157
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

ومُغِيْبَةٌ ومُغْيِبٌ ـ كمُحسِن ـ غابَ زوجُها (القاموس المحيط) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام في خطبة له :«عالم السرّ . . . وما ضَمِنَتْه أكْنانُ القلوب ، وغَيَاباتُ الغُيوب» : 74 / 328 . غَيَابَة الجُبّ : قَعْره ، وكذلك غَيَابَة الوادي ، تقول : وَقعنا في غَيْبَة وغَيَابة ؛ أي هَبْطَةٍ من الأرض(الصحاح) . والمعنى : أعماقُ الغُيُوب .

۰.* وعنه عليه السلام لمعاوية :«كيف أنت صانِع إذا تَقشَّعَت عنك غَيَابَة ما أنت فيه من دنيا» : 33 / 100 . في القاموس : غَيَابَة كلّ شيء : ما ستَركَ منه ، ومنه : غَيَابات الجُبّ وغَيَبَان الشجر(المجلسي :33 / 102) .

۰.* وعن أبي ذرّ للنبيّ صلى الله عليه و آله :«أفَتأذَنُ لي أن أخرج . . . إلى الغابَة ؟» : 18 / 117 . الغَابَة : موضع قريب من المدينة من عَواليها ، وبها أموال لأهلها(النهاية) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :
أنا الذي سَمَّتْني اُمّي حَيدَرهْكَلَيث غَاباتٍ شديدٍ قَسْوَرهْ
: 21 / 15 . الغابة : الأجَمَة ذات الشَّجَر المُتكاثف ؛ لأنّها تُغَيِّب ما فيها ، وجمعها غَابَات . وأضافه إلى الغَابَات لقوّته وشِدّته ، وأ نّه يَحمي غَابَات شَتَّى(النهاية) .

۰.غيد : في صفة أمير المؤمنين عليه السلام :«شَثن الكفّين ، أغْيَد ، كأنّ عنقه إبريق فضّة» : 35 / 5 . الغَيَدُ : النُّعومَة ، يقال : امرأة غَيْداءُ وغادَةٌ أيضا ؛ أي ناعمةٌ بيِّنة الغَيَد . والأغْيَدُ : الوسنانُ المائلُ العنق(الصحاح) .

۰.* وفي حديث قسّ :«خرج . . . إلى ضَحْضَح ذي قَتاد ، وسَمُر وغِياد» : 38 / 43 . قال الفيروزآبادي : الأغْيَدُ من النبات : الناعِم المُتَثَنِّي ، والمكانُ الكثير النَّباتِ ، انتهى . والضَّحْضَح : الماء اليسير ، والقَتاد : شجر صلب له شوك كالإبر ، والسَّمُر : شجر معروف(المجلسي : 38 / 45) .

۰.غير : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«إيّاك والتَّغَايُر في غَير موضع الغَيْرَة» : 74 / 214 . التَّغايُر : إظهار الغَيْرَة على المرأة(الهامش : 74 / 214) . والغَيْرَة ـ بالفتح ـ : مصدر قولك غَارَ الرجل على أهله يَغارُ غَيْرا وغَيْرَةً وغَارا(الصحاح) .

۰.* ومنه عن الصادق عليه السلام في الدنيا :«لا تَجمع شملاً إلاّ بتفريق بَيِّن ، حتّى كأ نَّها غَيْرَى» :


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
156

ـ بالكسر ـ : شِبْه سَيْف قَصير ، يَشتَمِل به الرجُل تَحت ثيابه فَيُغَطّيه . وقيل : هو حَدِيدة دَقيقة لها حَدٌّ ماضٍ وَقَفا . وقيل : هو سَوط في جَوْفه سَيْف دقيق يَشُدّه الفاتِك على وسطه ليَغْتال به الناس(النهاية) .

۰.غوا : في الدعاء :«أعوذ بك من الشيطان الرجيم ومن مَغَاوِيه» : 87 / 206 . أي غَواياته أو مَحالّ غَوايته(المجلسي : 87 / 273) . يقال : غَوَى يَغْوِي غَيّا وغَوَاية فهو غاوٍ : أي ضَلَّ . والغَيُّ : الضَّلال والانْهِماك في الباطِل(النهاية) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«البصير . . . لا يُعين على فساد نفسه الغُوَاة بتعسّف في حقّ» : 74 / 407 . الغُوَاة ـ بالضمّ ـ : جمع غاوٍ .

باب الغين مع الهاء

۰.غهب : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«أنا فَقأتُ عين الفِتْنَة . . . بَعْدَ أن ماجَ غَيْهَبها» : 41 / 348 . الغَيْهَب : الظُّلّمَة ، والجمع : الغَياهِب(الصحاح) . وتموّجه كناية عن عمومه وشموله للأماكن(المجلسي : 41 / 349) .

۰.* ومنه عن الرضا عليه السلام :«الإمام . . . النَّجمُ الهادي في غَياهِب الدُّجى» : 25 / 123 .

باب الغين مع الياء

۰.غيب : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«الجلوس في المسجد انتظار الصلاة عبادة ، ما لم يُحدث . قيل : يا رسول اللّه ، وما يُحدث ؟ قال : الاغْتِياب» : 72 / 220 . قال الجوهري : اِغْتابَه اغْتِيابا ؛ إذا وَقَعَ فيه ، والاسم الغِيْبَة ؛ وهو أن يتكلّم خلف إنسان مستور بما يغمّه لو سمعه ، فإن كان صدقا سُمّي غيبة ، وإن كان كذبا سُمّي بهتانا . أقول : هذا بحسب اللغة ، وأمّا بحسب عرف الشرع فهو ذكر الإنسان المعيّن أو من هو بحكمه في غَيبته بما يكره نسبته إليه ، وهو حاصل فيه ، ويعدُّ نقصا في العرف ، بقصد الانتقاص والذمِّ ، قولاً أو إشارة أو كناية ، تعريضا أو تصريحا(المجلسي : 72 / 220) .

۰.* وعن أبي إبراهيم عليه السلام :«المُغِيْبُ والمُغِيْبَة ليس عليهما رجم» : 76 / 55 . امرأةٌ مُغِيْبٌ

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46786
صفحه از 452
پرینت  ارسال به