191
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

۰.* وعنه عليه السلام في الإسلام :«لا انْفِصام لعروته ، ولا فَكَّ لحلقته» : 65 / 344 . الانفصام : الانقطاع ، أخذا من الفَصْم ؛ وهو الانصداع ولايبين . يقال : فَصَمْته فَصْما : كسرته من غير إبانة(مجمع البحرين) .

۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله :«فيُفْصِمُ عنّي فقد وَعَيت ما قال» : 18 / 260 . يعني الوَحْي ؛ أي يُقْلِع . وأفْصَم المطَر : إذا أقْلَع وانكَشَف(النهاية) .

۰.* وفي حديث آخر :«إ نّه كان ينزل عليه الوحي في اليوم الشديد البرد ، فيُفصِم عنه وإنّ جبينَه لينفَصِد عَرَقا» : 18 / 261 .

۰.فصا : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«فإذا لامسها نقص من الايمان وتَفَصَّى منه» : 66 / 180 . بالفاء ، أي خرج من الإيمان أو خرج الإيمان منه . في النهاية : يُقال : تَفَصَّيت من الأمر تَفَصِّيا : إذا خرجْتَ وتَخَلَّصْت(المجلسي : 66 / 188) .

باب الفاء مع الضاد

۰.فضح : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«لا تُبدينّ عن واضِحَة وقد عملت الأعمال الفاضِحَة» : 70 / 317 . الواضِحَة : الأسنان تبدو عند الضحك ، وفَضَحه ـ كمنعه ـ : كَشَف مساويه ؛ أي لا تضحك ضحكا يبدو به أسنانك وقد عملت أعمالاً قبيحة افتُضِحت بها عند اللّه (المجلسي : 70 / 317) .

۰.* وعن أبي عبد اللّه عليه السلام للنخّاس :«أصبْ لي بغلة فَضْحاء . [قال :] قلت : وما الفَضْحاء ؟ قال : دهماء ، بيضاء البطن ، بيضاء الأفجاج ، بيضاء الجحفلة» : 61 / 199 . الأفْضَح : الأبيَض لا شديدا ، والاسم الفُضْحَة بالضمّ(القاموس المحيط) .

۰.فضخ : عن أبي عبد اللّه عليه السلام وقد سئل :لِمَ سُمِّي مسجد الفَضِيخ ؟ فقال : «النخل سُمِّي الفضيخ ، فلذلك سُمِّيه» : 97 / 214 . الأشهر في وجه التسمية هو أنّ الفَضْخ : الكسر ، والفَضِيخ : شراب يتّخذ من بسر مفضوخ ، وكانوا في الجاهليّة يَفْضَخون فيه التمر لذلك فبه سُمّي المسجد ، وأمّا الفضيخ بمعنى النخل فليس فيما عندنا من كتب اللغة ، ولا يبعد أن يكون


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
190

العين(المجلسي : 5 / 279) .

۰.فصل : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«عُلّمتُ المنايا والبلايا والقضايا وفَصْل الخطاب» : 26 / 141 . فَصْل الخطاب : أي الخطاب الفاصل بين الحقّ والباطل ، أو الخطاب المفصول الواضح الدلالة على المقصود ، أو ما كان من خصائصه عليه السلام من الحُكم المخصوص في كلّ واقعة ، والجوابات المُسكِتة للخصوم في كلّ مسألة . وقيل : هو القرآن ، وفيه بيان الحوادث من ابتداء الخلق إلى يوم القيامة(المجلسي : 26 / 142) .

۰.* وعن اُمّ معبد في كلامه صلى الله عليه و آله :«فَصْلٌ ، لا نزْرٌ ولا هَذَر» : 19 / 42 . أي بَيِّن ظاهر ، يَفْصِل بين الحقّ والباطل . ومنه قوله تعالى : «إنَّهُ لَقَولٌ فَصْلٌ» : أي فاصِل قاطع(النهاية) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام لمعاوية وقد طلب منه تسليم قتَلة عثمان :«فإنّها خدعة الصبيّ عن اللبن في أوّل الفِصال» : 33 / 92 . أي الفِطام .

۰.* وعن الصادق عليه السلام في الزكاة :«لا يأخذ المصدِّق . . . الحُملان ولا الفُصلان» : 93 / 89 . وهو جمع الفَصِيل من أولاد الإبل ؛ فَعِيل بمعنى مفعول . وأكْثَر ما يُطْلق في الإبل . وقد يقال في البقر(النهاية) .

۰.* وفي أهل مَدْين :«ولم يكونوا فَصِيلة شُعَيب» : 12 / 384 . فَصِيلَة الرجل : عشيرته ورهطه الأدْنَون (المجلسي : 12 / 385) . وقال الجزري : الفَصِيلَة : مِن أقرَب عَشِيرة الإنسان . وأصل الفَصِيلَةِ : قِطْعَة من لَحْم الفَخِذ ، قاله الهروي(النهاية) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«لا تُسافر في يوم جمعة حتّى تشهد الصلاة إلاّ فاصِلاً في سبيل اللّه » : 33 / 509 . أي خارجا ذاهبا ، وفَصَل في سبيل اللّه : أي خرج من مَنزله وبَلَدِه(النهاية) .

۰.* وعن يحيى بن سليم في الطفّ :لأضربنّ القوم ضربا فَيصلا
: 45 / 24 . قال الجوهري : الفَيْصَل : الحاكم ، والقضاء بين الحقّ والباطل(المجلسي : 45 / 78) .

۰.فصم : عن أمير المؤمنين عليه السلام في النار :«لا يُفادَى أسيرها ، ولا تُفصَم كُبولها» : 7 / 114 . أي لا تُكسر قيودها(المجلسي : 7 / 114) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46934
صفحه از 452
پرینت  ارسال به