حبال النفوس ـ وهي من عالم النور ـ بالأبدان ـ وهي من عالم الظلمة ـ (صبحي الصالح) .
۰.قرا : عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«عشرة مواضع لا يُصَلّى فيها . . . وقُرَى النمل» : 80 / 305 . هي مَسكَنُها وبَيتُها ، واحِدُها قَرية ، والقرية من المساكن والأبنية : الضِّياع ، وقد تُطلَق على المُدُن(النهاية) .
۰.* ومنه عن الصادق عليه السلام :«إذا كان القاتل . . . قَرَويّا فإنّ دِيَة ما جنى من الخطأ على أوليائه من القَرويّين» : 101 / 411 . القَرَوِيُ منسوب إلى القَرْية على غير قياس ، وهو مذهب يونس ، والقياس : قَرَئيّ(النهاية) .
۰.* وعنه عليه السلام :«ما زال سرّنا مكتوما حتّى . . . تحدّثوا به في الطريق وقُرَى السواد» : 72 / 76 .
۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله :«اُمِرْتُ بقَرْية تأكل القُرَى» : 57 / 221 . هي مدينة الرسول صلى الله عليه و آله . ومعنى أكلِها القُرى : ما يُفْتَح على أيْدِي أهلها من المُدُن ، ويُصِيبون من غَنائِمها(النهاية) .
۰.* وعن وهب :«انْطلق إبْليس يَسْتَقري مجالس بني إسرائيل» : 14 / 179 . أي يتبعها ويطوف فيها .
۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله لابن اُمّ معبد :«يا غلام ، هات قَرْوا» : 19 / 99 . يعني قَدَحا من خشب . والقَرْو : أسفل النَّخْلة يُنْقَرُ ويُنْبَذُ فيه . وقيل : القَرْو : إناءٌ صغير يُرَدَّد في الحَوائج(النهاية) .
۰.* وعن أبي عبد اللّه عليه السلام :«إنّ العرب لم يزالوا . . . يصِلُون الرحم ويَقْرُون الضيف» : 15 / 172 . قَرَيْتُ الضيفَ قِرىً وقَراءً : أحسنت إليه(الصحاح) .
۰.* ومنه عن سعد بن معاذ :«لا نُطْعمهم من ثمرنا إلاّ قِرىً أو بيعا» : 20 / 252 . قِرىً : أي ضيافة(المجلسي : 20 / 264) .
۰.* وفي صفة أمير المؤمنين عليه السلام :«كان . . . أقْرَى الظَّهر ، عريض الصدر» : 35 / 2 . القَرَا : الظَّهْر ، وقيل : وسطه . وناقَة قَرْواء : طويلة القَرَا ، وفي الصحاح : طويلة السَّنام ، ويقال : الشديدة الظَّهر ، ولا تقُل : جَمَل أقْرَى ، هذا نصّ الجوهري . وقال غيره : جَمَلٌ أقْرى ؛ طويل القَرَا(تاج العروس) .