صَلاة العشاء صلاة العَتَمة ، تَسْمِيةً بالوَقت ، فَنَهاهم عن الاقتداء بهم ، واستَحبَّ لهم التمسُّكَ بالاسم الناطق به لسانُ الشريعة . وقيل : أرَادَ لا يَغُرَّنَّكم فعلُهم هذا فتؤخِّروا صلاتَكم ، ولكن صَلُّوها إذا حان وقْـتُها(النهاية) .
۰.* وعنه صلى الله عليه و آله :«ما مِنْ قدمٍ مَشت إلى صلاة العَتَمة إلاّ حرّم اللّه جسدها على النار» : 79 / 254 . العَتَمة : وقت صلاة العشاء ، ويدلّ على عدم كراهة تسمية العشاء بالعَتَمة(المجلسي : 79 / 255) .
۰.* وفي الغار :«وأمْهل عليّ عليه السلام حتّى إذا أعتمَ من الليلة» : 19 / 62 . أعتمَ ؛ أي دخل في عَتَمة الليل ؛ وهي ظلمته (المجلسي : 47 / 38) .
۰.* وفي الخبر :«بعثني أبو عبد اللّه عليه السلام في حاجة . . . فانطلقنا فيها ، ثمّ رجعنا مُعْتِمين» : 63 / 161 . الظاهر أ نّه بالعين المهملة على بناء الإفعال والتفعيل . في القاموس : العَتَمة ـ محرّكة ـ : ثلث الليل الأوّل بعد غيبوبة الشفق ، أو وقت صلاة العشاء الآخرة . وأعتَمَ ، وعَتَّمَ : سار فيها ، أو أوردَ وأصدر فيها ، وظُلمة الليل ، ورجوع الإبل من المرعى بعد ما تُمسي ، انتهى . أي رجعنا داخلين في وقت العَتَمة . وفي أكثر النسخ بالغين المعجمة من الغمّ ، وكأ نّه تصحيف ، وربّما يُقرأ «مغتنمين» من الغنيمة وهو تحريف(المجلسي : 63 / 163) .
۰.عته : عن الصادق عليه السلام :«ليس في مال يتيم ولا مَعْتُوه زكاة» : 93 / 43 . هو المجْنُونُ المُصَاب بعَقْله . وقد عُتِه فهو مَعْتُوه(النهاية) .
۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«لا يجوز طلاق مَعْتُوه» : 101 / 160 .
۰.عتا : عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«بئس العبد عبد عَتا وبغى» : 69 / 201 . العُتوّ : التَّجبُّر والتكبّر ، وقد عَتا يَعْتُو عُتُوّا فهو عاتٍ(النهاية) .
۰.* ووجد في ذؤابة سيف رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«إنّ أعْتى الناس على اللّه يوم القيامة من قتل غير قاتله» : 27 / 65 .
باب العين مع الثاء
۰.عثث : عن الرضا عليه السلام لأبي الصلت :«سترى امرأة بغِيّة عُثَّة رثّة» : 49 / 83 . العُثّة ـ بالضمّ ـ : العجوزُ والمرأةُ البذيئةُ والحَمْقاءُ . والعِثاثُ ـ بالكسرـ : التَّرَنُّم في الغِناء(القاموس المحيط) .