الدعاء :«واغفر لي الذنوب التي تكشف الغِطاء» : 88 / 50 . الغِطاء ـ ككساء ـ : الستر وما يُغطّى به ، وجمعه أغطية(مجمع البحرين) .

۰.* وعن عليّ بن الحسين عليهماالسلام :«الذنوب التي تكشف الغِطاء : الاستدانة بغير نيّة الأداء ، والإسراف في النفقة على الباطل ، والبخل على الأهل والولد وذوي الأرحام ، وسوء الخلق ، وقلّة الصبر ، واستعمال الضجر والكسل ، والاستهانة بأهل الدين» : 70 / 376 .

باب الغين مع الفاء

۰.غفر : في أسمائه تعالى :«الغفور» . وهو اسم مشتقّ من المَغْفِرة ، وهو الغافر الغَفّار . وأصله في اللغة : التغطية ، تقول : غَفَرتُ الشيء : إذا غطّيته ، ويقال : هذا أغْفَر من هذا : أي أستر ، وغَفْرُ الخزّ والصوف : ما علا فوق الثوب منهما كالزِّئْبِر ، يُسمّى غُفْرا ؛ لأ نَّه ستر الثوب ، ويقال لجُنَّة الرأس : مِغْفَر ؛ لأ نَّها تستر الرأس ، والغَفُور : الساتر لعبده برحمته : 4 / 199 .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46288
صفحه از 452
پرینت  ارسال به