العين(المجلسي : 5 / 279) .
۰.فصل : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«عُلّمتُ المنايا والبلايا والقضايا وفَصْل الخطاب» : 26 / 141 . فَصْل الخطاب : أي الخطاب الفاصل بين الحقّ والباطل ، أو الخطاب المفصول الواضح الدلالة على المقصود ، أو ما كان من خصائصه عليه السلام من الحُكم المخصوص في كلّ واقعة ، والجوابات المُسكِتة للخصوم في كلّ مسألة . وقيل : هو القرآن ، وفيه بيان الحوادث من ابتداء الخلق إلى يوم القيامة(المجلسي : 26 / 142) .
۰.* وعن اُمّ معبد في كلامه صلى الله عليه و آله :«فَصْلٌ ، لا نزْرٌ ولا هَذَر» : 19 / 42 . أي بَيِّن ظاهر ، يَفْصِل بين الحقّ والباطل . ومنه قوله تعالى : «إنَّهُ لَقَولٌ فَصْلٌ» : أي فاصِل قاطع(النهاية) .
۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام لمعاوية وقد طلب منه تسليم قتَلة عثمان :«فإنّها خدعة الصبيّ عن اللبن في أوّل الفِصال» : 33 / 92 . أي الفِطام .
۰.* وعن الصادق عليه السلام في الزكاة :«لا يأخذ المصدِّق . . . الحُملان ولا الفُصلان» : 93 / 89 . وهو جمع الفَصِيل من أولاد الإبل ؛ فَعِيل بمعنى مفعول . وأكْثَر ما يُطْلق في الإبل . وقد يقال في البقر(النهاية) .
۰.* وفي أهل مَدْين :«ولم يكونوا فَصِيلة شُعَيب» : 12 / 384 . فَصِيلَة الرجل : عشيرته ورهطه الأدْنَون (المجلسي : 12 / 385) . وقال الجزري : الفَصِيلَة : مِن أقرَب عَشِيرة الإنسان . وأصل الفَصِيلَةِ : قِطْعَة من لَحْم الفَخِذ ، قاله الهروي(النهاية) .
۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«لا تُسافر في يوم جمعة حتّى تشهد الصلاة إلاّ فاصِلاً في سبيل اللّه » : 33 / 509 . أي خارجا ذاهبا ، وفَصَل في سبيل اللّه : أي خرج من مَنزله وبَلَدِه(النهاية) .
۰.* وعن يحيى بن سليم في الطفّ :لأضربنّ القوم ضربا فَيصلا
: 45 / 24 . قال الجوهري : الفَيْصَل : الحاكم ، والقضاء بين الحقّ والباطل(المجلسي : 45 / 78) .
۰.فصم : عن أمير المؤمنين عليه السلام في النار :«لا يُفادَى أسيرها ، ولا تُفصَم كُبولها» : 7 / 114 . أي لا تُكسر قيودها(المجلسي : 7 / 114) .