21 / 354 . القَرْطَف : القَطِيفة التي لها خَمْل(النهاية) . وفي بعض النسخ : «قَطَواني» ، وقَطَوان ـ محرّكة ـ : موضع بالكوفة منه الأكسية ، وفي بعضها : «القُرْطَق» كجُنْدَب ، وهو لبس معروف معرّب كُرْتَه(المجلسي : 21 / 355) .
۰.قرطق : في المُخْدَج :«أ نّه رجل أسود . . . عليه قُرَيْطقٌ» : 33 / 392 . هو تصغير قُرْطَق ؛ أي قَباء ، وهو تَعْريب : كُرْتَه ، وقد تُضَمّ طاؤه وإبدال القاف من الهاء في الأسماء المُعَرَّبة كثير ، كالبَرَق والباشَق والمُسْتُق(النهاية) .
۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام في دَقْيانُوْس :«اتّخذ خمسين غلاما . . . فقَرْطَقَهم بقراطق الديباج» : 14 / 414 .
۰.* وعنه عليه السلام :«وتُسْفَر الغلمان ، فيُشْنِفونهم ويُقَرْطِقُونهم» : 41 / 321 .
۰.قرطن : عن أبي عبد اللّه عليه السلام في ذبح إسماعيل عليه السلام :«فَرَمى له بقِرْطان الحمار ، ثمّ أضْجعه عليه» : 12 / 127 . القِرْطانُ : كالبَرْذَعَة لذَوات الحَوافِر . ويقال له : قِرطاطٌ ، وكذلك رواه الخطّابي بالطاء ، وقِرْطاق بالقاف ، وهو بالنون أشهر . وقيل : هو ثُلاثيُّ الأصل ، مُلْحَق بقِرطاس(النهاية) . والبَرْذَعة : ما يُركَب عليه بمنزلة السرج للفرس .
۰.قرظ : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«يَهْلِكُ فيَّ رجُلان : مُحِبٌّ مُفْرِطٌ يُقَرِّظني بما ليس لي» : 25 / 285 . التَّقْريظ : مَدْح الحَيّ ووَصْفُه(النهاية) .
۰.* وعن اُمّ سلمة :«استأذَن عليّ رسول اللّه صلى الله عليه و آله وأنا أدبُغ إهابا لي ، فغَسَلْت يدي من القَرَظ» : 79 / 140 . القَرَظ : حَبٌّ معروف يخرج في غُلُف كالعدس من شجر العِضاه ، وبعضهم يقول : القَرَظ : ورق السَّلَم يُدْبَغ به الأديم ، وهو تسامح ؛ فإنّ الورق لا يُدْبغ به ، وإنّما يُدبَغ بالحَبّ(المصباح المنير) .
۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«بُعِث إلى رسول اللّه صلى الله عليه و آله من اليمن بذهبة في أديم مَقْرُوْظ ؛ يعني مدبوغ بالقَرَظ» : 93 / 70 .
۰.قرع : عن أبيسفيان في تزويج رسول اللّه صلى الله عليه و آله اُمّ حبيبة :«ذاك الفحل لا يُقرَع أنفُه» : 21 / 45 . في النهاية : أي أ نّه كُف ءٌ كريم لا يُرَدّ(المجلسي : 21 / 47) .
۰.* وعن الصادق عليه السلام :«إنَّ رسول اللّه صلى الله عليه و آله . . . وقف على بطن مُحَسِّر ، فَقَرَع ناقتَه» : 96 / 271 .