249
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

باب القاف مع الزاي

۰.قزح : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«لا تَقُلْ قَوْس قُزَح ؛ فإنَّ قُزَحَ اسم الشيطان ، ولكن قُل : قَوس اللّه » : 56 / 377 . قيل : سُمِّي به لتَسْويله للناس وتَحْسينه إليهم المعاصي ، من التَّقزيح ؛ وهو التَّحْسين . وقيل : مِن القُزَح ؛ وهي الطرائق والألوانُ التي في القَوْس ، الواحدة : قُزْحَة ، أو من قَزَح الشيء : إذا ارتفع كأ نّه كَرِه ما كانوا عليه من عادات الجاهليّة . وكأ نّه أحبَّ أن يقال قوسُ اللّه فيُرفع قَدْرها ، كما يقال : بيت اللّه . وقالوا : قَوْس اللّه أمان من الغرق(النهاية) .

۰.* وعن أبي جعفر عليه السلام :«سَألَ أعرابيٌ عن النبيّ صلى الله عليه و آله . . . قالوا : هو بِقُزَح» : 16 / 184 . القُزَح ـ بالضمّ فالفتح ـ : القَرْن الذي يقف الإمام عنده بالمُزدَلِفة عن يمين الإمام ، وهو الميقدة ، وهو الموضع الذي كانت توقد فيه النيران في الجاهليّة ، وهو موقف قريش في الجاهليّة ، إذ كانت لا تقف بعَرَفة(معجم البلدان) .

۰.* ومنه في الذبح :«إنَّ إبراهيم عليه السلام بات على المشعر الحرام ؛ وهو قُزَح» : 12 / 126 .

۰.قزز : في الحديث القدسيّ ـ خطابا لابن آدم ـ :«لا تَقَزَّزُك [ أي اُمّك ] مع كثرة عاهاتك ، ولا تستقذرك مع توالي آفاتك» : 92 / 455 . التقَزُّز : التَّنَطُّس والتباعُد من الدنَس ، وقد تَقَزَّزَ من أكْل الضَّبِّ وغيره(الصحاح) .

۰.* وعن أبي جعفر عليه السلام :«مَثَلُ الحريص على الدنيا كمثل دودَة القَزّ» : 70 / 68 . القَزّ : معرّب ، قال الليث : هو ما يُعمل منه الإبرَيْسم . ولهذا قال بعضهم : القَزّ والإبرَيْسم مثل الحنطة والدقيق(المصباح المنير) .

۰.قزع : عن أمير المؤمنين عليه السلام في الاستسقاء :«غير خُلَّب برقها . . . ولا قَزَع ربابها» : 98 / 319 . القَزَع ـ بالتحريك ـ : قطع من السحاب رقيقة ، جمع قَزَعَة بالتحريك أيضا ، ولعلَّ المراد بالرباب مطلق السحاب ؛ أي لا يكون سحابها متفرّقة ، بل متّصلة عامّة(المجلسي : 88 / 321) .

۰.* وعنه عليه السلام :«وألّف غمامها بعد افتراق لمعهِ ، وتباين قَزَعِه» : 54 / 112 .

۰.* وعنه عليه السلام :«إنّ اللّه ـ وله الحمد ـ سيجمع هؤلاء . . . كما يُجْمع قَزَعُ الخَريف» : 51 / 123 .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
248

حبال النفوس ـ وهي من عالم النور ـ بالأبدان ـ وهي من عالم الظلمة ـ (صبحي الصالح) .

۰.قرا : عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«عشرة مواضع لا يُصَلّى فيها . . . وقُرَى النمل» : 80 / 305 . هي مَسكَنُها وبَيتُها ، واحِدُها قَرية ، والقرية من المساكن والأبنية : الضِّياع ، وقد تُطلَق على المُدُن(النهاية) .

۰.* ومنه عن الصادق عليه السلام :«إذا كان القاتل . . . قَرَويّا فإنّ دِيَة ما جنى من الخطأ على أوليائه من القَرويّين» : 101 / 411 . القَرَوِيُ منسوب إلى القَرْية على غير قياس ، وهو مذهب يونس ، والقياس : قَرَئيّ(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام :«ما زال سرّنا مكتوما حتّى . . . تحدّثوا به في الطريق وقُرَى السواد» : 72 / 76 .

۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله :«اُمِرْتُ بقَرْية تأكل القُرَى» : 57 / 221 . هي مدينة الرسول صلى الله عليه و آله . ومعنى أكلِها القُرى : ما يُفْتَح على أيْدِي أهلها من المُدُن ، ويُصِيبون من غَنائِمها(النهاية) .

۰.* وعن وهب :«انْطلق إبْليس يَسْتَقري مجالس بني إسرائيل» : 14 / 179 . أي يتبعها ويطوف فيها .

۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله لابن اُمّ معبد :«يا غلام ، هات قَرْوا» : 19 / 99 . يعني قَدَحا من خشب . والقَرْو : أسفل النَّخْلة يُنْقَرُ ويُنْبَذُ فيه . وقيل : القَرْو : إناءٌ صغير يُرَدَّد في الحَوائج(النهاية) .

۰.* وعن أبي عبد اللّه عليه السلام :«إنّ العرب لم يزالوا . . . يصِلُون الرحم ويَقْرُون الضيف» : 15 / 172 . قَرَيْتُ الضيفَ قِرىً وقَراءً : أحسنت إليه(الصحاح) .

۰.* ومنه عن سعد بن معاذ :«لا نُطْعمهم من ثمرنا إلاّ قِرىً أو بيعا» : 20 / 252 . قِرىً : أي ضيافة(المجلسي : 20 / 264) .

۰.* وفي صفة أمير المؤمنين عليه السلام :«كان . . . أقْرَى الظَّهر ، عريض الصدر» : 35 / 2 . القَرَا : الظَّهْر ، وقيل : وسطه . وناقَة قَرْواء : طويلة القَرَا ، وفي الصحاح : طويلة السَّنام ، ويقال : الشديدة الظَّهر ، ولا تقُل : جَمَل أقْرَى ، هذا نصّ الجوهري . وقال غيره : جَمَلٌ أقْرى ؛ طويل القَرَا(تاج العروس) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46881
صفحه از 452
پرینت  ارسال به