149
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

۰.* وعنه عليه السلام في صفاته تعالى :«وغَمَضَت مداخل العقول . . . لتنال علم ذاته» : 74 / 317 . غَمَضَتْ : خَفِيَت طرق الفكر ودقّت ، وبلغت في الخفاء والدقّة حدّا لا يبلغه الوصف(صبحي الصالح) .

۰.* ومنه الدعاء :«يسبّح لك النهار بضوئه . . . والظُّلْمة بغُمُوضها» : 87 / 214 . أي خفائها .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«أرانا من غوامض الحكمة في هذه الخفافيش» : 61 / 323 . الغامض : خلاف الواضح ، وكلّ شيء خفي مأخذه(المجلسي : 61 / 325) .

۰.* وفي المناظرة :«هاهنا يابن رسول اللّه بابٌ غَامِض» : 25 / 77 . أي شبهة مُشكلة اسْتَشكَلها المخالفون لقول عمر : «حسبنا كتاب اللّه » ، وقيل : الغامِض : بمعنى السائر المشهور من قولهم : غَمَضَ في الأرض : أي ذهب وسار(المجلسي : 25 / 88) .

۰.غمط : في خروج المهديّ عليه السلام :«فلا يبقى على وجه الأرض . . . جاحد غامِط» : 52 / 36 . الغَمْط : الاستِهانة والاستحقار ، وهو مثْل الغَمْص . يقال : غَمِطَ يَغْمَط ، وغَمَط يَغْمِط(النهاية) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام في طلحة والزبير :«فَغَمِطا النعمة ، وردّا العافية» : 32 / 78 . الغَمْط : كفران النعمة وسترها(النهاية) .

۰.* ومنه عن يوسف عليه السلام لامرأة العزيز :«غُمُوط النِّعم سقم دوامها» : 12 / 254 . غَمْط النعمة : تحقيرها والبَطَر بها وترك شكرها ، أي لمّا كفرتِ بأنعُم اللّه ، وقابلتِها بالمعاصي قطعها اللّه عنكِ (المجلسي : 12 / 254) .

۰.غمغم : عن العبّاس يمدح النبيّ صلى الله عليه و آله :
فاضت عيونا ثمّ سالت أنهراوغدا الحسود بحسرة وتَغَمْغُمِ
: 16 / 36 . التَّغَمْغُم والغَمْغَمة : كلام غير بَيِّن(النهاية) .

۰.* وفي صفّين :«فلا يُسمَع إلاّ صَلْصَلَة الحديد ، وغَمْغَمة الأبطال» : 32 / 606 . أي أصواتهم في القتال(المجلسي : 32 / 607) .

۰.غمل : عن المهديّ عليه السلام :«من مستقرّ لنا ، ينصب في شِمراخ من بَهْماءَ صرنا إليه آنفا من غَماليل» : 53 / 177 . جمع الغُمْلُولُ : الوادي ذو الشجر والنبت الملتفّ ، وكذلك كلُّ ما اجتمع من شجرٍ أو غمام أو ظُلْمة ، حتَّى تُسمَّى الزاوية غُمْلولاً(الصحاح) . والشِّمراخ : رأس الجبل ،


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
148

۰.* وعن عبد المطّلب :يا حابس الفيل بذي المُغَمَّسِ
: 15 / 132 . المُغَمَّس : مَوضِع بطريق الطائف ، فيه قبر أبي رِغال ، دليلِ أبْرَهَة ، ويُرْجم ۱ (القاموس المحيط) .

۰.غمص : عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«الكِبْر أن تَغْمِص الناس ، وتَسْفه الحقّ» : 70 / 217 . غَمِص الناسَ : احْتَقَرهم ولم يَرهُم شيئا ، تقول منه : غَمِصَ الناسَ يَغْمِصهم غَمْصا(النهاية) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«إنَّ معاوية غَمِص الناس ، وسَفِهَ الحقّ» : 32 / 402 . وسَفِه الحقّ ؛ أي جهله أو عدّه سَفها(المجلسي : 32 / 409) .

۰.* وعن الحسن في قوله تعالى :«ولَهُم فِيها أزواجٌ» : «هنّ عجائزكم الغُمْص الرُّمْص العُمْش» : 8 / 81 . يقال : غَمِصَت عَيْنُه مثل رَمِصَتْ . وقيل : الغَمَص : اليابِس منه ، والرَّمَصُ الجاري(النهاية) .

۰.* ومنه عن ابن عبّاس في النبيّ صلى الله عليه و آله :«يُصبح الصِّبْيان غُمْصا رُمْصا ، ويُصْبح صَقِيلاً دَهِينا» : 15 / 333 .

۰.* وفي خبر بني جذيمة :«وكانوا بالغُمَيْصاء» : 21 / 139 . الغُمَيْصاء : موضع أوقع فيه خالد بن الوليد ببني جذيمة(القاموس المحيط) .

۰.غمض : في الحديث القدسيّ :«إنّ من أغْبَطِ أوليائي عندي رجل خفيف الحال . . . أحسنَ عبادة ربّه بالغيب ، وكان غامِضا في الناس» : 69 / 57 . أي مَغْمورا غير مشهور(النهاية) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام في المحتضر :«يتذكّر أموالاً جمعَها أغْمَضَ في مطالبها» : 6 / 164 . أي لم يفرّق بين حلال وحرام ، كأ نَّه أغمض عينيه فلا يميّز(صبحي الصالح) .

۰.* وعنه عليه السلام :«طوبى لنفس . . . هَجَرَت في الليل غُمْضَها» : 40 / 342 . الغُمْض ـ بالضمّ ـ : النوم(صبحي الصالح) .

1.في تاج العروس : ويُرجم إلى الآن .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46966
صفحه از 452
پرینت  ارسال به