189
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

مفتوحة : أي أظْهِره بين الناس ، من قولهم : فشا خبرُه ؛ أي ظهر وانتشر بين الناس(مجمع البحرين) .

۰.* وعنه عليه السلام :«من اطّلع من مؤمن على ذنب أوسيّئة فأفشى ذلك عليه . . . كان عند اللّه كعاملها» : 72 / 216 .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«الحمد للّه الفاشي في خلقه حمده» : 94 / 191 . الفاشي : المنتشر الذائع(صبحي الصالح) .

باب الفاء مع الصاد

۰.فصح : عن أمير المؤمنين عليه السلام في النبيّ صلى الله عليه و آله :«وصدع بما أمره ربّه . . . حتّى أفْصح بالتوحيد دعوته» : 4 / 223 . الفَصِيح ـ في اللغة ـ : المُنْطَلِق اللسان في القول ، الذي يَعْرِف جَيِّد الكلام من رَدِيئه ، يقال : رجلٌ فَصِيح ، ولسانٌ فَصِيح ، وكلامٌ فَصِيح ، وقد فَصُح فصاحَةً وأفْصَح عن الشيء إفصاحا : إذا بيَّنَه وكشفه(النهاية) . أي أظهر دعوتَه متلبّسا بالتوحيد . ويمكن أن تُقرأ «دعوتُه» بالرفع ليكون فاعل الإفصاح(المجلسي : 4 / 227) .

۰.* ومنه عن الصادق عليه السلام :«لا بأس بالتطريب في الأذان إذا أتمّ وبيّن وأفصح بالألف والهاء» : 81 / 158 . أي بإظهارهما . والمراد بالألف : الألف الثانية من لفظ الجلالة ، وهي الساقطة خطّا(مجمع البحرين) .

۰.فصد : عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«خير الدواء الحجامة والفِصاد» : 59 / 73 . الفِصاد ـ بالكسر ـ والفَصْد ـ بالفتح ـ : شَقّ العِرْق(المجلسي : 59 / 73) .

۰.فصص : عن أمير المؤمنين عليه السلام في الطاووس :«وإن شاكلته بالحليّ فهو كفُصوص ذات ألوان» : 62 / 31 . الفُصوص : جمع فَصّ كفَلْس وفُلوس . قال ابن السكّيت : كسر الفاء رديّ . وقال الفيروزآبادي : الفصّ للخاتم ، مثلّثة ، والكسر غير لحن(المجلسي : 62 / 37) .

۰.* ومنه في خاتمه صلى الله عليه و آله :«فجعل الفصّ ممّا يلي بطن الكفّ» : 16 / 251 .

۰.* وعن الصادق عليه السلام في ذكر أصناف مبغضي أهل البيت عليهم السلام: «والمُفَصَّص بالخُضْرة من الرجال» : 5 / 279 . هو الذي يكون عينه أزرق كالفصّ . والفصّ ـ أيضا ـ : حَدقة


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
188

نقَضَه ؛ تقول : فَسَخْتُ البيعَ وفَسَخْتُ العزمَ ؛ أي نقضتُهما(مجمع البحرين) .

۰.فسد : عن ابن مسعود :«كان صلى الله عليه و آله يكره عشرَ خصال : . . . وإفْسادُ الصَّبِي ، غَيْرَ مُحَرِّمِه» : 89 / 367 . هو أن يَطأ المرأةَ المُرْضِع ، فإذا حَمَلت فَسَدَ لَبَنُها ، وكان من ذلك فَسادُ الصبيّ ، ويُسَمَّى الغِيلَة . وقوله : «غير مُحَرِّمه» أي أ نّه كَرِهَه ولم يَبلغ به حَدّ التحريم(النهاية) .

۰.فسق : عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«خمس فواسق يُقتلن في الحلّ والحرم : الحَدْأة والغُراب . . .» : 61 / 292 . أصل الفُسوق : الخُروج عن الاسْتِقامة ، والجَورُ ، وبه سُمّي العاصي فاسقا ، وإنّما سُمّيت هذه الحيوانات فَواسِقَ ، على الاستعارة لخُبْثِهنّ . وقيل : لخروجهنّ من الحرمة في الحِلّ والحرم ، أي لا حرمة لهنّ بحال (المجلسي : 62 / 183) .

۰.* ومنه عن الصادق عليه السلام :«أ نّه كره أكل لحم الغُراب ؛ لأ نّه فاسِق» : 62 / 183 . لعلّ المراد بفسقه أكله الجيف والخبائث(المجلسي : 62 / 183) .

۰.* وعنه عليه السلام :«يُقتل في الحَرَم والإحرام . . . الفأرة ؛ وهي الفُوَيْسقة» : 61 / 248 . تصغير فاسقة ؛ لخروجها من جُحرها على الناس وإفسادها(النهاية) .

۰.فسل : في قول أعرابيّ للنبيّ صلى الله عليه و آله :
ولاشيء ممّا يأكل الناس عندناسِوَى الحَنْظَلِ العاميّ والعِلْهِز الفَسْلِ
: 18 / 1 . الفَسْل : الرَّديء الرَّذْل من كلّ شيء . يقال : فَسَله وأفْسَلَه(النهاية) .

باب الفاء مع الشين

۰.فشل : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«لا تكن عند النعماء بَطِرا ، ولا عند البأساء فَشِلاً» : 33 / 491 . في النهاية : الفَشَل : الفَزَع ۱ والجُبْن والضَّعْف(المجلسي : 33 / 492) .

۰.* وعنه عليه السلام في الجمل :«وقد أرعدوا وأبرقوا ، ومَعَ هذين الأمرين الفَشَل» : 32 / 52 .

۰.فشا : عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«وأفْشِ السلام . . . واترك المراء» : 72 / 31 . بقطع همزة

1.في النهاية المطبوع : «الجزع» بدل «الفزع» ، والظاهر أ نّه تصحيف .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46811
صفحه از 452
پرینت  ارسال به