201
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

فيُضحِكهم . وفاكَهَه : مازَحَه . وتَفَكَّهَ : تَندَّم . وتَفَكَّهَ به : تَمتَّع ، انتهى . ومُبَدَّنِين : أي سِمانا مُلَحّمِين كما هو هيئة المُترَفين بالنِّعم(المجلسي : 65 / 196) .

۰.* وعن فاطمة عليهاالسلام :«أنتم في رَفاهِيَة من العيش وادِعُون فاكِهون» : 29 / 225 . أيناعمون . والمُفاكَهَة : المُمازَحَة(المجلسي : 29 / 270) .

۰.* ومنه في اللحية :«ومَنعَها المرأةَ ؛ لتبقى لها نضارة الوجه والبهجة التي تُشاكل المُفاكَهَة» : 3 / 89 . أي المُمازَحَة والمُضاحَكَة(المجلسي : 3 / 89) .

۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله :«أربعة ليست غِيبتهم غِيبة : . . . والمُتَفَكِّهون بالاُمّهات» : 72 / 261 . هُم الذين يَشْتُمونهنّ ممازِحين(النهاية) .

باب الفاء مع اللام

۰.فلت : عن أمير المؤمنين عليه السلام في أصحاب النهروان :«لا يَفْلِت منهم عشرة» : 33 / 360 . الإفْلات والتَّفَلُّت والانْفلات : التخلّص من الشيء فَجأة من غير تمكّث(المجلسي : 33 / 361) .

۰.* وعنه عليه السلام :«قد كان من أبي سفيان . . . فَلْتَة من حديث النفس» : 33 / 517 . الفلتة : الأمر الذي يصدر فَجأة من غير تدبّر ورويّة (المجلسي : 33 / 521)

۰.* وعنه عليه السلام :«شيعتنا ينطقون بأمر اللّه عزّوجلّ ، ومن يخالفهم ينطقون بتَفَلُّت» : 65 / 81 .

۰.* ومنه الخبر :«كانت إمامة أبي بكر فَلْتَةً» : 10 / 348 . الفَلْتة : كلّ شيء فُعل من غير رَوِيّة ، وقيل : أراد بالفَلْتَة الخَلسة . أي إنّ الإمامة يوم السقيفة مالَت إلى تَوَلِّيها الأنفُس ، ولذلك كثر فيها التَّشاجُر ، فما قُلِّدَها أبو بكر إلاّ انْتزاعا من الأيْدي واختلاسا(النهاية) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«لم تكن بيعتكم إيّاي فَلْتَة» : 32 / 49 .

۰.* وعنه عليه السلام في أمر البيعة :«وكان لعائشة فيه فَلْتة غضب» : 32 / 84 . أي فَجأة غضب(المجلسي : 32 / 84) .

۰.* وعن الرضا عليه السلام :«جرى السالف فصبر منه على الفَلَتات ، ولم يتعرّض بعدها على العزمات» : 49 / 141 . السالف أبو بكر ؛ أي جرى بنقض العهد . ويُحتمل أمير المؤمنين عليه السلام ؛ أي وقع عليه نقضُ بيعته وإنكار حقّه ، «فصبر» أي أمير المؤمنين عليه السلام . ويمكن أن يُقرأ على


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
200

۰.* وفي حديث سلمان :«فجلس على فَقِير ، ثمّ جعل يحمل إليه الوديّ» : 22 / 299 . في القاموس : الفَقِير : البئر التي تُغْرَسُ فيها الفَسِيلة(المجلسي : 22 / 300) .

۰.فقص : عن أبي عبد اللّه عليه السلام لرجل :«ثمّ خذْ بيضا ، فافْقَصْه في قَصْعة» : 101 / 83 . فَقَص البيضة : أي كَسرها ، وبالسين أيضا(النهاية) .

۰.فقم : عن زينب عليهاالسلام :«لقد جئتم بها . . . سوّاء فَقْماء» : 45 / 109 . هو من قولهم : تفاقم الأمر : أي عظم . . . والضمير في قولها «جئتم بها» راجع إلى الفعلة القبيحة والقضيّة الشنيعة التي أتوا بها ، والكلام مبنيّ على التجريد(المجلسي : 45 / 151) .

۰.* ومنه عن الصادق عليه السلام :«ثلاثة أشياء من احْتقرها من الملوك واهملها تَفاقَمَت عليه» : 75 / 233 . تفاقَمَ : عَظُم ، وخصّه الاستعمال بالمكروه(تاج العروس) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«ولا يَتَفاقَمَنّ في نَفْسك شيء قوّيتهم به» : 33 / 604 . أي لا تعدّ ما قوّيتَهم به عظيما .

۰.فقه : عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«لا يكون الرجل منكم فَقيها حتّى يعرف معاريض كلامنا» : 2 / 184 . الفِقْه ـ في الأصل ـ : الفَهْم ، واشْتِقاقه من الشَّقّ والفتح . يقال : فَقِه الرجلُ بالكسر يَفْقَه فِقْها : إذا فَهِم وعَلِم ، وفَقُه ـ بالضمّ ـ يَفْقُه : إذا صار فَقيها عالما . وقد جَعله العُرف خاصّا بعِلم الشريعة ، وتَخْصيصا بعلْم الفُروع منها(النهاية) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«يابن الكوّاء ! افْقَه عنّي اُخْبرْك» : 14 / 375 . أي افهمْ .

باب الفاء مع الكاف

۰.فكل : في حديث الحُرّ الرياحي :«فأخذه مثل الأفْكَل ؛ وهي الرِّعْدة» : 45 / 11 . وهي تكون من البَرْد أو الخَوف ، ولا يُبْنَى منه فِعْل . وهمزته زائدة(النهاية) .

۰.* ومنه في عبد اللّه بن جعفر :«اعتراه أفْكَل حتّى اُرعِدت خصائله» : 42 / 164 .

۰.فكه : عن نوف البكالي في أمير المؤمنين عليه السلام :«فألْفَيناه حين خرج يؤمّ المسجد فأفْضَى ونحن معه إلى نَفَر مُبَدَّنِين قد أفاضوا في الاُحدوثات تَفَكُّها» : 65 / 192 . في القاموس : فَكَّهَهُم بِمُلَح الكلام تَفْكيها : أطرَفَهم بها . وهو فَكِهٌ وفاكِهٌ : طَيّب النفسْ ضَحُوك ، أو يحدّث صَحْبه

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46285
صفحه از 452
پرینت  ارسال به