السُّرى . والأوَّلان الوجْه ؛ لأ نّه سَلّم وصَبَر على التأخُّر ولم يُقاتل ، وإنّما قَاتَل بعد انعقاد الإمامةِ له(النهاية) . وذكر المجلسي وجها آخر فراجع : 31 / 405 .
۰.* ومنه عن فاطمة عليهاالسلام :«اسْتبدلوا . . . العَجُز بالكاهل» : 43 / 162 .
۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«فيقبل عليّ عليه السلام ومعه . . . مقاليد النار حتّى يقعد على عِجْزَة جهنّم» : 7 / 327 . العِجْزة : مؤخّر الشيء(المجلسي : 7 / 328) .
۰.* وعنه صلى الله عليه و آله :«إيَّاكم والعُجُز والعُقُر» : 101 / 84 . العُجُز : جمع عَجُوز وعَجُوزة ؛ وهي المرأةُ المُسنَّة ، وتُجمع على عَجَائِز . والعُقُر جمعُ عاقِر ؛ وهي التي لا تَلِد(النهاية) .
۰.عجف : في حديث اُمّ معبد :«جاء زوجها أبو معبد يَسُوقُ أعْنُزا عِجَافا» : 19 / 41 . جمعُ عَجْفاء ؛ وهي المَهْزُولة من الغَنَم وغيرها(النهاية) .
۰.* ومنه عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«إذا رَكبْتُم الدَّابّةَ العَجِفَ فأنْزِلُوها مَنازِلها» : 72 / 62 .
۰.* ومنه في أبي ذرّ :«تَخلَّف . . . في غزوة تبوك ثلاثة أيّام ؛ وذلك أنّ جَمَله كان أعْجَف» : 22 / 429 .
۰.عجل : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«فَوَاللّهِ لو حَنَنْتُم حَنِينَ الوُلَّهِ العِجَال . . . لَكانَ قليلاً فيما أرْجُو لكم من ثوابه» : 70 / 108 . الوُلَّه : جمع وَالِهة ؛ وهي كلّ اُنْثى فَقَدتْ ولدَها . والعِجَال من النُّوق : جمع عَجُول ؛ وهي التي فَقدت ولدَها(صبحي الصالح) .
۰.* وفي الزكاة :«ليس في الفُصْلان ، ولا في العَجَاجِيْل . . . شيء» : 93 / 88 . العَجاجِيل : جمع عِجَّوْل ـ كسَنانِير جمع سِنَّوْر ـ وهو ولد البقرة .
۰.عجم : عن فاطمة عليهاالسلام :«لفَظْتُهم بعد إذ عَجَمْتُهم» : 43 / 161 . أي خَبَرْتُهم ؛ من العَجْمِ : العَضِّ . يقال : عَجَمْتُ العُودَ ؛ إذا عَضَضْتَه لتنْظُر أصُلْبٌ هو أم رِخْوٌ(النهاية) .
۰.* ومنه عن الأحنف بن قيس :«إنّي قد عَجَمْتُ هذا الرجل ـ يعني أبا موسى ـ وحَلبْتُ أشْطره ، فوجدتُه كَلِيل الشَّفْرة» : 32 / 541 .
۰.* ومنه عن طلحة لعمر :«جَرَّسَتْكَ الدُّهورُ ، وعَجَمَتْكَ البلايا» : 40 / 254 .
۰.* وعن الرضا عليه السلام :«إنّ الرجل إذا ضُرِب على رأسه . . . تُعرَض عليه حروف المُعْجَم ، ثمّ