193
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

۰.* ومنه عن العسكري عليه السلام :«يهب اللّه تعالى له في الجنان . . . ما لا يكون الدنيا وخيراتها في جنبها إلاّ كالرملة في البادية الفَضْفاضة» : 17 / 334 . أي الواسعة .

۰.فضل : عن الصادق عليه السلام :«احْفظوا ألسنتكم وكُفّوها عن الفُضُول» : 65 / 152 . أي زوائد الكلام . . . الفَضْل : الزيادة ، والجمع فُضُول كفَلْس وفُلُوس . وقد استُعمل الجمع استعمال المفرد فيما لا خير فيه ، ولهذا نسب إليه على لفظه فقيل : فُضُوليّ ، لمن يشتغل بما لا يعنيه(المجلسي : 65 / 152) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام في خلقة الإنسان وبيان ضعفه :«ولَحْم وعَلَق ودرّ إلى فُضالة الحَيض» : 25 / 30 . الفُضالة ـ بالضمّ ـ : البقيّة(المجلسي : 25 / 34) .

۰.* وعنه عليه السلام :«فشدّوا عُقَدَ المآزر ، واطْووا فُضُول الخواصر» : 34 / 44 . قال ابن أبي الحديد : نهى عن كثرة الأكل ؛ لأنّ الكثير الأكل لا يطوي فُضُول خواصره لامتلائها ، والقليل الأكل يأكل في بعضها ويطوي بعضها ، انتهى . وقال الكيدري : وجدت في نسخة صحيحة : «اطروا فضول الخواصر» ، والطَّرّ : الشقّ والقطع ؛ أي اقطعوا من ثيابكم ما فَضَل ويزاد على بدنكم ، وهو كناية عن المبالغة في التشمير عن ساق الجدّ(المجلسي : 34 / 45) .

۰.* وعنه عليه السلام في الشيعة :«فهم . . . أهل الفضائل والفواضِل» : 65 / 193 . الفَضِيلةُ : الدَّرَجَة الرَّفِيعَة في الفَضْل ، والاسمُ الفاضِلَةُ . والفَواضِلُ : الأيادي الجسيمةُ أو الجميلة(القاموس المحيط) .

۰.* ومنه الدعاء :«يا ربِّ أنت . . . ذوالجلال والإكرام والفَواضِل» : 87 / 49 .

۰.* وعن أبي جعفر عليه السلام :«كان له صلى الله عليه و آله دِرع تُسمّى ذات الفُضُول» : 16 / 99 . قال في النهاية : وقيل : ذو الفضول ؛ لِفَضْلةٍ كان فيها وسَعَة(المجلسي : 16 / 100) .

۰.* وعن أبي عبد اللّه صلى الله عليه و آله :«قضى رسول اللّه صلى الله عليه و آله أنّه . . . لا يُمنَع فضل ماء ليُمنَع به فضلُ كلأ» : 2 / 276 . هو نَقْع البئر المباحة ؛ أي ليس لأحدٍ أن يَغْلِب عليه ويَمنَع الناس منه حتّى يحوزَه في إناء ويملكه(النهاية) .

۰.فضا : عن أمير المؤمنين عليه السلام في قَسَمِه :«أما والبيت ، والمُفْضي إلى البيت» : 28 / 242 . قال الجوهري : الفَضَاء : الساحة ، وما اتّسع من الأرض ، يقال : أفْضَيت : إذا خرجت إلى الفَضَاء ، وأفْضَيت إلى فلان سرّي . وأفْضَى الرجل إلى امرأته : باشَرَها ، وأفْضَى بيده إلى


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
192

اسْما لنخلة مخصوصة كانت فيه ، ويؤيّده أنّ في الكافي : «لنخل يُسمّى الفَضِيخ»(المجلسي : 97 / 214) .

۰.* ومنه عن أبي جعفر عليه السلام في حرمة الخمر :«وسُمِّي المسجد الذي قعد فيه رسول اللّه صلى الله عليه و آلهيوم اُكفئت الأشربة مسجد الفَضِيخ من يومئذٍ ؛ لأ نّه كان أكثرَ شيء اُكْفي من الأشربة الفَضِيخُ» :76 / 132 .

۰.* وعنه عليه السلام في أهل النار :«فيضعه ملك الموت بين مِطْرقة وسندان ، فيَفْضَخ أطراف أنامله» : 8 / 318 . أي يكسر(المجلسي : 8 / 323) .

۰.فضض : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في العبّاس :«لا يَفْضُضِ اللّه فاكَ» : 22 / 287 . أي لا يُسقِط اللّه أسنانَك . وتَقديره : لا يَكسر اللّه أسنانَ فِيك ، فحذف المضاف . يقال : فَضَّهُ : إذا كَسَره(النهاية) .

۰.* ومنه الخبر :«إنّ النابغة الجعدي أنشد رسول اللّه صلى الله عليه و آله . . . فقال : أحسنت ، لا يَفضُضِ اللّه فاك ! قال الراوي : فرأيته شيخا له مائة وثلاثون سنة وأسنانه مثل ورق الاُقحوان نقاءً وبياضا ، قد تهدّم جسمه إلاّ فاه» : 18 / 11 .

۰.* ومنه عن عبد اللّه بن اُبيّ :«إنّ مدينتنا عذراء ما فُضَّت علينا قطّ» : 20 / 124 . أي ما كُسِرت علينا قطّ(المجلسي : 20 / 124) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«يظهر صاحب القيروان الفَضّ البَضّ» : 41 / 352 . الفَضّ : الكسر بالتفرقة . والبَضّ : الرَّخْصُ الجَسد ، الرَّقِيق الجِلد(المجلسي : 41 / 355) .

۰.* وعنه عليه السلام في صفّين :«اللهمّ فإنّهم قد ردّوا الحقّ ، فافضُضْ جمعهم» : 32 / 506 .

۰.فضفض : عن عبد المسيح :أبْيَض فَضْفاضُ الرِّداء والبَدَنْ
: 15 / 265 . الفَضْفاض : الواسع ، أرادَ واسِع الصَّدْر والذِّراع ، فكَنَى عنه بالرِّداء والبَدن . وقيل : أراد به كثرة العَطاء(النهاية) .

۰.* ومنه عن فاطمة عليهاالسلام :«أوردهم منهلاً رويّا فَضْفاضا» : 43 / 161 . يقال : ثوب فَضْفاض ، وعيش فَضْفاض ، ودرع فَضْفاضة(المجلسي : 43 / 166) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46919
صفحه از 452
پرینت  ارسال به