245
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

اللّه » : 5 / 143 . القُرْموص : حُفْرَة يَحْفِرُها الرجُل يكْتنُّ فيها من البرد ، ويَأوي إليها الصيد ، وهي واسعة الجَوْف ، ضَيِّقة الرأس . وقَرْمَص وتَقَرْمَص : إذا دَخلها . وتَقَرْمَص السَّبُعُ : إذا دَخَلها للاصطِياد(النهاية) .

۰.قرمط : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«فرِّجْ بين السطور ، وقَرْمِطْ بين الحروف» : 34 / 320 . القَرْمطة : المُقارَبة بين الشيئين . وقرْمَط في خَطوه : إذا قارب ما بين قَدَمَيه(النهاية) .

۰.قرمل : عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«كان أحدهم يبيع الرؤوس ، وآخر يبيع الكراع وينقل القَرامِل ، فأغناهم اللّه برسوله» : 37 / 154 . القَرامِل : هي ضَفائرُ من شَعَر أو صوف أو إبْرَيْسم ، تَصِل به المرأة شَعرها . والقَرمَل ـ بالفتح ـ : نَباتٌ طويلُ الفُروع لَيِّن(النهاية) .

۰.* ومنه في زينة المرأة لزوجها :«سُئِل أبو عبد اللّه عليه السلام عن الحفّ والقَرامِل والصوف» : 73 / 105 .

۰.قرن : عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«والروم ذات القُرُوْن ، كلّما ذهب قَرْنٌ خلف قَرْنٌ» : 18 / 129 . القَرْن : أهل كلّ زمان ، وهو مِقْدار التَّوَسُّط في أعمار أهل كلّ زمان . مأخوذ من الاقتران ، وكأ نّه المِقدار الذي يَقْتَرِن فيه أهل ذلك الزمان في أعمارهم وأحوالهم . وقيل : القَرْن أربعون سنة . وقيل : ثمانون . وقيل : مائة . وقيل : هو مُطلَقٌ من الزمان . وهو مصدر : قَرَن يَقْرِن(النهاية) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام في الفتن :«عن قليل تلتفّ القُرُون بالقُرُون ، ويُحصَد القائم ، ويُحْطَم المحصود» : 41 / 356 . كناية عن الاشتباك بين قوّاد الفتنة وبين أهل الحقّ كما تشتبك الكباش بقرونها عند النطاح(صبحي الصالح) .

۰.* وعنه عليه السلام :«إنّ الدنيا ماضية بكم على سَنَن ، وأنتم والساعة في قَرَن» : 7 / 207 . القَرَن : حبل يُشدُّ به البعيران(المجلسي : 7 / 207) .

۰.* وعنه عليه السلام في الموت :«وجعله . . . قاطِعا لمَرائِر أقرانها» : 5 / 148 . المَرائر : جمع مَرِيرة ؛ وهو الحبل يُفتَل على أكثر من طاق . والأقْران : جمع قَرَن ـ بالتحريك ـ وهو الحبل يُجمَع به بعيران(صبحي الصالح) .

۰.* ومنه الحديث :«الحياء والإيمان مقرونان في قَرَن» : 68 / 331 . أي مجموعان في حَبْل ، أو قِران(النهاية) . والغَرَض بيان تلازمهما ، ولا ينافي الجزئيّة . ويحتمل أن يكون المراد هنا


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
244

۰.* وفي أصحاب الأخدود :«فانْطلقوا به في قُرْقور» : 14 / 442 . هو السفينة العظيمة ، وجمعها : قَراقِير(النهاية) .

۰.* وعن الحسين بن عليّ عليهماالسلام :«إذا قَرْقَرَت الدجاجة تقول : يا إلهَ الحقّ» : 61 / 27 . في القاموس : القَرْقَرَة : هدير البعير وصوت الحمام(المجلسي : 61 / 31) .

۰.* وعن اُمّ خالد :«إنّه يعتريني قَراقِرُ في بطني» : 59 / 88 . قَرْقَرَ بطنُه : أي صوّت ، والجمع قَراقِر(مجمع البحرين) .

۰.* وفي الحديث :«خرج رسول اللّه صلى الله عليه و آله . . . حتّى بلغ قَرْقَرَة الكُدْر» : 20 / 2 . القَرْقَر : الأرض المستوية ، والكُدْر : ماء لبني سليم(النهاية) .

۰.قرقس :في الحديث : «القِرْقَس» : 27 / 190 . هو ـ بالكسر ـ البَعُوض الصغار(المجلسي : 32 / 385) .

۰.* وفي حديث جرير :«فلمّا سمع ذلك لحق بقِرْقِيْسا» : 32 / 381 . قِرْقيسا ـ بالكسر ويُمدّ ويقصر ـ : بلد على الفرات(المجلسي : 32 / 385) .

۰.قرم : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«أنا أبو الحسن القَرْمُ» : 32 / 29 . أي المُقَدَّم في الرأي . والقَرْم : فَحْل الإ بِل ؛ أي أنا فيهم بمنزلة الفحْل في الإبل . قال الخطّابي : وأكثر الروايات «القَوْم» بالواو ، ولا معنى له ، وإنّما هو بالراء ؛ أي المُقَدَّم في المعرفة وتجارِب الاُمور(النهاية) .

۰.* ومنه عن الحسن بن عليّ عليهماالسلام :«ورأوا عليّاً بعده سيّدا إماماً ، وقَرْما هماما» : 65 / 162 . والهُمام ـ كغراب ـ : الملك العظيم الهمّة(المجلسي : 65 / 163) .

۰.* وعن أبي عبد اللّه عليه السلام في أبي ذرّ :«نحر لهم الجزور . . . على قدر ما يُذهب عنهم بِقَرَم اللحم» : 47 / 235 . القَرَمَ : شدّة شهوة اللَّحم حتّى لا يَصبر عنه ، يقال : قَرِمتُ إلى اللحم أقْرَم قَرَما ، وحكى بعضهم فيه : قَرِمْتُه(النهاية) .

۰.قرمز : عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«لا تلبسِ القِرْمِز ؛ فإنّه من أرْدية إبليس» : 80 / 242 . في القاموس : القِرْمِز ـ بالكسر ـ : صبغ أرمنيّ يكون من عُصارة دودٍ تكون في آجامهم(المجلسي : 80 / 242)

۰.قرمص : في مناظرة ذي الرُّمّة ورُؤبة :«ولا يُقَرْمِص سَبعٌ قُرْموصا إلاّ كان ذلك بقَضاء

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 47014
صفحه از 452
پرینت  ارسال به