19
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

۰.عترف : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«وَيْحٌ لِلفِراخِ فِراخِ آل محمّد من خَلَفٍ مُسْتَخْلَفٍ عِتْرِيْفٍ مُتْرَفٍ ، يَقْتُل خَلَفي وخَلَفَ الخَلَف بعدي» : 34 / 263 . العِتْرِيف : الغَاشِمُ الظَّالم . وقيل : الدَّاهي الخَبيث . وقيل : هو قَلْب العِفْريت ؛ الشَّيطانِ الخبيثِ . قال الخَطّابي : قوله : «خَلَفي» يُتَأوَّل على ما كان من يزيد بن مُعَاوية إلى الحُسين بن عليّ وأولاده الذين قُتِلوا مَعَه . و«خَلَف الخَلَف» ما كان منه يوم الحَرَّة على أولادِ المهاجرين والأنصار(النهاية) .

۰.* وعن موسى بن جعفر عليهماالسلام ليحيى بن عبد اللّه :«ما العترف في بَدَنك ؟ وما الصهلج في الإنسان ؟» : 48 / 166 . كأ نّهما عضوان غير معروفين عند الأطبّاء ، ولعلّ السُّؤال عنهما من باب التعجيز .

۰.عتق : في الخبر في دحية بن خليفة الكلبي :«كان إذا قَدِم لم يَبْقَ بالمدينة عَاتِقٌ إلاّ أتَتْهُ» : 22 / 59 . العَاتِق : الشَّابَّة أوّل ما تُدْرِكُ . وقيل : هي التي لم تَبِنْ مِنْ وَالِدَيها ولم تُزَوَّج ، وقد أدْركَت وشَبَّت ، وتُجْمع على العُتَّق والعَواتِق(النهاية) .

۰.* ومنه عن عليّ بن جعفر عن أخيه عليه السلام :«سألتُه عن العجوز والعَاتِق ، هل عليهما من التزيُّن والتطيُّب في الجمعة؟» : 10 / 273 .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام في الجنّة :«كَبَسَها بالعَواتِقِ من حُوْرها» : 7 / 220 . وكَبَسَها : أي مَلَأها وشَحَنها (المجلسي : 7 / 221) .

۰.* وعن فضيل عن أبي جعفر عليه السلام :«أنزل اللّه العَجْوة والعَتِيْق من السماء . قلت : ومَا العَتِيْق ؟ قال : الفَحْل» : 63 / 142 . في القاموس : العَتِيق : فَحْل من النَّخْل لا تَنْفُضُ نَخْلَتُه ، والخِيارُ من كلّ شيء . والمعنى : أ نّه نزل لحدوث التمر في الأرض عَتِيق مكان الفحل ، وعَجْوة مكان الاُنثى ؛ لاحتياجه إليهما(المجلسي : 63 / 143) .

۰.* وعن أبي الحسن الرضا عليه السلام :«نزَلَ مع آدم عليه السلام العَتِيْق والعَجْوة ، ومنها تَفرَّق أنْواع النخل» : 11 / 217 .

۰.* وعن أبي الحسن موسى عليه السلام :«من ارْتَبط فَرَسا عَتِيقا مُحِيَت عنه ثلاث سيّئات في كلّ يوم» : 61 / 165 . العَتِيق من الخيل : ما أبواه عربيّان . سُمِّي بذلك لعتقه من العيوب ، وسلامته


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
18

اِستَرْضَيْتُه فأرْضاني . والمُعْتَب : المُرْضَى(النهاية) .

۰.* ومنه كتابه عليه السلام إلى أهل الكوفة :«فإن كنتُ مُحسِنا أعانَني ، وإن كنتُ مُسيئا اسْتَعْتَبَني» : 32 / 68 . الاسْتِعْتاب : طلبُ العُتْبَى ؛ وهو الرجوع(المجلسي : 32 / 68) .

۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله :«وما بَعْدَ الموتِ من مُسْتَعْتَب» : 74 / 129 . أي ليس بعد الموت من اسْتِرضاء ؛ لأنّ الأعمالَ بَطَلَت وانْقضَى زمانُها . وما بعدَ الموت دَارُ جزاء لا دَارُ عَمَل(النهاية) .

۰.* ومنه عن الحسن بن عليّ عليهماالسلام لرجلٍ شاميّ :«فلو اسْتَعْتَبْتَنا أعْتَبْناك» : 43 / 344 . تقول : اِستَعْتَبتُه فأعتَبَني ؛ أي استَرْضَيتُه فأرضاني(المجلسي : 43 / 344) .

۰.عتد : عن أمير المؤمنين عليه السلام للمنذر بن جارود :«ولا تُبْقي لآخرتك عَتَادا» : 33 / 506 . العَتاد ـ بالفتح ـ : الذخيرة المُعَدّة لوقت الحاجة .

۰.* وعنه عليه السلام :«إنّي حاملكم . . . على سبيل النجاة وإن كانت فيه مشقّة شديدة ومرارة عَتِيْدة» : 32 / 223 . العَتِيد : الحاضر المُهيَّأ(المجلسي : 32 / 223) .

۰.* ومنه عن فاطمة عليهاالسلام :«وكلّ رزق عنده عَتِيْد للضعيف والقويّ» : 83 / 103 .

۰.عتر : عن الحسين بن عليّ عليهماالسلام :«سئل أمير المؤمنين عليه السلام عن معنى قول رسول اللّه صلى الله عليه و آله : إنّي مُخْلِفٌ فيكم الثَّقَلَين : كتاب اللّه وعِتْرَتي . مَن العِتْرة ؟ فقال : أنا ، والحسن ، والحسين ، والأئمّة التسعة من ولد الحسين ، تاسعهم مهديّهم وقائمهم ، لا يفارقون كتاب اللّه ولا يفارقهم حتّى يردوا على رسول اللّه صلى الله عليه و آله حوضَه» : 23 / 147 . عِتْرة الرجل : أخَصُّ أقَارِبه . وقيل : أهلُ بيته الأقْرَبُون(النهاية) .

۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله لاُهيب :«أتَذْكُر إذ أتَيتَ صَنَمك في الظهيرة فَعَتَرْتَ له العَتِيْرة ؟» : 21 / 376 . كان الرجل من العرَب يَنْذِرُ النَّذْر ، يقول : إذا كان كذا وكذا ، أو بَلَغ شَاؤُه كذا ، فَعَليه أن يَذْبَح من كل عشْرة منها في رَجَب كذا . وكانوا يُسمُّونها العَتَائِر . وقد عَتَر يَعْتِر عَتْرا ؛ إذا ذَبَح العَتِيرة . وهكذا كان في صدر الإسلام وأوّله ، ثمّ نسخ . قال الخطّابي : العَتِيرة تفسيرها في الحديث أ نّها شاة تُذْبَحُ في رَجَب ، وهذا هو الذي يُشْبه معنى الحديث ويَليقُ بحُكْم الدِّين . وأمّا العَتِيرَة التي كانت تَعْتِرُها الجاهلية فهي الذبيحة التي كانت تُذْبحُ للأصْنام ، فيُصَبُّ دَمُها على رأسها(النهاية) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46957
صفحه از 452
پرینت  ارسال به