241
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

21 / 354 . القَرْطَف : القَطِيفة التي لها خَمْل(النهاية) . وفي بعض النسخ : «قَطَواني» ، وقَطَوان ـ محرّكة ـ : موضع بالكوفة منه الأكسية ، وفي بعضها : «القُرْطَق» كجُنْدَب ، وهو لبس معروف معرّب كُرْتَه(المجلسي : 21 / 355) .

۰.قرطق : في المُخْدَج :«أ نّه رجل أسود . . . عليه قُرَيْطقٌ» : 33 / 392 . هو تصغير قُرْطَق ؛ أي قَباء ، وهو تَعْريب : كُرْتَه ، وقد تُضَمّ طاؤه وإبدال القاف من الهاء في الأسماء المُعَرَّبة كثير ، كالبَرَق والباشَق والمُسْتُق(النهاية) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام في دَقْيانُوْس :«اتّخذ خمسين غلاما . . . فقَرْطَقَهم بقراطق الديباج» : 14 / 414 .

۰.* وعنه عليه السلام :«وتُسْفَر الغلمان ، فيُشْنِفونهم ويُقَرْطِقُونهم» : 41 / 321 .

۰.قرطن : عن أبي عبد اللّه عليه السلام في ذبح إسماعيل عليه السلام :«فَرَمى له بقِرْطان الحمار ، ثمّ أضْجعه عليه» : 12 / 127 . القِرْطانُ : كالبَرْذَعَة لذَوات الحَوافِر . ويقال له : قِرطاطٌ ، وكذلك رواه الخطّابي بالطاء ، وقِرْطاق بالقاف ، وهو بالنون أشهر . وقيل : هو ثُلاثيُّ الأصل ، مُلْحَق بقِرطاس(النهاية) . والبَرْذَعة : ما يُركَب عليه بمنزلة السرج للفرس .

۰.قرظ : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«يَهْلِكُ فيَّ رجُلان : مُحِبٌّ مُفْرِطٌ يُقَرِّظني بما ليس لي» : 25 / 285 . التَّقْريظ : مَدْح الحَيّ ووَصْفُه(النهاية) .

۰.* وعن اُمّ سلمة :«استأذَن عليّ رسول اللّه صلى الله عليه و آله وأنا أدبُغ إهابا لي ، فغَسَلْت يدي من القَرَظ» : 79 / 140 . القَرَظ : حَبٌّ معروف يخرج في غُلُف كالعدس من شجر العِضاه ، وبعضهم يقول : القَرَظ : ورق السَّلَم يُدْبَغ به الأديم ، وهو تسامح ؛ فإنّ الورق لا يُدْبغ به ، وإنّما يُدبَغ بالحَبّ(المصباح المنير) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«بُعِث إلى رسول اللّه صلى الله عليه و آله من اليمن بذهبة في أديم مَقْرُوْظ ؛ يعني مدبوغ بالقَرَظ» : 93 / 70 .

۰.قرع : عن أبيسفيان في تزويج رسول اللّه صلى الله عليه و آله اُمّ حبيبة :«ذاك الفحل لا يُقرَع أنفُه» : 21 / 45 . في النهاية : أي أ نّه كُف ءٌ كريم لا يُرَدّ(المجلسي : 21 / 47) .

۰.* وعن الصادق عليه السلام :«إنَّ رسول اللّه صلى الله عليه و آله . . . وقف على بطن مُحَسِّر ، فَقَرَع ناقتَه» : 96 / 271 .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
240

الآخر دينا ليؤدّيه إليه(صبحي الصالح) .

۰.* وفي الحديث القدسيّ :«إنّي جعلت الدنيا بين عبادي قَرْضا ؛ فمن أقْرَضَني منها قَرْضا أعطيته بكلّ واحدة عشرا» : 68 / 79 . القَرْض : القطع ، وما سلفت من إساءة أو إحسان ، وما تُعطيه لتُقضاه ، والمعنى : أعطيتهم مقسوما بينهم ليُقْرِضُوني فاُعوّضهم أضعافها لا ليمسكوا عليها . وقيل : أي جعلتها قطعة قطعة ، وأعطيت كلاًّ منهم نصيبا ؛ فمن أقْرَضَني منها قَرْضا ؛ أي نوعا من القَرْض ، كصلة الإمام والصدقة والهديّة إلى الإخوان ونحوها(المجلسي : 68 / 79) .

۰.* وعن أبي عبد اللّه عليه السلام :«لو يعلم المؤمن ما له من الجزاء في المصائب ، لتمنّى أ نّه قُرِّض بالمقاريض» : 64 / 212 . قَرَضْتُ الشيء قَرْضا : قطعته بالمِقْراضَين . والمِقْراض أيضا ـ بكسر الميم ـ والجمع مَقارِيض ، ولا يُقال إذا جمعتَ بينهما : مِقْراض كما تقول العامّة ، وإنّما يقال عند اجتماعهما : قرضته بالمِقْراضَين ، وفي الواحد : قَرَضْتُه بالمِقْراض(المصباح المنير) .

۰.* ومنه الحديث :«كانت الاُمم السالفة إذا أصابهم أذى نجس قَرَضوه من أجسادهم» : 77 / 10 . أي قطعوه(مجمع البحرين) . وقيل : إنّ المراد بالقَرْض هو أن تمسح بخزف أو حجر أو تراب على الموضع النجس لتزول به النجاسة ويزول وينقرض الجلد الذي نجس ، وما كان يكفي لهم الغسل بالماء(الهامش : 77 / 10) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«فلتكن الدنيا عندكم أصغر من . . . قُراضة الجَلَم» : 75 / 5 . القُراضة ـ بالضمّ ـ : ما سقط بالقَرض(القاموس المحيط) .

۰.قرط : عن أبيالحسن الرضا عليه السلام :«فالقُرْط في اليُمْنى ، والشَّنَف في اليُسْرى» : 43 / 257 . القُرْط ـ بالضمّ ـ : الذي يُعلَّق في شحمة الاُذن . والشَّنَف ـ بالفتح ـ : ما يُعلَّق في أعلى ا الاُذن(المجلسي : 43 / 257) .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«من مَنَع قِيراطا من زكاة ماله فليس بمؤمن» : 74 / 58 . القِيراطُ : جُزء من أجزاء الدينار ؛ وهو نصفُ عُشْره في أكثر البلاد ، وأهل الشام يَجْعَلونه جُزءا من أربعة وعشرين ، والياء فيه بَدَل من الراء ؛ فإنَّ أصله : قِرّاط(النهاية) .

۰.* ومنه الحديث :«أخذ مَثاقِيلها ، وقَرَط قَرارِيطها» : 3 / 183 . جمع قيراط .

۰.قرطف : في خبر المباهلة :«وعلى كتف رسول اللّه صلى الله عليه و آله . . . قَرْطَف رقيق خشن» :

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 47022
صفحه از 452
پرینت  ارسال به