169
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

له ؛ أي تَوجَّعْتُ(الصحاح) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«بصّره فجائع الدنيا» : 74 / 199 . الفَجائِع : جمع الفَجِيْعَة ؛ وهي المصيبة .

۰.* ومنه في زيارة عاشوراء :«صلّى اللّه . . . على ولَدك عليّ الأصغر الذي فُجِعْتَ به» : 98 / 314 . قال الفيروزآبادي : فَجَعَه ـ كمنعه ـ : أوجعه ، والفَجْع : أن يُوجَعَ الإنسان بشيء يَكرُم عليه فيُعدَمَهُ (المجلسي : 98 / 317) .

۰.* وعن لقمان عليه السلام :«طول الجلوس على الحاجة يفجع منه الكبد» : 13 / 424 . أي يوجَع .

۰.فجا : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«بين فَجَوات تلك الفروج زَجَل المسبّحين» : 74 / 320 . الفَجَوات : جمع فَجْوَة : الموضع المُتَّسع بين الشَّيئَين(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام في الموتى :«أصبحوا في فَجَوات قبورهم جمادا» : 74 / 433 . والمراد منها هنا شقّ القبر(صبحي الصالح) .

باب الفاء مع الحاء

۰.فحج : عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«فإن قام وإلاّ فَحَج الشيطان فبال في اُذنه» : 84 / 169 . الفَحَج : تَباعُدُ ما بين الفَخِذَين . فَحَّجَ رِجْليه : فرّقهما وباعَدَ ما بينهما(النهاية) .

۰.* ومنه في ناقة ثمود :«فتَفْحَج لهم ، فيَحتَلِبون ماشاؤوا» : 11 / 391 .

۰.فحح : في عصا موسى عليه السلام :«فإذا هي ثعبان . . . وله فَحِيح وكَشِيش وصرير» : 13 / 149 . فَحِيح الأفعى : صوتُها مِن فيها ، والكَشِيش : صوتها من جلدها(الصحاح) .

۰.فحش : عن الباقر عليه السلام :«إنّ اللّه يُبْغِض الفاحِش المُتَفَحِّش» : 75 / 176 . الفاحِش : ذُو الفُحْش في كلامه وفِعاله . والمُتَفَحِّش : الذي يَتكلَّف ذلك وَيَتَعمَّده . وقد تكرّر ذكر «الفُحْش والفاحِشة والفواحِش» في الحديث ؛ وهو كلّ ما يَشْتدّ قُبحه من الذنوب والمعاصي . وكثيرا ما تَرد الفاحِشة بمعنى الزنا . وكلّ خَصْلة قبيحة فهي فاحِشة من الأقوال والأفعال ، وقد يكون الفُحْش بمعنى الزيادة والكَثْرة(النهاية) .

۰.* ومنه عن الصادقَين عليهماالسلام في دم البراغيث وأشباهه :«فإذا تفاحَشَ غُسل» : 77 / 92 .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
168

الجبلين ، والقَبَج يَسْكن الفِجاج(المجلسي : 62 / 33) .

۰.* ومنه عن أبي عبد اللّه عليه السلام لبعض أصحابه :«فخرجتَ لتسدّ بهم الفِجاج ؟» : 27 / 184 . أي تملأ بهم ما بين الجبال ، من عرفات ومشعر ومنى(المجلسي : 27 / 184) .

۰.* ومنه عن سدير :«بينا أنا في فَجّ الرَّوحاء على راحِلَتي» : 27 / 17 . والرَّوحاء : موضع بين الحرَمَين على ثلاثين أو أربعين ميلاً من المدينة(القاموس المحيط) .

۰.* وفي حديث اُمّ معبد :«فدعا رسولُ اللّه عليه السلام بالشاة فمسح ضَرعها . . . فتَفاجَّت ودَرَّت» : 18 / 43 . التَّفاجُّ : المُبالغَة في تفريج ما بين الرجلين ، وهو من الفَجّ : الطريق ، قاله الجَزري (المجلسي : 18 / 44) .

۰.فجر : في النبيّ صلى الله عليه و آله :«شهد الفِجار . . . وهو ابن عشرين سنة» : 15 / 369 . الفِجار : حرب كانت بين قُريش ومَن معها من كِنانة ، وبين قَيس عَيْلانَ في الجاهليّة . سُمّيت فِجارا لأ نّها كانت في الأشهر الحُرُم(النهاية) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«بنا أفْجَرتُم عن السِّرار» : 32 / 237 . أفْجَرتُم : دخلتم في الفجر . وفي أكثر النسخ «انفجرتم» ، وما أثبتناه أفصح(صبحي الصالح) . وعن للمجاوزة ؛ أي متنقّلين عن السِّرار ، والسِّرار : الليلة والليلتان يَستتر فيهما القمر في آخر الشهر(المجلسي : 32 / 237) .

۰.* وعنه عليه السلام :«كلّ غُدَرَةٍ فُجَرَة ، وكلّ فُجَرَةٍ كُفَرَة» : 72 / 291 . الغُدَرَة ـ على فُعَلة ـ : الكثير الغدر . والفُجَرة والكُفَرة : الكثير الفجور والكفر ، وكلّما كان على هذا البناء فهو للفاعل ، فإن سُكّنت العين فهو للمفعول ، تقول : رجل ضُحَكة : أي يَضحك ، وضُحْكة ؛ أي يُضْحَك منه (ابن أبي الحديد) .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«المؤمن غرٌّ كريم ، والفاجِر خبّ لئيم» : 64 / 283 . الفُجور : الفِسْق ، وأصل «فجر» : الشَّقُّ ، ومنه الفَجْر الطالع ، وفَجْر الماء ، فكأنّ الفُجُور شقُّ لباس الدِّين ، وأكثر ما يُذكر في القرآن والحديث يراد به الكافر(المجلسي : 64 / 283) .

۰.فجع : عن الحسن بن عليّ عليهماالسلام :«وفَجَعتنا النوائب بالأحبّة المألوفة» : 43 / 336 . الفَجِيعَة : الرزيّة . وقد فَجَعَتْهُ المصيبة ؛ أي أوجعَته . وكذلك التَفْجِيعُ ، ونزلت بفلان فاجِعَة . وتَفَجَّعْتُ

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46827
صفحه از 452
پرینت  ارسال به