237
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

ارتجاله(الصحاح) .

۰.* ومنه في خبر شفاعة أمير المؤمنين عليه السلام :«اقتَرِحُوا عليّ ما شئتم اُعطِكم» : 8 / 60 .

۰.* وعنه عليه السلام في الطاووس :«فكيف . . . تَبْلغه قَرائحُ العقول» : 62 / 32 . القَرِيْحة : أوّل ما يُستنبط من البئر . ومنه قولهم : «لفلان قَرِيْحة جيّدة» يراد استنباط العلم بجودة الطبع . واقْتَرَحْت الشيء : ابتدعته من غير سبق مثال(المجلسي : 62 / 40) .

۰.* وفي الميّت :«واغسله الثالثة بماء قَراح» : 78 / 309 . القَراح ـ بالفتح ـ : الماء الذي لم يخالطه شيء من كافور وغيره(مجمع البحرين) .

۰.* ومنه في أمير المؤمنين عليه السلام :«بين يديه شنّة فيها قَراح ماء وكسرات» : 40 / 325 .

۰.قرد : عن الصادق عليه السلام :«أعوذ باللّه العظيم من . . . القَوَد والقَرَد» : 83 / 302 . قال الفيروزآبادي : قَرِدَ الرجلُ ـ كفرح ـ : سكت عِيّا ؛ كأقْرَدَ وقَرَّدَ ، وأسنانُه : صغُرت ، والعِلكُ : فسد طَعمُه ، وكضرب : جَمَع وكَسَب ، وفي السِّقاء : جَمَع سَمْنا أو لَبَنا ، وبالتحريك : هَنات صِغار تكون دون السَّحَاب لم تلتئم ، ولَجْلَجَة اللسان ، وقَرَّدَ : ذلَّلَ وذَلَّ وخَدَعَ وخَضَعَ ، وأقْرَدَ : سَكَتَ وسَكَنَ وذَلَّ ، انتهى . ويظهر منه معانٍ لا تخفى على المتأمّل . ويحتمل أن يكون بكسر القاف كما في بعض النسخ ؛ أي المسخ قِرَدَة كما وقع في سائر الاُمم . والقَوَد : القصاص(المجلسي : 83 / 306) .

۰.* ومنه الحديث :«وإيّاكم والإقْراد ! قيل : وما هو ؟ قال : الرجل يكون منكم أميرا ، فيأتيه المسكين والأرْمَلة فيقول لهم : مكانكم حتّى أنظرَ في حوائِجِكم ، ويأتيه الغَنِيُّ فيقول : عجِّلوا في قضاء حوائجه» : 83 / 306 . في النهاية : وأصله أن يقع الغُراب على البعير فيلقُط القِردان ، فيقَرُّ ويسكن لما يَجِد من الراحة(المجلسي : 83 / 306) .

۰.* وعن أبي عبد اللّه عليه السلام في المُحْرِم :«وارْمِ القُراد رَمْيا عن ظهر بعيرك» : 96 / 154 . القُراد : هو ما يتعلّق بالبعير ونحوه ، وهو كالقَمْل للإنسان ، الواحدة قُردة ، والجمع قِردان بالكسر(مجمع البحرين) .

۰.* وعن الجارود بن المنذر العبدي :
يا نبيَّ الهدى أتتك رجالٌقَطَعت قَرْدَدا وآلاً فآلا


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
236

في أكثر النسخ بصيغة الفاعل . وكذا صحّحه الشارحان . وقال الجوهري : شيء مقارِبٌ ـ بكسر الراء ـ : بين الجيّد والرديء ، ولا تقل مقارَب بفتح الراء ، انتهى . . . أو اُريد به العقل الذي قارَبه الشيطان ومسّه ؛ أي أنت الذي تخبّطه الشيطان من المسّ(المجلسي : 33 / 96) .

۰.* وفي الحديبيَة :«لا يدخل علينا بسلاح إلاّ سلاح المسافر ، السيوف في القُرُب» : 20 / 352 . القُرُب : جمع قِراب ؛ وهو شبه الجراب يطرح فيه الراكب سَيفه بِغمده وسَوْطه ، وقد يَطرح فيه زاده من تَمْر وغيره(النهاية) .

۰.* وفي خبر أهرام مصر :«فحُمِلَت البلاطة في قارِبٍ إلى بلد أسوان» : 57 / 235 . القارب : واحد أقْرُب ؛ وهي سفن صغار تكون مع السفن الكبار البحريّة كالجنائب لها(النهاية) .

۰.قرح : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في الخيل :«فإذا أعددت شيئا فأعدّه أقْرَح» : 61 / 160 . قال في النهاية : الأقْرَح : ما كان في جَبْهَته قُرْحة ـ بالضمّ ـ وهي بياض يَسيرٌ في وَجْه الفَرس دون الغُرّة(المجلسي : 61 / 160) .

۰.* وفي معاجز النبيّ صلى الله عليه و آله :«فتزلزل الجبل وسار كالقارِح الهِمْلاج» : 17 / 338 . أي الفرس القارِح ؛ وهو الذي دخل في السنة الخامسة ، وجمعه قُرَّح(النهاية) . والهِملاج : الحَسَن السير في سرعة وبَخْترة(تاج العروس) .

۰.* ومنه عن اُسيد في بدر :جَذَعٌ أبرّ على المذاكي القُرَّحِ
19 / 282 . والجَذَع ـ بالتحريك ـ : الأسد والشابّ الحدث . أبرّ : أي أصدق أو أوفى ، ويقال : أبرَّ على القوم ؛ أي غلبهم ، والمذاكي : الخيل التي قد أتى عليها بعد قروحها سنة أو سنتان(المجلسي : 19 / 282) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«اُدَاوِي منهم قَرْحا أخاف أن يعود علقا» : 33 / 304 . القَرْح ـ بالفتح والضمّ ـ : الجرح ، وقيل : هو بالضمّ : الاسم ، وبالفتح : المصدر . وهو هنا مجاز عن فساد بواطنها(صبحي الصالح) .

۰.* وعن عليّ بن الحسين عليهماالسلام :«إنَّ رسول اللّه صلى الله عليه و آله كان لا يَقْترح على ربّه . . . في شيء يأمره» : 18 / 348 . اقْترَحْتُ عليه شيئا : إذا سألته إيّاه من غير رويّة . واقْتِراح الكَلام :

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 47044
صفحه از 452
پرینت  ارسال به