۰.* وعن عليّ بن محمّد عليهماالسلام في النبوّة :«وتَفاوَضُوا في أ نّه مُلك يُزال» : 17 / 311 . أي تحادثوا وتذاكروا . قال في النهاية : المُفاوَضَة : مفاعلة من التفويض ؛ كأنّ كُلّ واحِد منهما [أي المتفاوضَين] رَدَّ ما عنده إلى صاحبه .
۰.فوط : عن أبي الحسن عليه السلام :«قولوا لملاّحهم يتّزِر بفُوْطة وينزل» : 48 / 30 . الفُوْطة : ثوب قصير غليظ يكون مئزرا يُجلب من السند . . . قال : ورأيت بالكوفة اُزرا مخطّطة يشتريها الجمّالون والخدم فيتّزرون بها(لسان العرب) .
۰.فوق : عن أمير المؤمنين عليه السلام في التحكيم :«راودتُهم على الصبر على مقدار فُواق الناقة» : 38 / 182 . قال في النهاية : فُواق الناقة : مابين الحَلْبَتَيْن مِنَ الراحة ، وتضمّ فاؤه وتفتح . وذلك لأنّها تُحلب ثمّ تُراح حتّى تدرّ ثمّ تُحلَب . وفي القاموس : الفُواق : ما بين الحَلْبَتَين من الوقت ، وتُفتح ، أو ما بين فتح يديك وقبضها على الضَّرع(المجلسي : 71 / 263) .
۰.* ومنه عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«فلينكر بقلبه وليقُم ولو . . . فُواق ناقة» : 60 / 258 .
۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«إنّ بني اُمَيَّة ليُفَوِّقونَني تراث محمّد صلى الله عليه و آله تَفْوِيقا» : 31 / 469 . أي يعطونني من المال قليلاً قليلاً كفُواق الناقة ؛ وهو الحَلْبَة الواحدة من لَبَنها(المجلسي : 31 / 469) . ووجه المشابهة القلّة . وتراث محمّد صلى الله عليه و آله : الفيء الحاصل من تركته(مجمع البحرين) .
۰.* وعنه عليه السلام لأهل الكوفة :«من رَمى بكم فقد رَمى بأفْوقَ ناصِل» : 74 / 338 . أي رمَى بسهم مُنْكَسِر الفُوق لا نَصْلَ فيه . وفُوْقُ السَّهْم : موضع الوَتَر منه(النهاية) .
۰.* وعنه عليه السلام :«ترى الدهر موتِرا قوسه ، مُفَوِّقا نبله» : 75 / 58 . فَوَّقَ السهمَ : جعل له فُوْقا (صبحي الصالح) .
۰.* وعنه عليه السلام في الشيطان :«فلعمري لقد فَوَّقَ لكم سهم الوعيد» : 14 / 466 .
۰.* وعن موسى بن جعفر عليهماالسلام :«إنّ العلم يَدِلّ ۱ على أن يُحمَل على من لا يُفِيق» : 1 / 155 . الإفاقة : الرجوع عن السكر والإغماء والغفلة إلى حال الاستقامة(المجلسي : 1 / 156) .
۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام في المحتضِر :«يقاسي تعبا في . . . تتابع الفُواق ، وتردّد