25
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

السُّرى . والأوَّلان الوجْه ؛ لأ نّه سَلّم وصَبَر على التأخُّر ولم يُقاتل ، وإنّما قَاتَل بعد انعقاد الإمامةِ له(النهاية) . وذكر المجلسي وجها آخر فراجع : 31 / 405 .

۰.* ومنه عن فاطمة عليهاالسلام :«اسْتبدلوا . . . العَجُز بالكاهل» : 43 / 162 .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«فيقبل عليّ عليه السلام ومعه . . . مقاليد النار حتّى يقعد على عِجْزَة جهنّم» : 7 / 327 . العِجْزة : مؤخّر الشيء(المجلسي : 7 / 328) .

۰.* وعنه صلى الله عليه و آله :«إيَّاكم والعُجُز والعُقُر» : 101 / 84 . العُجُز : جمع عَجُوز وعَجُوزة ؛ وهي المرأةُ المُسنَّة ، وتُجمع على عَجَائِز . والعُقُر جمعُ عاقِر ؛ وهي التي لا تَلِد(النهاية) .

۰.عجف : في حديث اُمّ معبد :«جاء زوجها أبو معبد يَسُوقُ أعْنُزا عِجَافا» : 19 / 41 . جمعُ عَجْفاء ؛ وهي المَهْزُولة من الغَنَم وغيرها(النهاية) .

۰.* ومنه عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«إذا رَكبْتُم الدَّابّةَ العَجِفَ فأنْزِلُوها مَنازِلها» : 72 / 62 .

۰.* ومنه في أبي ذرّ :«تَخلَّف . . . في غزوة تبوك ثلاثة أيّام ؛ وذلك أنّ جَمَله كان أعْجَف» : 22 / 429 .

۰.عجل : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«فَوَاللّهِ لو حَنَنْتُم حَنِينَ الوُلَّهِ العِجَال . . . لَكانَ قليلاً فيما أرْجُو لكم من ثوابه» : 70 / 108 . الوُلَّه : جمع وَالِهة ؛ وهي كلّ اُنْثى فَقَدتْ ولدَها . والعِجَال من النُّوق : جمع عَجُول ؛ وهي التي فَقدت ولدَها(صبحي الصالح) .

۰.* وفي الزكاة :«ليس في الفُصْلان ، ولا في العَجَاجِيْل . . . شيء» : 93 / 88 . العَجاجِيل : جمع عِجَّوْل ـ كسَنانِير جمع سِنَّوْر ـ وهو ولد البقرة .

۰.عجم : عن فاطمة عليهاالسلام :«لفَظْتُهم بعد إذ عَجَمْتُهم» : 43 / 161 . أي خَبَرْتُهم ؛ من العَجْمِ : العَضِّ . يقال : عَجَمْتُ العُودَ ؛ إذا عَضَضْتَه لتنْظُر أصُلْبٌ هو أم رِخْوٌ(النهاية) .

۰.* ومنه عن الأحنف بن قيس :«إنّي قد عَجَمْتُ هذا الرجل ـ يعني أبا موسى ـ وحَلبْتُ أشْطره ، فوجدتُه كَلِيل الشَّفْرة» : 32 / 541 .

۰.* ومنه عن طلحة لعمر :«جَرَّسَتْكَ الدُّهورُ ، وعَجَمَتْكَ البلايا» : 40 / 254 .

۰.* وعن الرضا عليه السلام :«إنّ الرجل إذا ضُرِب على رأسه . . . تُعرَض عليه حروف المُعْجَم ، ثمّ


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
24

۰.* وعنه عليه السلام في الطاووس :«كأ نّه مُتَلَفّع بِمِعْجر أسْحم» : 62 / 31 . المِعْجَر ـ كمِنْبَر ـ : ثوب أصغر من الرداء تلبسه المرأة . وقال المطرّزيّ : ثوب كالعصابة تلفّه المرأة على استدارة رأسها(المجلسي : 62 / 39) .

۰.* ومنه الخبر :«كان صلى الله عليه و آله كثيرا ما يَتَعمّم . . . ويَعْتجر اعْتجارا» : 16 / 250 . الاعْتِجار بالعَمامة : هو أن يَلُفَّها على رَأسِه ، ويَرُدّ طَرَفها على وجْهِه ، ولا يَعْمل منها شيئا تحت ذَقَنِه(النهاية) .

۰.* ومنه عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«بينا أبي عليه السلام يطوف بالكعبة ، إذا رجل مُعْتَجِرٌ قد قيّض له» : 25 / 74 .

۰.عجرف : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«لقد أرسل إليّ معاوية جاهلاً . . . عجرف في مقاله» : 54 / 345 . جمل فيه تَعَجْرُفٌ وعَجْرَفَةٌ وعَجْرَفِيَّةٌ ؛ كأنّ فيه خُرْقا وقِلّةَ مبالاةٍ لسرعته(الصحاح) .

۰.* وعنه عليه السلام :
اُثبُت ـ لحاك اللّه ـ إن لم تسلمِلوقع سيفٍ عَجْرفيٍّ خضرمِ
: 21 / 39 . يقال : جملٌ فيه عجرفَة ؛ أي قلّة مبالاة لسرعته ، وفلان يَتَعَجْرَف عليَ إذا كان يركبه بما يكره ولا يهاب شيئا(المجلسي : 21 / 39) .

۰.عجز : عن موسى عليه السلام :«إنّا بنو يعقوب لا ننظر في أعْجاز النساء» : 13 / 41 . العَجُزُ من الرجل والمرأة : ما بين الوَرِكين ، نُقل فيها أربع لغات : فتح العين وضمّها ، ومع كلّ واحد ضمّ الجيم وسكونها ، والأفصح وزان رَجُل ، والجمع أعجاز(مجمع البحرين) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«إنّ لنا حقّا إن نُعطَه نأخذه ، وإن نُمنَعه نركب أعْجاز الإبل وإن طَال السُّرَى» : 31 / 404 . الرُّكُوب على أعْجاز الإبل شَاقٌّ ؛ أي إن مُنِعْنا حقّنا رَكْبنا مَرْكب المَشقَّة صابرين عليها وإن طَال الأمَد . وقيل : ضَرَب أعْجازَ الإبل مَثلاً لتأخُّره عن حَقِّه الذي كان يراه له وتقدُّم غيره عليه ، وأ نّه يَصْبِر على ذلك وإن طال أمَدُه ؛ أي إن قُدِّمْنا للإمامةِ تَقَدَّمْنا ، وإن اُخِّرنا صَبَرنا على الأُثْرة وإن طالت الأيّام . وقيل : يجوزُ أن يُريد : وإن نُمنَعْه نَبْذُل الجهْد في طَلَبِه ، فِعْلَ من يَضْرِب في ابْتغاء طَلِبتِه أكْباد الإبل ولا يُبَالي باحتمال طُول

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46744
صفحه از 452
پرینت  ارسال به