209
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

ينبوعه» : 38 / 160 . بالفتح وتشديد الواو . الفَوّارة من الينبوع : الثقب الذي يَفُور الماء منه بشدّة(صبحي الصالح) .

۰.* وعن أبيجعفر عليه السلام :«فأ يّما رجل غضب على قوم وهو قائمٌ فليجلس من فَوْرِه» : 70 / 270 . قال الراغب : الفَوْر : شدّة الغليان . ويقال ذلك في النار نفسها إذا هاجت ، وفي القِدْر ، وفي الغضب . ويقال : فعلت كذا من فوري : أي في غليان الحال ، وقبل سكون الأمر . وقال البيضاوي في قوله تعالى : «ويَأتُوكُم مِن فَوْرِهم هذا» : أي من ساعتهم هذه ، وهو في الأصل مصدر فارَت القِدْر إذا غَلَت ، فاستُعير للسرعة ثمّ اُطلق للحال التي لارَيث فيها ولا تَراخي(المجلسي : 70 / 270) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«أعظم ما هنالك . . . تَصْلية الجحيم ، وفَوْرات السعير» : 6 / 244 . فَوْرة الحرّ : شدّته(المجلسي : 6 / 244) .

۰.* وعن فاطمة عليهاالسلام :«بنا . . . سكنت فَوْرة الإفك ، وخمدت نيران الكفر» : 29 / 229 . أي غليانه وهيجانه .

۰.فوز : عن عبدالمسيح :أم فازَ فَازْلَمَّ به شأْوُ العَنَنْ
15 / 264 . قال الجزري : فازَ يَفوز ، وفَوَّز : إذا مات . وقال : يُروى بالدال بمعناه(المجلسي :15 / 266) .

۰.* وعن مولى أبي الحسن عليه السلام :«فأتيت فازةً له قد ضُرِبت» : 27 / 270 . الفازةُ : مِظَلَّة تُمَدُّ بعمود ، عربيٌّ فيما أرى(الصحاح) .

۰.* ومنه في الخبر :«كان أبو عبد اللّه عليه السلام . . . في طرف الحرم في فازَة له» : 23 / 14 .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام في الكعبة :«تهوي إليه ثمار الأفئدة من مَفاوِزَ قِفار» : 14 / 470 . المَفاز والمَفازَة : البرِّيَّة القَفْر . والجمع : المَفاوِزُ ، سُمِّيت بذلك لأ نّها مُهْلِكة ، من فَوَّز : إذا مات . وقيل : سُمِّيت تَفاؤلاً من الفَوْز : النجاة(النهاية) .

۰.فوض : عن إبراهيم عليه السلام :«فوَّضْتُ أمري إلى اللّه » : 11 / 63 . أي رَدَدْتُه ، يقال : فَوَّضَ إليه الأمر تَفْويضا : إذا رَدّه إليه وجعله الحاكم فيه(النهاية) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
208

باب الفاء مع الواو

۰.فوت : عن أبي بكر للأنصار :«نحن الاُمراء وأنتم الوزراء ، لا نَفْتاتُ عليكم بمشورة» : 28 / 325 . أي لا نسبقكم . هو افْتَعل ، من الفَوات : السبق . يُقال لكلّ مَن أحْدَث شيئا في أمْرِك دونك : قَد افتاتَ عليك فيه(النهاية) .

۰.* ومنه في المباهلة :«ومستحثّ لها لئلاّ يُفتات في شيء من ذلك» : 21 / 309 .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«كنتُ أخفَضَهم صوتا ، وأعلاهم فَوْتا» : 39 / 351 . الفَوْت : السبق إلى الشيء(المجلسي : 39 / 352) .

۰.* ومنه عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في أهل الجنّة :«فينطلقون صفّا واحدا معتدلاً لا يُفَوِّت منهم شيء شيئا ، ولا يُفوّت اُذن ناقة ناقتها» : 65 / 72 . أي لا يسبق جزءٌ من كلّ منها جزءا من الاُخرى ، فهو لبيان اعتدال الصفوف(المجلسي : 65 / 74) .

۰.فوج : في غدير خمّ :«وجلس صلى الله عليه و آله في خيمته وأمر عليّا عليه السلام أن يجلس في خيمة له بإزائه ، ثمّ أمر المسلمين أن يدخلوا عليه فَوْجا فَوْجا» : 21 / 387 . الفَوْج : الجماعة من الناس ، والفَيْج مثله ، وهو مُخَفَّف من الفَيِّج ، وأصله الواو ، يقال : فاجَ يَفُوج فهو فَيِّج ، مثل هانَ يَهون فهو هَيِّن ، ثمّ يُخفَّفان فيُقال : فَيْج وهَيْن(النهاية) .

۰.فوح : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في العيون الحارّة :«فإنّها من فَوْح جهنّم» : 8 / 315 . أي شِدّة غليانها وحَرّها(النهاية) . ويُروى بالياء ، وسوف يأتي .

۰.فود : في صفته صلى الله عليه و آله :«كان أكثر شَيْبِهِ في فَوْدَيْ رأسه» : 16 / 181 . أي ناحِيَتَيه ، كلُّ واحِدٍ منهما فَوْد . وقيل : الفَوْد : مُعْظَمُ شَعْر الرأس(النهاية) .

۰.* وعن عبد المسيح :أم فادَ فَازْلَمَّ به شأْوُ العَنَنْ
: 15 / 264 . في بعض النسخ «فاد» . يُقال : فادَ يَفود : إذا مات . ويُروى بالزاي بمعناه (النهاية) .

۰.فور : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«حاول القوم إطْفاء نور اللّه من مصباحه ، وسدّ فَوّاره من

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46816
صفحه از 452
پرینت  ارسال به