141
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

الغَلَس : ظُلْمة آخرِ الليل إذا اخْتَلَطَت بضَوْء الصباح ، وقد غَلَّسَ يُغَلِّس تَغْلِيسا(النهاية) .

۰.* ومنه عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«صحبني رجل كان يُمسي بالمغرب ، ويُغَلِّس بالفجر» : 80 / 58 .

۰.غلصم : عن أبي جعفر عليه السلام :«اذْبح في المذبح . يعني دون الغَلْصَمة» : 62 / 328 . الغَلْصَمَة : رأس الحلقوم ؛ وهو الموضع الناتئ في الحلْق . وغَلصَمَه ؛ أي قطع غَلْصَمَتَهُ(الصحاح) .

۰.غلط : عن الحسن بن عليّ عليهماالسلام :«دُفع الحقُّ بالباطل ، والصدقُ بالأغاليط» : 44 / 83 . جمع أَغْلُوطَة وغَلُوطَة ؛ وهي ما يُغالَط به ـ من المسائل ـ العالمُ ليُستزَلّ ويُستسقَط رأيُه(تاج العروس) .

۰.غلظ : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«إنّ سعدا كان في لسانه غِلَظ على أهله» : 6 / 217 . أي : شدّة وقلّة رَحْمة . وأغْلَظَ له في القول إغلاَظا : عنّفه(مجمع البحرين) .

۰.* وعن أبي جعفر عليه السلام :«إنّ الغِلْظَة في الكبد» : 1 / 98 . أي تنشأ مِن بعض الأخلاط المتولّدة من الكبد ، كالدم والمرّة الصفراء مثلاً(المجلسي : 1 / 98) .

۰.* وعن أبي عبد اللّه عليه السلام :«دِية المُغَلَّظة التي شبه العمد وليس بعَمد أفضل من دية الخطأ بأسنان الإبل : ثلاث وثلاثون حقّة ، وثلاث وثلاثون جذعة ، وأربع وثلاثون ثنيّة ، كلّها طروقة الفحل» : 101 / 408 .

۰.غلغل : عن اُميّة بن عبد شمس :
مُغَلْغَلَةٌ مرافقها تَغالىإلى صنعاء مِن فَجّ عميقِ
: 15 / 191 . المُغَلْغَلَة ـ بفتح الغَينين ـ : الرسالة المحمولة من بلد إلى بلد . وبكسر الغين الثانية : المُسرِعة ، من الغَلْغَلَة : سرعة السَّير(النهاية) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«وتَغَلْغُلِها متسرّبةً في جَوْبات خَياشيمها» : 74 / 326 . التَّغَلغُل : المبالغة في الدخول(صبحي الصالح) .

۰.* وعنه عليه السلام :«لا تستعملوا الرأي فيما لا يُدرِك قعرَه البصرُ ، ولا يَتَغَلْغَلُ إليه الفكر» : 34 / 209 .

۰.* ومنه الدعاء :«وأ نّى يَتَغَلْغَلُ إلى ما وراء ذلك ممّا لا يرام» : 82 / 219 . أي يدخل إلى ما


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
140

هاتين الساعتين ؛ فإ نَّهما ساعتا غَفْلَة» : 60 / 257 .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«من اتَّبَع الصَّيد غَفَلَ» : 62 / 282 . أي يَشْتَغِل به قَلْبُه . ويَسْتَوْلي عليه حتّى يَصِير فيه غَفْلَة(النهاية) .

۰.* وعن الباقر أو الصادق عليهماالسلام :«تكتب ما تريد في رقعتين ، ويكون الثالث غُفْلاً» : 88 / 234 . الغُفْلُ ـ بالضمّ ـ : من لا يُرْجَى خيرُه ولا يُخْشَى شَرُّه ، وما لا علامة فيه من القِداح(القاموس المحيط) .

۰.غفا : عن فاطمة عليهاالسلام :«إنّ جدّكما قد غَفا» : 43 / 267 . يقال : أغْفى إغْفاءً وإغْفاءَةً : إذا نام . وقَلَّما يقال : غَفَا(النهاية) .

۰.* ومنه عن ابن الربيع في موسى بن جعفر عليهماالسلام :«أ نّه لم ينَم في سجوده ولا أغْفَى» : 79 / 364 .

باب الغين مع اللام

۰.غلب : عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«إنَّ عندي لَراية رسول اللّه صلى الله عليه و آله المِغْلَبة» : 26 / 202 . المِغْلَبة : اسم آلة من الغلبة ، أو اسم فاعل من المزيد ، أو اسم مفعول من التغليب ؛ أي ما يُحكَم له بالغَلَبة . قال الفيروزآبادي : المُغَلَّب : المغلوب مرارا ، والمحكوم له بالغَلَبة ، ضِدٌّ(المجلسي : 26 / 202) .

۰.* وعنه عليه السلام :«كلّ ما غَلَب اللّه عليه من أمر فاللّه أعْذر لعبده» : 2 / 272 . تغلَّب على كذا : اسْتولى عليه قهرا(مجمع البحرين) .

۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله :«ما اجتَمع الحلال والحرام إلاّ غَلَب الحرامُ الحَلالَ» : 62 / 144 . أي إذا امْتَزَج الحرام بالحلال وتَعذَّر تمييزُهما كالماء والخمْر ونحو ذلك صار الجميع حراما (النهاية) . وللعلاّمة المجلسي قدس سره حول تفسير هذا الحديث كلام لا يسعه المقام فراجع .

۰.* وعنه صلى الله عليه و آله :«يَبْعث اللّه المُقَنِّطين يوم القيامة مُغلبةً وجوهُهم . يعني غلبة السواد على البياض» : 69 / 338 .

۰.غلس : عن عليّ بن محمّد عليهماالسلام :«أمّا صلاة الفجر . . . كان النبيّ صلى الله عليه و آله يُغَلِّس بها» : 10 / 389 .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 47031
صفحه از 452
پرینت  ارسال به