يُعطَى الديةَ بقَدر ما لم يُفصِح منها» : 2 / 318 . المُعْجَم : حروفُ : ا ب ت ث ؛ سُمِّيت بذلك من التَّعْجيم ؛ وهو إزالة العُجْمة بالنَّقط(النهاية) .
۰.* وعن ابن الحنفيّة :«إنَّ في رأسي كلاما . . . كالكتاب المُعْجَم في الرَّقّ المُنَمْنَم» : 44 / 175 . من الإعْجام بمعنى الإغلاق ، يقال : أعجَمْتُ الكتابَ ، خلاف أعرَبْته . وبابٌ مُعْجَم ـ كمُكْرَم ـ مُقْفَل . كناية عن أ نّه من الرموز والأسرار . . . أشار به إلى إبانته عن المكنونات(المجلسي : 44 / 176) .
۰.* وعن الصادق عليه السلام :«المؤمن عَجَمِيٌّ ؛ لأنّه اسْتَعْجَمَ عليه أبوابُ الشرّ» : 64 / 172 . قال في القاموس : العُجْم ـ بالضمّ وبالتحريك ـ : خلاف العرب . والأعْجَم : مَن لا يُفْصِح ، كالأعْجَمِيِّ ، والأخرَسُ . والعَجَمِيُّ : مَن جِنْسه العَجَم وإن أفصَحَ . وأعْجَمَ فلانٌ الكلامَ : ذَهَب به إلى العُجْمة . واسْتَعْجَمَ : سَكَتَ ، والقراءةَ : لم يَقْدِر عليها لِغَلَبة النُّعاس(المجلسي : 64 / 173) .
۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«العَجْماءُ جُـبَارٌ» : 93 / 190 . العَجْماء : البَهيمةُ ، سُمِّيت به لأ نّها لا تَتَكلّم ، وكلُّ ما لا يَقْدر على الكلام فهو أعجَمُ ومُسْتَعْجِمٌ(النهاية) .
۰.* ومنه الدعاء :«واسْتَعْجَمَتْ عن إدراكه عبارةُ علوم العلماء» : 87 / 194 . أي عَجَزت .
۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«اِتّقوا اللّه . . . في العُجْم من أموالكم . فقيل : مَا العُجْم من أموالنا ؟ قال : الشاة والهرُّ والحمام وأشباه ذلك» : 73 / 162 .
۰.عجن : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«فليضع إصبعه الوسطَى في أصل العِجَان ثمّ ليَسُلَّها» : 77 / 209 . العِجَان : الدُّ بُر . وقيل : ما بين القُبُل والدُّ بُر(النهاية) .
۰.* وعن جعفر عليه السلام :«إذا أردتَ القيام من السجود فلا تَعْجِنْ بيديك ؛ يعني تعتمد عليهما وهما مَقْبوضَتان ۱ » : 82 / 184 .
۰.عجا : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«أوَّل شجرة نَبتتْ على وجه الأرض . . . هي العَجْوَة» : 10 / 10 . هو نوعٌ من تَمْرِ المَدِينةِ أكبرُ من الصَّيْحانيّ يضرب إلى السَّواد(النهاية) .
۰.* وعن الصادق عليه السلام لعبّاد بن كثير :«إنّ نخلة مريم عليهاالسلام إنّما كانت عَجْوَةً ، ونزلت من