263
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

۰.* ومنه في أبي جرول :«فصمد له أمير المؤمنين عليه السلام . . . ثمّ ضربه فقَطَّره» : 21 / 157 .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في النائحة :«وعليها سربال من قَطِران» : 79 / 75 . هو ما يُتحلّب من شجر الأبْهل ، فيُطبخ فيُهْنأ به الإبل الجربى فيَحرقُ الجَرَب بحدّته ، وهو أسود منتن يشتعل فيه النار بسرعة ، يُطلى بها جلود أهل النار حتّى يكون طلاء لهم كالقميص ؛ ليجتمع عليهم لدغ القَطِران ووحشة لونه ونتن ريحه مع إسراع النار في جلودهم . وقرأ يعقوب في الآية «من قِطْر آنٍ» والقِطْر : النحاس أو الصفر المذاب ، والآني : المتناهي حرّه ، ويمكن أن يُقرأ هاهنا أيضا هكذا(المجلسي : 65 / 175) .

۰.* ومنه عن المسيح عليه السلام :«لو وجدتم سراجا يتوقّد بالقَطِران في ليلة مظلمة لاستضأتم به ولم يمنعكم منه ريح نَتنِه» : 1 / 145 .

۰.* وعن الحسن بن عليّ عليهماالسلام :«اِسْقنا مَطَرا قَطَرا» : 88 / 322 . القَطَر : المطر ، وجمع قَطْرة ، فهو إمّا تأكيد للمطر ، أو المراد به كبير القَطَر أو كثيره(المجلسي : 88 / 324) .

۰.قطربل : عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«تُبنى مدينة بين دجلة ودجيل وقُطْرُبُّلُ والصَّراة» : 18 / 113 . بالضمّ وسكون الطاء وضمّ الراء وتشديد الباء الموحّدة المضمومة أو تخفيفها وتشديد اللام : موضعان ؛ أحدهما بالعراق غربي دجلة يُنسَب إليه الخمر ، والموضع الثاني : قرية مقابل آمد(تاج العروس) .

۰.قطط : عن الحسن بن عليّ عليهماالسلام في صِفَته صلى الله عليه و آله :«حسن الوجه ، قَطَطُ الشعر» : 10 / 134 . القَطَطُ : الشديد الجعودة . وقيل : الحَسن الجُعودة(النهاية) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«أضرب القصير فأقدّه ، وأضرب الطويل فأقُطُّه» : 35 / 54 . القَطُّ : القطع عَرْضا نصفين(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام في اُحد :«شاهت الوجوه وقُطَّت وبُطَّت ولُطَّت ، إلى أين تفِرّون ؟» : 20 / 53 . القَطُّ : القطع ، والبطّ : الشقّ(المجلسي : 20 / 67) .

۰.قطع : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«ألْبَسهم سَرابيل القَطِران ، ومُقَطَّعات النيران» : 7 / 114 . المقَطّعات : كلّ ثوب يُقطع كالقميص والجبّة ونحوهما ، لا ما لايُقطع كالإزار والرداء . ولعلّ


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
262

باب القاف مع الطاء

۰.قطب : في الخبر :«قال المَلَك لمَلَك الموت : ما لي أراك قاطِبا؟» : 11 / 278 . قَطَب يَقْطِب قُطوبا : قَبض ما بين عينيه كما يفعله العَبوس ، ويُخَفَّف ويُثقّل(النهاية) .

۰.* ومنه عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«إنّ جبرئيل جاء إلى النبيّ صلى الله عليه و آله وهو قاطب» : 8 / 280 .

۰.* ومنه عن أبي جعفر عليه السلام في أهل الجنّة :«ويفكهون ولا يَقْطِبون أبدا» : 8 / 220 .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام في غاصبي الخلافة :«إنّه ليعلم أنّ محلّي منها محلّ القُطْب من الرَّحَى» : 29 / 497 . هي الحديدة المركّبة في وسط حجَر الرَّحَى السُّفْلى التي تَدُور حَوْلَها العُلْيا(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام :«ألم اُخَلِّصهم من . . . مماحكة القماقمة الذين كانوا . . . قُطْب الأقدام» : 29 / 559 . لعلّه [ الإقدام ] بكسر الهمزة ؛ أي كانوا كالقُطْب للإقدام على الحروب ، أو بالفتح ؛ أي بهم كانت الأقدام تستقرّ في الحروب ، أو كانت أقدامهم بمنزلة القطب لرحى الحرب ، والقُطب أيضا : سَيِّدُ القَوْم ومِلاك الشيء ومَداره(المجلسي : 29 / 570) .

۰.* وفي زيارة عاشوراء :«ولعن اللّه بني اُميّة قاطِبة» : 98 / 293 . أي جميعهم ، هكذا يقال نكرة منصوبة غير مضافة ، ونصبها على المصدر أو الحال(النهاية) .

۰.قطر : في أمير المؤمنين عليه السلام :«لبس كساءً قِطْرِيّا» : 43 / 140 . قال الجزري : هو ضَرْب من البرود فيه حُمْرة ، ولها أعْلام فيها بعض الخشونة . وقيل : هي حُلَلٌ جِياد تُحْمَل من قِبَل البَحْرين . وقال الأزهري : في أعْراض البَحْرين قرية يقال لها : قَطَر ، وأحْسَب الثياب القَطْريّة نُسِبَت إليها ، فكسروا القاف للنسبة وخفّفوا(المجلسي : 43 / 141) .

۰.* ومنه في عليٍّ عليه السلام يوم خيبر :«وهو أرْمد قد عصب عينيه بشقّة بُردٍ قِطْرِيّ» : 39 / 10 .

۰.* وعنه عليه السلام في عمرو بن عبد ودّ :
وعَفَفت عن أثوابِه لو أ نّنيكنتُ المُقطَّر بَزَّني أثوابي
: 41 / 73 . يقال : طَعَنه فَقَطّره : إذا ألْقاه على أحد قُطْرَيه ، وهما جانباه(النهاية) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46946
صفحه از 452
پرینت  ارسال به