باب الفاء مع الواو
۰.فوت : عن أبي بكر للأنصار :«نحن الاُمراء وأنتم الوزراء ، لا نَفْتاتُ عليكم بمشورة» : 28 / 325 . أي لا نسبقكم . هو افْتَعل ، من الفَوات : السبق . يُقال لكلّ مَن أحْدَث شيئا في أمْرِك دونك : قَد افتاتَ عليك فيه(النهاية) .
۰.* ومنه في المباهلة :«ومستحثّ لها لئلاّ يُفتات في شيء من ذلك» : 21 / 309 .
۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«كنتُ أخفَضَهم صوتا ، وأعلاهم فَوْتا» : 39 / 351 . الفَوْت : السبق إلى الشيء(المجلسي : 39 / 352) .
۰.* ومنه عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في أهل الجنّة :«فينطلقون صفّا واحدا معتدلاً لا يُفَوِّت منهم شيء شيئا ، ولا يُفوّت اُذن ناقة ناقتها» : 65 / 72 . أي لا يسبق جزءٌ من كلّ منها جزءا من الاُخرى ، فهو لبيان اعتدال الصفوف(المجلسي : 65 / 74) .
۰.فوج : في غدير خمّ :«وجلس صلى الله عليه و آله في خيمته وأمر عليّا عليه السلام أن يجلس في خيمة له بإزائه ، ثمّ أمر المسلمين أن يدخلوا عليه فَوْجا فَوْجا» : 21 / 387 . الفَوْج : الجماعة من الناس ، والفَيْج مثله ، وهو مُخَفَّف من الفَيِّج ، وأصله الواو ، يقال : فاجَ يَفُوج فهو فَيِّج ، مثل هانَ يَهون فهو هَيِّن ، ثمّ يُخفَّفان فيُقال : فَيْج وهَيْن(النهاية) .
۰.فوح : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في العيون الحارّة :«فإنّها من فَوْح جهنّم» : 8 / 315 . أي شِدّة غليانها وحَرّها(النهاية) . ويُروى بالياء ، وسوف يأتي .
۰.فود : في صفته صلى الله عليه و آله :«كان أكثر شَيْبِهِ في فَوْدَيْ رأسه» : 16 / 181 . أي ناحِيَتَيه ، كلُّ واحِدٍ منهما فَوْد . وقيل : الفَوْد : مُعْظَمُ شَعْر الرأس(النهاية) .
۰.* وعن عبد المسيح :أم فادَ فَازْلَمَّ به شأْوُ العَنَنْ
: 15 / 264 . في بعض النسخ «فاد» . يُقال : فادَ يَفود : إذا مات . ويُروى بالزاي بمعناه (النهاية) .
۰.فور : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«حاول القوم إطْفاء نور اللّه من مصباحه ، وسدّ فَوّاره من