العسكر ؛ لأ نّهم وإن لم يشهَدوا الغنيمة رِدْءٌ للسرايا ، وظَهْرٌ يرجعون إليهم(النهاية) .
۰.* وعنه صلى الله عليه و آله :«إنَّ أهل الإسلام تَتَكافأ دماؤهم ، ويُجِير أقْصاهم على أدْناهم» : 18 / 137 .
۰.* وفي فتح مكّة :«مرّ رسول اللّه صلى الله عليه و آله يسير على ناقَتِه القَصْواء» : 21 / 108 . هو لَقَب ناقة رسول اللّه صلى الله عليه و آله . والقَصْواء : الناقة التي قُطِع طَرَف اُذُنها ، وكلُّ ما قُطِع من الاُذُنِ فهو جَدْع ، فإذا بَلَغ الرُّبع فهو قَصْع ، فإذا جاوَزَه فهو عَضْب ، فإذا اسْتؤصِلَت فهو صَلْم . يقال : قَصَوْتُه قَصْوا فهو مَقْصُوٌّ ، والناقة قَصْواء . ولا يقال : بَعِير أقْصى ، ولم تكن ناقة النبيّ صلى الله عليه و آلهقَصْواء ، وإنّما كان هذا لَقبا لها . وقيل : كانت مَقطوعة الاُذُنِ(النهاية) .
باب القاف مع الضاد
۰.قضب : في خبر ابن زياد ورأس الحسين عليه السلام :«فوضع الرأس بين يديه . . . وبيده قَضِيْب يضرب به ثناياه» : 45 / 116 . أراد بالقَضِيب : السيفَ اللَّطيف الدقيق . وقيل : أراد العُود(النهاية) .
۰.* ومن سيوفه صلى الله عليه و آله :«القَضِيب وذوالفقار» : 16 / 125 . القَضِيب : السيف اللطيف في قول الأصمعي تشبيها بالقَضِيب من الشجر . وقيل : بل القَضِيب من القَضْب بمعنى المَقْضُوب ، لا يُسمّى قَضِيبا إلاّ بعد القطع(المجلسي : 16 / 128) .
۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام لغاصبي فدك :«لحصدت رؤوسكم عن أجسادكم . . . بقَواضِب من حديد» : 29 / 140 . سيْفٌ قاضِبٌ وقَضِيبٌ ؛ أي قَطّاع ، والجَمْعُ قَواضِبُ وقُضُب(الصحاح) .
۰.قضض : في صفّين :«أقبل معاوية في جميع الفيلق بقَضِّه وقَضِيضه» : 32 / 434 . القَضُّ : الحَصى الكِبارُ ، والقَضِيض : الحَصَى الصغار ؛ أي جاء بالكبير والصغير(النهاية) .
۰.* وعن أبي عبد اللّه عليه السلام :«فَينْقضّ الحسين عليه السلام في النار . . . فيُخرِج المختارَ» : 45 / 345 . انْقَضَّ الطائر : هوى في طيرانه(الصحاح) .
۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«إنّه سيَنْقَضّ كوكب من السماء» : 35 / 272 .
۰.قضقض : في الخبر :«أقبل أسد يهوي من البَرّ ، فتَقضْقَضْنا من حوله» : 41 / 231 . التَّقَضْقُض : التفرّق(المجلسي : 41 / 231) .