۰.* ومنه في أبي جرول :«فصمد له أمير المؤمنين عليه السلام . . . ثمّ ضربه فقَطَّره» : 21 / 157 .
۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في النائحة :«وعليها سربال من قَطِران» : 79 / 75 . هو ما يُتحلّب من شجر الأبْهل ، فيُطبخ فيُهْنأ به الإبل الجربى فيَحرقُ الجَرَب بحدّته ، وهو أسود منتن يشتعل فيه النار بسرعة ، يُطلى بها جلود أهل النار حتّى يكون طلاء لهم كالقميص ؛ ليجتمع عليهم لدغ القَطِران ووحشة لونه ونتن ريحه مع إسراع النار في جلودهم . وقرأ يعقوب في الآية «من قِطْر آنٍ» والقِطْر : النحاس أو الصفر المذاب ، والآني : المتناهي حرّه ، ويمكن أن يُقرأ هاهنا أيضا هكذا(المجلسي : 65 / 175) .
۰.* ومنه عن المسيح عليه السلام :«لو وجدتم سراجا يتوقّد بالقَطِران في ليلة مظلمة لاستضأتم به ولم يمنعكم منه ريح نَتنِه» : 1 / 145 .
۰.* وعن الحسن بن عليّ عليهماالسلام :«اِسْقنا مَطَرا قَطَرا» : 88 / 322 . القَطَر : المطر ، وجمع قَطْرة ، فهو إمّا تأكيد للمطر ، أو المراد به كبير القَطَر أو كثيره(المجلسي : 88 / 324) .
۰.قطربل : عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«تُبنى مدينة بين دجلة ودجيل وقُطْرُبُّلُ والصَّراة» : 18 / 113 . بالضمّ وسكون الطاء وضمّ الراء وتشديد الباء الموحّدة المضمومة أو تخفيفها وتشديد اللام : موضعان ؛ أحدهما بالعراق غربي دجلة يُنسَب إليه الخمر ، والموضع الثاني : قرية مقابل آمد(تاج العروس) .
۰.قطط : عن الحسن بن عليّ عليهماالسلام في صِفَته صلى الله عليه و آله :«حسن الوجه ، قَطَطُ الشعر» : 10 / 134 . القَطَطُ : الشديد الجعودة . وقيل : الحَسن الجُعودة(النهاية) .
۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«أضرب القصير فأقدّه ، وأضرب الطويل فأقُطُّه» : 35 / 54 . القَطُّ : القطع عَرْضا نصفين(النهاية) .
۰.* وعنه عليه السلام في اُحد :«شاهت الوجوه وقُطَّت وبُطَّت ولُطَّت ، إلى أين تفِرّون ؟» : 20 / 53 . القَطُّ : القطع ، والبطّ : الشقّ(المجلسي : 20 / 67) .
۰.قطع : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«ألْبَسهم سَرابيل القَطِران ، ومُقَطَّعات النيران» : 7 / 114 . المقَطّعات : كلّ ثوب يُقطع كالقميص والجبّة ونحوهما ، لا ما لايُقطع كالإزار والرداء . ولعلّ