255
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«مانع الزكاة يجرّ قُصْبَه في النار ؛ يعني أمعاءه في النار» : 93 / 15 . القُصْب ـ بالضمّ ـ : المِعَى ، وجمعه أقْصاب . وقيل : القُصْب : اسْم لِلأمْعاء كُلِّها . وقيل : هو ما كان أسْفَل البَطْن من الأمْعاء(النهاية) .

۰.* وفي خبر العسكري عليه السلام :«ركب الناس في غلائل القصَب» : 50 / 187 . القَصَب ـ محرّكة ـ : ثياب ناعمة من كتّان ، والغِلالة ـ بالكسر ـ : شعار تحت الثوب(المجلسي : 50 / 188) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام في أهل الشام :«يَقْصِبوني . . . وأنا إذ ذاك أدعوهم إلى الإسلام» : 32 / 505 . يقال : قَصَبَه : يَقْصِبُه إذا عابَه . وأصله القَطْع ، ومنه القَصَّاب . ورَجُلٌ قَصَّابة : يَقَعُ في الناس(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام في الخشّاف :«لها أجنحة من لحمها . . . غير ذوات ريش ولا قَصَب» : 61 / 323 . القَصَب : الذي في أسفل الريش للطيور(المجلسي : 61 / 327) .

۰.قصد : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«من أخذ القَصْد حمدوا إليه طريقه» : 66 / 325 . القَصْد : الرشد واستقامة الطريق ، وضدّ الإفراط والتفريط(المجلسي : 66 / 327) .

۰.* وفي صفته صلى الله عليه و آله :«كان . . . رشيق القامة مُقَصَّدا» : 16 / 180 . هو الذي ليس بطَويل ولا قَصير ولا جَسيم ، كأنَّ خَلْقَه نُحِيَ به القَصْد من الاُمور ، والمعتَدل الذي لا يَميل إلى أحَد طَرَفَي التَّفْريط والإفراط(النهاية) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام في وصف المتّقين :«مَنْطقهم الصواب ، وملبسهم الاقْتِصاد» : 64 / 315 . والمعنى أ نّهم لا يلبسون ما يلحقهم بدرجة المترفين ، ولا ما يلحقهم بأهل الخسّة والدناءة ، أو يصير سببا لشهرتهم بالزهد كما هو دأب المتصوّفين ، أو المعنى أنّ الاقتصاد في الأقوال والأفعال صار شعارا لهم ، محيطا بهم كاللباس للإنسان(المجلسي : 64 / 419) .

۰.* وعنه عليه السلام في ذمّ الدنيا :«قنَصَتْ بأحْبلها ، وقَصَدَتْ بأسهُمِها» : 70 / 117 . أقْصَدتُ الرجُل : إذا طَعَنْتَه أو رَمَيْتَه بسهم ، فلم تُخْطِ مَقاتِلَه ، فهو مُقْصَد(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام :«قلتم : . . . نَصَلَت أسِنَّة رماحنا ، وعاد أكثَرها قِصَدا» : 33 / 571 . القِصْدَةُ ـ بالكسر ـ : القطعةُ من الشيء إذا انكسر ، والجمع قِصَدٌ ، يقال : القَنا قِصَدٌ . وقد انْقَصَد


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
254

وذهبت كما يتقشّع السحاب(المجلسي : 40 / 345) .

۰.قشعر : عن الباقر عليه السلام :«لم يكن على وجه الأرض شجرة إلاّ يُنتفع بها . . . حتّى قالت فَجَرةُ بني آدم كلمةَ السوء ، فاقشَعَرَّت الأرض ، وشاكت الشجر» : 14 / 215 . اقشَعَرّت : أي تقبّضت وتجمَّعَت(النهاية) .

۰.قشعم : عن ابن رواحة :
صريعا ينوء القُشْعُمان برأسهِوتدنو إليه الضبع طولاً لتأكلا
: 19 / 292 . القَشْعَمُ من النسور والرجال : المُسِنّ ، واُمّ قَشْعَم : المنيَّةُ والداهية ، والقُشْعُمان ـ مثال الثُّعْلُبانِ والعُقْرُبان ـ : العظيمُ الذَّكَرُ من النسور(الصحاح) .

۰.قشف : في المأمون والمتصوّف :«فلمّا نظر إليه وجده مُتَقَشِّفا ، بين عينيه أثر السجود» : 49 / 288 . القَشَف : يُبْس العَيْش . وقد قَشِف يَقْشَف . ورجُلٌ مُتَقَشِّف : أي تاركٌ للنظافة والتَّرَفُّه(النهاية) .

۰.* ومنه الخبر :«قال أمير المؤمنين عليه السلام لرجل تجاوز الحدّ في التَّقَشُّف . . .» : 75 / 62 .

۰.* ومنه عن أبي جعفر عليه السلام :في قوم أدركتهم الشفاعة : «وتذهب عنهم قَشَفُ النار» : 8 / 361 . القَشَف ـ محرّكة ـ : قَذَرُ الجلد ، ورَثاثة الهَيئة ، وسوء الحال(القاموس المحيط) .

باب القاف مع الصاد

۰.قصب : عن جبرئيل عليه السلام في خديجة عليهاالسلام :«إنَّ لها في الجنّة بيتا من قَصَبٍ» : 18 / 243 . القَصَب ـ في هذا الحديث ـ : لُؤلُؤ مُجوَّف واسِع كالقَصْر المُنِيف ، والقَصَب ـ من الجَوْهر ـ : ما اسْتَطال منه في تَجويف(النهاية) .

۰.* وفي صفته صلى الله عليه و آله :«سائِل الأطراف ، سَبْطُ القَصَب» : 16 / 149 . القَصَب ـ من العِظام ـ : كلُّ عَظْمٍ أجْوَفَ فيه مُخٌّ ، واحدته قَصَبة . وكلُّ عَظْم عَريض : لَوْح(النهاية) .

۰.* ومنه الدعاء :«وبشري وعصبي وقَصَبي» : 88 / 48 . القَصَب ـ محرّكة ـ : عظام الأصابع ، وشُعَب الحَلْق ، ومَخارج الأنفاس(القاموس المحيط) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 47007
صفحه از 452
پرینت  ارسال به