225
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

۰.* وعنه عليه السلام في الملائكة :«منهم من هو . . . في قُتْرة الظلام الأيهم» : 74 / 322 . القُتْرة ـ بالضمّ ـ : الكُوّة ، والنافذة ، وعَيْن التنُّور ، وبَيْت الصائد . والمراد هنا : الخفاء والبُطون ؛ ومنها قالوا : أخذه على قَتْرة ؛ أي من حيث لا يدري(صبحي الصالح) .

۰.قتل : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في الشيطان :«فلا يزال سخين العين على نفسه وأولاده المَقْتُولين المُقَتَّلين» : 60 / 272 . أقْتَلْتُ فُلانا ؛ أي عَرَّضتُهُ لِلْقَتْلِ . وقَتَّلُوا تَقْتيلاً ، شُدِّد للكثرة(الصحاح) .

۰.* وفي غزوة الخندق :«ووجدوا نَوفلاً في الخندق فجعلوا يرمونه بالحجارة ، فقال لهم : قِتْلة أجمل من هذه ، ينزل بعضكم لقتالي» : 41 / 90 . القِتْلة ـ بالكسر ـ : الحالة من القَتْل ، وبفتحها : المرّة منه . ويُفهم المراد بهما من سياق اللفظ(النهاية) .

۰.قتم : عن أبيجعفر عليه السلام في ليلة الهرير :«كُسِفت الشمس ، وثار القَتام» : 86 / 119 . القَتام ـ بالفتح ـ : الغُبار . ولعلّ الكسوف أيضا كان لشدّة ثَوَران الغبار(المجلسي : 86 / 119) .

۰.* ومنه في صفة النبيّ صلى الله عليه و آله :«كأ نّه شمس دجى تجلّت عنه غمامة قَتْماء» : 35 / 133 . القُتْمَةُ : لونٌ فيه غُبْرَةٌ وحمرةٌ(الصحاح) .

۰.* ومنه عن الفرزدق :
وخَيبرٌ وحُنينٌ يشهدان لهُوفي قُريضَةَ يومٌ صَيْلم قَتَمُ
: 46 / 127 . القَتَم والقَتام : الغُبار . والأقْتَم : الأسود كالقاتم . وقَتَمَ الغُبارُ قُتُوما : ارتفع . وأورَدَه حياضَ قُتَيْم ـ كزُبَير ـ : الموت . والصَّيْلَم : الأمر الشديد والداهية(تاج العروس) .

باب القاف مع الثاء

۰.قثم : من أسمائه صلى الله عليه و آله :«القُثَم» . وله معنيان : أحدهما من القَثْم ؛ وهو الإعطاء ؛ لأ نّه كان أجود بالخير من الريح الهابّة . . . والوجه الآخر أ نّه من القُثَم ؛ وهو الجمع يقال للرجل الجموع للخير : قَثُوْم وقُثَم . . . قال ابن فارس : والأوّل أصحّ وأقرب : 16 / 118 .

۰.* ومنه عن عمر بن الخطّاب في أمير المؤمنين عليه السلام :«الهِزَبْر القُثَم ابن القُثَم» : 20 / 52 . أي الكثير العطاء ، والجموع للخير(المجلسي : 20 / 67) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
224

الرزق . يقال : أقْتَر اللّه رِزْقه : أي ضَيَّقَه وقَلَّله . وقد أقْتَر الرجُل فهو مُقْتِر . وقُتِرَ فهو مَقْتور عليه(النهاية) .

۰.* ومنه عن عليّ بن الحسين عليهماالسلام :«من أخْلاق المؤمن الإنفاق على قدر الإقْتار» : 75 / 140 .

۰.* وعن أبي عبد اللّه عليه السلام :«أعوذ بوجه اللّه . . . من شرّ أبي قِتْرة وما ولد» : 83 / 259 . في النسخ اختلاف كثير ؛ في أكثر نسخ الكافي : «أبي مُرّة» وهو أظهر ، وهو ـ بضمّ الميم وتشديد الراء ـ كنية إبليس لعنه اللّه ، ذكره الجوهري وغيره ، وفي أكثر نسخ المحاسن : «أبي قِتْرة» ، وقال الفيروزآبادي : أبو قِتْرَة : إبليس لعنه اللّه ، أو قِتْرة : عَلَم للشيطان ، وفي بعض النسخ «قِتْرة» بدون ذكر أبي ، قال في النهاية : فيه : «تعوّذوا باللّه من قِتْرة وما ولد» هو ـ بكسر القاف وسكون التاء ـ اسم إبليس ، انتهى . وكلّ الوجوه صحيح موافق للاستعمال واللغة(المجلسي : 83 / 259) .

۰.* وفي الخبر :«فرأى في منامه أنّ القبر قد انفتح . . . وقد انتشر منه دخان ورائحة قُتار» : 48 / 83 . القُتار ـ بالضمّ ـ : ريح القِدْر والشِّواء والعظم المُحرَق(المجلسي : 48 / 84) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام في أصحاب الرَّسّ :«فإذا سَطَع دخان تلك الذبائِح وقُتارها في الهواء . . . خرّوا للشجرة سجّدا» : 56 / 110 .

۰.* وعن تفسير العسكري عليه السلام في قوله تعالى :«وتَصرِيفِ الرِّياح» : «النافية لركد الهواء والأقْتار» : 3 / 55 . كأ نّه جمع القَتَرة بمعنى الغَبَرة ؛ أي يُذهِب الأغبرة والأبخرة المجتمعة في الهواء الموجبة لكثافتها وتعفّنها(المجلسي : 3 / 55) . قال الفيروزآبادي : القَتَر والقَتَرَة والقَتْر : الغَبَرَة(القاموس المحيط) .

۰.* ومنه في شهداء اُحد :«كلّما حفرُوا قَتْرة من تراب فاح عليهم المِسك» : 20 / 132 . القَتْرة ـ بالفتح ـ : الغَبَرة ، والقُتْر ـ بالضمّ ـ : الناحية والجانب ، والقَتْر : القَدْر(المجلسي : 20 / 142) . وفي المصدر : «القبرة» .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«أيّها اليَفَن الكبير الذي قد لَهَزه القَتِيْر» : 8 / 307 . القَتِير ـ كأمير ـ : الشَّيب أو أوّله . ولَهَزه : أي خالَطَه(المجلسي : 8 / 307) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46732
صفحه از 452
پرینت  ارسال به