251
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

القَسِّيِّ : القَزِّيُّ ـ بالزاي ـ منسوب إلى القَزِّ ؛ وهو ضرب من الإبْرَيْسَم ، فاُبْدل من الزاي سِينا . وقيل : منسوب إلى القَسّ ؛ وهو الصقيع ؛ لبَياضه(النهاية) .

۰.* وعن المفضّل في أبي عبد اللّه عليه السلام :«ثمّ اندفع فيه بالسريانيّة ، فما رأينا واللّه قَسّا ولا جاثَلِيقا أفْصح لهجة منه» : 13 / 393 . القَسّ ـ كفَلْس ـ : رئيس من رؤساء النصارى في الدين والعلم ، والسريانيّة لغتهم ، وكذلك الجاثَلِيق(مجمع البحرين) .

۰.قسط : عن الرضا عليه السلام :«إنّما شفاء العين . . . : البُخور بالقُسْط» : 89 / 260 . القُسْط : ضَرْب من الطِّيْب . وقيل : هو العُود . والقُسْط : عَقَّار معروف في الأدْوية ، طَيِّب الريح ، تُبَخَّر به النُّفَساء والأطفال(النهاية) .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«النظر إلى الإمام المُقْسِط عبادة» : 38 / 196 . المُقْسِط : العادل . يقال : أقْسَط يُقْسِط فهو مُقْسِط : إذا عَدَل . وقَسَط يَقْسِط فهو قاسِط : إذا جار . فكأنّ الهمزة في «أقْسَط» للسلب ، كما يقال : شكا إليه فأشكاه(النهاية) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«اُمِرْتُ بِقتال الناكِثين والقاسِطين والمارِقين» : 32 / 293 . القاسطين : أهلُ صفِّين ؛ لأ نّهم جارُوا في حُكْمهم وبَغَوا عليه . والناكثين : أصحابُ الجَمل ؛ لأ نّهم نَكثوا بَيْعَتهم . والمارقين : الخوارج ؛ لأ نّهم مَرَقوا من الدِّين كما يمرُق السَّهم من الرَّمِيَّة(النهاية) .

۰.* وفي الخبر :«وعيّنوا له يسيرا من مالهم قَسّطوه على أنفسهم» : 65 / 106 . بالتخفيف والتشديد : أي قسّموه على أنفسهم بالسويّة أو بالعدل على نسبة حالهم(المجلسي : 65 / 109) .

۰.قسطل : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«رويدا ؛ فعن قليل يَنْجلي لكم القَسْطَلُ» : 29 / 142 . القَسْطَلُ ـ بالسين والصاد ـ : الغُبار(المجلسي : 29 / 151) .

۰.* ومنه في زيارة أبي عبد اللّه عليه السلام :«شرّدت جيوش الأشرار ، واقْتَحَمْتَ قَسْطَل الغبار» : 98 / 240 . القَسْطل : الغبار ، فالإضافة للتأكيد(المجلسي : 98 / 250) .

۰.قسم : عن النبيّ صلى الله عليه و آله لعليّ عليه السلام :«أنت قَسِيمُ الجنّة والنار» : 39 / 209 . أراد أنَّ الناس فرِيقان : فريقٌ معه ؛ فهُم على هُدىً ، وفريق عليه ؛ فهُم على ضَلال ؛ فنصفٌ معه في الجنّة ، ونصف عليه في النار . وقَسِيم : فَعِيل بمعنى مُفاعِل ، كالجَليس والسَّمير . قيل : أراد بهم


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
250

أي قِطَع السَّحاب المُتَفرّقة ، وإنّما خَصَّ الخريف ؛ لأ نّه أوّل الشتاء ، والسحابُ يكون فيه مُتَفرِّقا غير مُتَراكم ولا مُطبِق ، ثمّ يَجتمع بعضُه إلى بعض بعد ذلك(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام :«لا تحلقوا الصبيان القَزَع» : 73 / 82 . هو أن يُحْلَق رأسُ الصَّبيِّ ويُتْرك منه مواضع مُتَفَرّقة غير مَحْلوقة ، تشبيها بقَزَع السحاب(النهاية) .

۰.قزل : في الدعاء :«أسألُك باسمك الذي تجلّيت به للجبل فتحرّك وتزعزع واسْتَقْزَل» : 87 / 45 . كذا في أكثر نسخ المتهجّد بالقاف والزاي ، والقَزَل ـ محرّكة ـ : أسوأ العَرَج ، أو دِقّة الساق ، وأن يمشي مشية المقطوع الرجل . وفي البلد الأمين وجمال الاُسبوع بالفاء والراء المهملة والكاف ، وقال الكفعمي : اِسْتَفْرك : أي انْمَاث وصار كالهباء(المجلسي : 87 / 46) .

۰.قزم : عن أمير المؤمنين عليه السلام في أهل الشام :«جُفاةٌ طَغامٌ عَبِيد أقزام» : 33 / 323 . في القاموس : القَزَم ـ محرّكة ـ : الدَّناءَة والقَماءَة ، أو صِغَر الجِسم في المال ۱ وصِغَرالأخلاق في الناس ، ورُذَال الناس ، للواحد والجمع ، والذَّكَر والاُنثى ، وقد يُثنّى ويُجمع ويُذكّر ويُؤنّث ؛ يقال : رجل قَزَم ، ورجال أقزام . وكَكِتاب : اللئام . وككَتِف وجَبَل : الصغير الجُثّة اللئيم لاغَناء عنده(المجلسي : 33 / 324) .

باب القاف مع السين

۰.قسر : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«مَرْبوبون اقْتِسارا» : 74 / 437 . الاقتسار : افتِعال ، من القَسْر ؛ وهو القَهْر والغَلَبَة . يقال : قَسَره يَقْسِرُه قَسْرا(النهاية) .

۰.* ومنه الدعاء :«اللهمّ اكفني . . . اقتِسار المُقْتَسِرين» : 83 / 116 . قَسَره على الأمر قَسْرا : أكرهه عليه وقهره(الصحاح) .

۰.قسس : عن البراء بن عازب صلى الله عليه و آله :«نَهَى رسول اللّه صلى الله عليه و آله . . . عن لُبْس القَسِّيِ» : 80 / 254 . هي ثياب من كَتَّان مَخْلوط بحَرير يُؤتَى بها من مصر ، نُسِبَت إلى قَرْية على شاطئ البحر قريبا من تِنِّيس ، يقال لها القَسُّ بفتح القاف ، وبعض أهل الحديث يكسرها . وقيل : أصل

1.في البحار : «الجمال» ، والتصحيح من القاموس المحيط .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 47493
صفحه از 452
پرینت  ارسال به