259
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

تكسر كلّ ما تمرّ عليه(المجلسي : 41 / 357) .

۰.* وعنه عليه السلام في حديث القبر :««وأصواتهما كالرَّعْد القاصِف» : 6 / 225 .

۰.* وعنه عليه السلام في صفة المحشر :«ولهب ساطع ، وقَصِيف هائل» : 7 / 114 . القَصِيف : الصوت الشديد(المجلسي : 7 / 114) .

۰.* وعنه عليه السلام للطبيب اليوناني :«إنّك زعمت أنّي أحتاج إلى أن أرفقَ ببدني في حمل ما أحمل عليه لئلاّ يَنْقَصِفَ الساقان!» : 10 / 71 . القَصْف : الكسر ، والتَّقَصُّف : التكسُّر(الصحاح) .

۰.* ومنه عن الحسين بن علي عليهماالسلام :«إنَّ الشجرة لتُقْصَف بما يريد اللّه فيها من الثمرة» : 53 / 63 . أي تنكسر أغصانها ؛ لكثرة ما حملت من الثمار(المجلسي : 53 / 63) .

۰.* وفي خبر المتوكّل مع الإمام الجواد عليه السلام :«فهذا أخوه موسى قَصّاف عزّاف» : 50 / 4 . القَصْفُ : اللهو واللعب(المجلسي : 50 / 4) .

۰.قصم : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«يأتي . . . طالع الفتنة الرجوف ، والقاصِمة الزَّحُوف» : 34 / 226 . القاصِمة : الكاسِرة . والزَّحوف : الشديدة الزحف(صبحي الصالح) . كَنى بقَصْمها عن هلاك الخلق فيها تشبيها لها بالرجل الشجاع الكثير الزحف إلى أقرانه ؛ أي يمشي إليهم قدما(المجلسي : 34 / 230) .

۰.* وعنه عليه السلام :«وإن أصابته مصيبة قَصَمه الجزع» : 5 / 56 . قَصَمتُ الشيء قَصْما : إذا كسرته حتّى يبين(الصحاح) . والمراد : أهلكه .

۰.قصا : عن الرضا عليه السلام :«فهو قريب غير ملتزق ، وبعيد غير متقصّ» : 3 / 297 . التَّقَصّي : بلوغ الغاية في البُعد ، أي ليس بُعده بُعدا مكانيّا يوصف بذلك ، أو ليس بعدا ينافي القُرب(المجلسي : 25 / 279) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام في الاستسقاء :«تخصب بها جنابنا . . . وتندى بها أقاصِينا» : 88 / 319 . الأقاصي : الأباعد ، والقَصا والقاصِية : الناحية(المجلسي : 88 / 320) .

۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله :«المسلمون يدٌ على من سواهم يُجِير عليهم أدناهم ، ويردّ عليهم أقصاهم» : 97 / 32 . أقصاهم : أي أبعَدُهم . وذلك في الغَزْوِ ، إذا دَخَل العَسْكر أرض الحرْب فوَجَّه الإمام منه السرايا ، فما غَنِمت من شيء أخَذَتْ منه ما سُمِّي لها ، ورُدَّ ما بَقي على


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
258

۰.* ومنه الدعاء :«واقْصُصْ بنا أثَرَه» : 83 / 68 . أي اجْعلنا نتبعه في جميع أقْواله وأفْعاله(المجلسي : 83 / 70) .

۰.* ومنه عن المنصور لأبي عبد اللّه عليه السلام :«فأنت حَرِيٌ بأن تَقْتَصَّ آثارهما» : 10 / 217 . أي آثار جدّك وأبيك .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في صفة جبرئيل :«له ثمانون ذؤابة ، وقُصَّتُه جَعْدة» : 9 / 338 . القُصّة ـ بالضمّ ـ : شَعَر الناصية(الصحاح) . والقُصَّة : كلّ خَصْلة من الشعر(النهاية) .

۰.* وعن أبي جعفر عليه السلام في الوضوء :«ما دارت السبّابة الوسطى والإبهام من قَصاص الشعر إلى الذقن» : 77 / 277 . هو ـ بالفتح والكسر ـ مُنْتَهى شَعر الرأس حيث يؤخذ بالمِقَصِّ . وقيل : هو مُنْتَهى مَنْبِته من مُقَدَّمه(النهاية) .

۰.* وفي الخبر :«أ نّه [ صلى الله عليه و آله ] نهى عن تقصيص القبور ؛ وهو التجصيص . وذلك أنّ الجِصّ يقال له : القَصَّة ، يقال : منه قَصَصت القبور والبيوت ، إذا جَصَّصتها» : 79 / 37 .

۰.* ومنه في الخبر :«كانت سريّة أبي عبيدة بن الجرّاح إلى ذي القَصَّة» : 20 / 374 . هي ـ بالفتح ـ : موضع قريب من المدينة كأنَّ به جِصّا(النهاية) .

۰.* وفي الدعاء :«خطيئة تريد أن . . . تَقْتَصَّها منّي» : 88 / 2 . اقتصّ منه : أخذ منه القِصاص ؛ وهو القَوَد ؛ وهو القتل بالقتل أو الجرح بالجرح (تاج العروس) . والكلام هنا مجازيّ ؛ أي تعاقبني على الخطيئة .

۰.قصع : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله لأهل الطائف :«لأبْعَثنّ عليكم رجلاً . . . يَقْصَعُكم بالسيف» : 21 / 180 . القَصْع : شدّة المضغ . وقَصَع الغلامَ : ضربه بِبُسط كفّه على رأسه(المجلسي : 21 / 180) .

۰.* وعن نهج البلاغة :«قال أمير المؤمنين عليه السلام في الخطبة القاصعة . . .» : 13 / 141 . مِن قَصَع فلانٌ فلانا ؛ أي حَقَّره ؛ لأ نّه عليه السلامحقّر فيها حال المتكبّرين(صبحي الصالح) .

۰.قصف : عن أمير المؤمنين عليه السلام في صفة النار :«لها كَلَب ولَجَب ، وقَصِيفُ رَعْد» : 75 / 66 . أي صَوْتٌ هائل يُشْبِه صَوت الرَّعْد(النهاية) . والكَلَب : الشدّة ، واللَّجَب : الجلبة والصياح(تاج العروس) .

۰.* وعنه عليه السلام في الفتن :«كم يخرق الكوفةَ من قاصِف» : 41 / 356 . القاصف : الريح القويّة

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46989
صفحه از 452
پرینت  ارسال به