211
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

الأنين» : 74 / 375 . الفُواق ـ بالضمّ ـ : ترديد الشهقة العالية(تاج العروس) .

۰.فول : في الخبر :«مَن أكل فُوْلَة بقشرها» : 63 / 266 . الفُوْل : حَبٌّ كالحِمَّص والباقِلاّ عند أهل الشام ، أو مختصّ باليابس . الواحدة فُوْلَة . . . وفي الصحاح : الفُوْل : الباقِلاّ (المجلسي : 63 / 266) .

۰.* ومنه في حديث المفقود :«فقال له عمر : ما كان طعامهم [ أي الجنّ ]؟ قال : الفُوْل» : 60 / 296 .

۰.فوه : في الطرمّاح بن عديّ :«كان رجلاً مُفَوَّها» : 33 / 286 . أي بَلِيغا مِنْطيقا ، كأ نّه مأخوذ من الفَوَه ؛ وهو سَعَة الفم(النهاية) .

۰.* وفي الدعاء :«أستغفرك لكلّ ذنب . . . فُهْتُ به» : 84 / 334 . أي فتحت فَمي به(صبحي الصالح) .

۰.* وعن فاطمة عليهاالسلام :«وفُهْتُم بكلمة الإخلاص ، في نفر من البيض الخماص» : 29 / 224 . يقال : فاهَ فُلانٌ بالكلام ـ كَقالَ ـ : أي لفظ به ، كتَفَوَّه . وكلمة الإخلاص : كلمة التوحيد . وفيه تعريض بأ نّه لم يكن إيمانهم عن قلوبهم(المجلسي : 29 / 265) .

باب الفاء مع الهاء

۰.فهد : عن الحسين بن عليّ عليهماالسلام :«إذا صاح الفَهْد يقول : يا عزيز يا جبّار» : 61 / 29 . بالفتح فالسكون : واحد الفُهُود ، حيوان معروف يُصطاد به ، والاُنثى فَهْدَة(مجمع البحرين) .

۰.فهر : عن عمّار في الشيطان :«جعلت اُدْمي أنْفه بِفِهْر» : 60 / 300 . الفِهْر : الحَجَر مِلْ ء الكفِّ . وقيل : هو الحَجَر مطلقا(النهاية) .

۰.* ومنه عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«فصنعوا من النَّقيّ كهيئة الأفْهار في مذاهبهم» : 77 / 204 . في القاموس : الفِهْر ـ بالكسر ـ : الحَجَر قدر ما يُدقّ به الجوز أو ما يُملأ به الكفّ ، والجمع أفْهَار وفُهُوْر . وقال : المذهب : المُتَوَضّأ ، انتهى . والنَّقِيّ : الخُبز المَعمول من لُباب الدقيق(المجلسي : 77 / 204) .

۰.* ومنه عن معاوية لأمير المؤمنين عليه السلام :«فاُلفيتَ كسَحِيق الفِهْر!» : 33 / 127 .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
210

۰.* وعن عليّ بن محمّد عليهماالسلام في النبوّة :«وتَفاوَضُوا في أ نّه مُلك يُزال» : 17 / 311 . أي تحادثوا وتذاكروا . قال في النهاية : المُفاوَضَة : مفاعلة من التفويض ؛ كأنّ كُلّ واحِد منهما [أي المتفاوضَين] رَدَّ ما عنده إلى صاحبه .

۰.فوط : عن أبي الحسن عليه السلام :«قولوا لملاّحهم يتّزِر بفُوْطة وينزل» : 48 / 30 . الفُوْطة : ثوب قصير غليظ يكون مئزرا يُجلب من السند . . . قال : ورأيت بالكوفة اُزرا مخطّطة يشتريها الجمّالون والخدم فيتّزرون بها(لسان العرب) .

۰.فوق : عن أمير المؤمنين عليه السلام في التحكيم :«راودتُهم على الصبر على مقدار فُواق الناقة» : 38 / 182 . قال في النهاية : فُواق الناقة : مابين الحَلْبَتَيْن مِنَ الراحة ، وتضمّ فاؤه وتفتح . وذلك لأنّها تُحلب ثمّ تُراح حتّى تدرّ ثمّ تُحلَب . وفي القاموس : الفُواق : ما بين الحَلْبَتَين من الوقت ، وتُفتح ، أو ما بين فتح يديك وقبضها على الضَّرع(المجلسي : 71 / 263) .

۰.* ومنه عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«فلينكر بقلبه وليقُم ولو . . . فُواق ناقة» : 60 / 258 .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«إنّ بني اُمَيَّة ليُفَوِّقونَني تراث محمّد صلى الله عليه و آله تَفْوِيقا» : 31 / 469 . أي يعطونني من المال قليلاً قليلاً كفُواق الناقة ؛ وهو الحَلْبَة الواحدة من لَبَنها(المجلسي : 31 / 469) . ووجه المشابهة القلّة . وتراث محمّد صلى الله عليه و آله : الفيء الحاصل من تركته(مجمع البحرين) .

۰.* وعنه عليه السلام لأهل الكوفة :«من رَمى بكم فقد رَمى بأفْوقَ ناصِل» : 74 / 338 . أي رمَى بسهم مُنْكَسِر الفُوق لا نَصْلَ فيه . وفُوْقُ السَّهْم : موضع الوَتَر منه(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام :«ترى الدهر موتِرا قوسه ، مُفَوِّقا نبله» : 75 / 58 . فَوَّقَ السهمَ : جعل له فُوْقا (صبحي الصالح) .

۰.* وعنه عليه السلام في الشيطان :«فلعمري لقد فَوَّقَ لكم سهم الوعيد» : 14 / 466 .

۰.* وعن موسى بن جعفر عليهماالسلام :«إنّ العلم يَدِلّ ۱ على أن يُحمَل على من لا يُفِيق» : 1 / 155 . الإفاقة : الرجوع عن السكر والإغماء والغفلة إلى حال الاستقامة(المجلسي : 1 / 156) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام في المحتضِر :«يقاسي تعبا في . . . تتابع الفُواق ، وتردّد

1.من دَلّ المرأة ودَلالها : تدلُّلها على زوجها في تغنّج وتشكّل(لسان العرب) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46797
صفحه از 452
پرینت  ارسال به