الرمح . وتَقَصَّدَت الرِماح : تَكَسَّرَتْ(الصحاح) .
۰.قصر : عن أبي عبد اللّه عليه السلام في المهديّ عليه السلام :«ثمّ يأتينا الغليظُ القَصَرةِ ذو الخال والشامَتَيْن» : 52 / 269 . القَصَرة : العُنُق وأصل الرَّقَبَة(المجلسي : 49 / 245) .
۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :
عبل الذراعين شديد القَصَرهْكليث غابات كريه المنظرهْ
: 21 / 18 .
۰.* ومنه عن دعبل :
وآل رسول اللّه هُلبٌ رقابهمْوآل زياد غُلّظ القَصَراتِ
: 49 / 245 . والهُلبُ ـ بالضمّ ـ : الشعر . . . وكأ نّه هنا كناية عن دقّة أعناقهم كالشعر(المجلسي : 49 / 245) .
۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«إنَّ الخَلْق لا مَقْصَر لهم عن القيامة» : 64 / 67 . المَقْصَر ـ كمقعد ـ : المجْلس ؛ أي لا مستقرّ لهم دون القيامة(صبحي الصالح) .
۰.* ومنه الدعاء :«اللهمّ فأنت . . . الوارث فلا مَقْصَر دونك» : 87 / 196 . أي لا غاية ، وفي الحديث : «من شهد الجمعة ولم يوذِ أحدا ، بقَصْرِه» أي بِحَسْبِه وغايته ، يقال : قَصْرُك أن تفعل كذا ، وقُصارك وقَصاراك : أي غايتك(المجلسي : 87 / 268) .
۰.* وعن أبيالحسن عليه السلام في صلاة العشاء :«يُصلّيها إذا كانت على هذه الصفة عند اشتباك النجوم ، والمغرب عند قَصْر النجوم» : 80 / 68 . في التهذيب بعد نقل الرواية : قال محمّد بن الحسن : معنى قَصْر النجوم : بيانها . وفي الكافي : قَصْرة النجوم بيانها ، في بعض نسخه : نَضْرة النجوم في الموضعين ، وفي القاموس : القَصْر : اختلاط الظلام ، وقَصَرَ الطعامُ قُصورا : نما وغلا ونَقَص ورَخُصَ ، وفي مصباح اللغة : قَصَرْت الثوبَ بَيَّضته ، فلعلّ ما ذكراه إمّا مأخوذ من المعنى الأخير أو من النموّ(المجلسي : 80 / 68) .
۰.* وعن الإمام العسكري عليه السلام :«إذا قام القائم أمر بهدم المنائر والمَقاصِير» : 50 / 250 .