159
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

۰.غيظ : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«ونار . . . مُتَغَيِّظ زَفِيرُها» : 7 / 207 . التَّغَيُّظ : الهَيَجان والغليان(المجلسي : 7 / 207) . والتَّغَيُّظ : الصوت الذي يُهَمْهِم به المُغْتَاظ ، وعن ابن عرفة : يقال : تَغَيَّظَت الهاجِرَة ؛ إذا اشتدّ حميمها . والزَّفير : صوت يخرج من الصدر(مجمع البحرين) .

۰.غيل : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«لقد هَمَمْتُ أن أنهى عن الغِيْلَة» : 73 / 347 . الغِيْلَة ـ بالكسرـ : الاسم من الغَيْل بالفتح ؛ وهو أن يجامع الرجل زوجتَه وهي مُرْضع ، وكذلك إذا حَملت وهي مُرْضع . وقيل : يقال فيه الغِيْلَة والغَيْلَة بمعنى . وقيل : الكسر للاسم ، والفتح للمرّة . وقيل : لا يصحّ الفتح إلاّ مع حذف الهاء . وقد أغَالَ الرجُل وأغْيَل ، والولد مُغَال ومُغْيَل ، واللبَن الذي يشربه الولد يقال له الغَيْل أيضًا(النهاية) .

۰.* وعن أبي جعفر عليه السلام أ نّه قال :«سَنّ رسول اللّه صلى الله عليه و آله فيما سَقَتْ السماءُ أو سُقِيَ بالسَّيْل أو الغَيْل . . . العُشْر» : 93 / 100 . الغَيْل ـ بالفتح ـ : ما جرى من المياه في الأنهار والسواقي(النهاية) .

۰.* ومنه عن الحسين بن عليّ عليهماالسلام في الاستسقاء :«اسْقِنا الغيثَ . . . مُغدقا غَيْلانا» : 88 / 322 . في الصحاح : الغَيْل : الماء الذي يجري على وجه الأرض(المجلسي : 88 / 326) .

۰.* وعن الرضا عليه السلام :«إنّي واللّه لمَقتول بالسمّ باغْتِيال من يَغَتَالني» : 49 / 285 . الاغتِيال : هو أن يُخْدَع ويُقْتَل في موضع لا يراه فيه أحدٌ(النهاية) .

۰.* ومنه في نهج البلاغة :«من كلامه عليه السلام لمّا خُوِّفَ من الغِيْلة : وإنّ عَلَيّ من اللّه جُنّة . . .» : 5 / 141 . الغِيْلَة : القَتل على غفلة(المجلسي : 5 / 142) .

۰.* وعن أبي الدرداء :«شهدت عليّ بن أبي طالب . . . قد اعتزل عن مواليه . . . واستتر بمُغِيلات النخل» : 41 / 11 . الغِيْلَة ـ بالكسرـ : الشجر الكثير الملتفّ ، والمِغْيَال : الشجرة الملتفّة الأفنان الوارفة الظِّلال ، وقد أغْيَل الشجرُ وتَغَيَّل واسْتَغْيَل . وفي بعض النسخ «ببُعَيلات النخل» جمع بُعَيْل ـ مُصغّر البَعْل ـ : وهو كلّ نخل وشجر لا يسقى(المجلسي : 41 / 12) .

۰.غيم : عن بكير :«صلّيت . . . الظهر ، والسماء مُغَيِّمَة» : 79 / 362 . الغَيْمُ : السَّحابُ ، وقد غَامَتِ السماء ، وأغَامَتْ ، وأغْيَمَتْ ، وغَيَّمَتْ ، وتَغَيَّمَتْ ، كلّه بمعنى(الصحاح) .

۰.غين : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«إنَّه لَيُغانُ على قَلْبي حتّى أستغفر في اليوم مائةَ مرّة» :


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
158

46 / 84 . غَيْرَى : فَعْلَى من الغَيْرَة ، يقال : غِرْت على أهلي أغار غَيْرَة فأنا غائِر وَغَيُور للمبالغة . والغَيْرَة : الحَميّة والأنفة(النهاية) .

۰.* ومنه عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في أشراط الساعة :«ويُغَارُ على الغِلمان كما يُغَار على الجارية في بيت أهلها» : 6 / 307 . ويحتمل أيضا أن يكون من الإغارة ، يقال : أغارَ عليهم ؛ أي هجم وأوقع بهم .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام في عهده إلى مالك الأشتر :«لا تقولنّ إنّي مؤمّر ؛ آمرُ فاُطاع ؛ فإنّ ذلك . . . تَقرّبٌ من الغِيَر» : 33 / 600 . قال الجزري : فيه «من يكفر اللّه يَلقى الغِيَر» ؛ أي تَغَيُّر الحال وانتِقالها عن الصلاح إلى الفَساد . والغِيَر : الاسم من قولك : غَيَّرتُ الشيءَ فَتغَيَّر(المجلسي : 33 / 615) .

۰.* ومنه عن الرضا عليه السلام في العهد :«إن أحْدثتُ أو غَيَّرت . . . كنت للغِيَر مستحقّا» : 49 / 153 .

۰.* ومنه عن السجّاد عليه السلام :«بك أستجير يا ذا العفو . . . من غِيَر الزمان» : 87 / 164 . غِيَرُ الدَّهر ـ كعِنَب ـ : أحداثُه المُغَيِّرَة(القاموس المحيط) .

۰.غيض : عن أبي عبد اللّه عليه السلام في ذكر ما حدث عند ولادة النبيّ صلى الله عليه و آله :«وغاضَتْ بُحَيرة ساوة» : 15 / 257 . أي غار ماؤها وذهب ، يقال : غَاضَ الماءُ يَغِيض ، وغِضْتُه أنا وأغَضْتُه أغِيْضُه واُغِيْضُه(النهاية) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام في المهديّ عليه السلام :«من بني هاشم ، من ذروة طَود العرب ، وبحر مَغِيضها إذا وردت» : 51 / 115 . المَغِيْض : الموضع الذي يدخل فيه الماء فيَغيب . ولعلّ المعنى أ نّه بحر العلوم والخيرات ، فهي كامنة فيه ، أو شبّهه ببحر في أطرافه مَغايِض ، فإنَّ شيعتهم مَغايض علومهم . والطَّود ـ بالفتح ـ : الجبل العظيم(المجلسي : 51 / 115) .

۰.* وفي الزيارة الجامعة :«لا يَغِيْض عنكم غَزْره» : 99 / 152 . غاضَ الماء : قَلّ ونقص . والغَزْر ـ بالفتح والضمّ ـ : الكثرة(المجلسي : 99 / 160) .

۰.* وعن أبي جعفر عليه السلام في الاستعاذة :«من شرّ ما ينزلُ . . . الغِياضَ والشجر» : 87 / 155 . الغِيَاض والأغْيَاض : جمع غَيْضَة ـ بالفتح ـ وهيالأجَمَة ، ومجتمع الشجر في مَغِيض ماء ، أو خاصّ بالغَرَب لا كلّ شجر(القاموس المحيط) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46913
صفحه از 452
پرینت  ارسال به